العناية بالذات

أنواع المكياج

أنواع المكياج

كثيرًا ما تعشق النساء استخدام أدوات التجميل؛ لأنها تضفي لهن بريقًا خاصًا وتمنحهن مظهرًا جذابًا. وتتعدد أنواع المكياج التي تستخدمها النساء؛ فهناك مكياج للوجه ومكياج للشفاه وآخر للعيون. ويعود تاريخ استخدام المكياج ومستحضرات التجميل إلى آلاف السنين، فصناعة المكياج ليست وليدة اليوم أو القرن الماضي، ولكنها ظهرت منذ عهد القدماء والأشوريين.

 

تاريخ استخدام المكياج

يعود تاريخ استخدام المكياج بأنواعه المختلفة إلى العصور القديمة، فالمصريون هم أول من استخدموا الكحل، وكانوا يضعونه حول أعينهم إيمانًا منهم أن له قدرة على إبعاد قوى الشر. وفي عهد الملك تحتمس الثالث، استُخدم شمع العسل وصمغ اللبان كنوع من المرطبات للقضاء على التجاعيد، وكانت ملكات الأسر القديمة تتفنن في وضع ماسكات البشرة المصنوعة من مواد الطبيعة، واستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الخروع وزيت الزيتون.

أما النساء في حضارة بلاد الرافدين القديمة، فيُعتقد أنهن أول من استخدمن أحمر الشفاه، حيث كانت النساء في تلك البلاد تطحن نوعًا من الأحجار الكريمة ثم تقومن بوضعه على شفاههن بغرض التزيين، بينما اخترع القدماء المصريين لونًا أحمر مائل للبنفسجي عن طريق مزج أعشاب البحر واليود والبرومين، ولكنه كان نوعًا سام من أحمر الشفاه. وظلت تتدرج صناعة أحمر الشفاه حتى وصلت للقرن السادس عشر الميلادي، فكانت تُصنع من شمع النحل وبعض الأصباغ النباتية الحمراء، وهكذا تطورت صناعة أنواع المكياج المختلفة عبر العصور حتى وصلت إلى الشكل الذي نعرفه الآن.

 

أنواع المكياج

تتعدد أنواع المكياج لتناسب كافة الأذواق والمناسبات، فهناك مكياج يناسب الصباح وآخر يناسب المساء، وهناك مكياج المناسبات، وهناك المكياج المهني كالذي يضعه الفنانون ومقدمي البرامج والمطربين، حتى تتناسب وجوههم مع إضاءة الكاميرات، ويظهرون على الشاشة بإطلالة مميزة. كما يختلف المكياج أيضًا باختلاف لون البشرة التي تضعه فالبشرة السمراء تحتاج ألوان مختلفة عن البشرة البيضاء. ولهذا، سوف نتطرق لأنواع المكياج بالتفصيل كالتالي:

 

مكياج الوجه

  • البرايمر (بالإنجليزية: Primer): وهو الطبقة التي يتم وضعها قبل وضع كريم الأساس، وتعمل هذه الطبقة على ترطيب البشرة وغلق المسام لعزل المكياج عن البشرة وضمان ثباته لفترة أطول.
  • كريم الأساس (بالإنجليزية: Foundation): وهو الطبقة الأساسية لوضع المكياج، حيث يعمل على توحيد لون البشرة، ويتم اختياره وفقًا لنوع ولون البشرة، ويجب أن يكون لون كريم الأساس هو نفس لون البشرة أو أغمق درجة، حتى يظهر الوجه بمظهر طبيعي جذاب.
  • الكونسيلر (بالإنجليزية: Concealer): وهو عبارة عن كريم سائل أو مضغوط أو قلم يستخدم لإخفاء عيوب البشرة كالهالات السوداء تحت العيون، وهو يُعرف أيضًا باسم مصحح البشرة. وللحصول على مظهر جذاب، يُنصح بوضع كونسيلر أغمق من لون البشرة بدرجتين، ثم وضع آخر أفتح من لون البشرة بدرجتين، مما يساعد على تغطية العيوب والهالات بشكل مناسب.
  • بودرة الوجه (بالإنجليزية: Powder): وهي عبارة عن طبقة خفيفة من البودرة توضع فوق كريم الأساس لتثبيت المكياج، وإعطاء اطلالة مخملية غير لامعة للوجه.
  • الكونتور والهايلايتر (بالإنجليزية: Contour): الكونتور هو صيحة جديدة من صيحات المكياج، تستخدم لإبراز مناطق معينة في الوجه أو إخفائها أو التغيير فيها، فيمكن من خلاله تقصير الأنف أو تنحيف الوجه، أما الهايلايتر فيعطي لمعة للأماكن المرغوب في إبرازها في الوجه.
  • البلاشر (بالإنجليزية: Blusher): هو أحمر الخدود، وغالبًا ما يكون بودرة مضغوطة أو مستحضر كريمي، ويمنح البشرة لونًا ورديًا أو برونزيًا ليضفي إليها نوعًا من الحيوية والتجدد.

 

 مكياج العيون

  • الكحل (بالإنجليزية: Eye pencil): وهو من أهم أنواع المكياج الذي يعمل على إبراز جمال العين وتحديد شكلها، ويستخدم لتكبير العين وتوسيعها.
  • الماسكارا (بالإنجليزية: Mascara): هي أخر مرحلة في مكياج العيون، وتعمل على إطالة الرموش ومنحها مظهرًا أكثر كثافة، وهناك ألوان عديدة من الماسكارا، ولكن السوداء تظل هي الأجمل.
  • ظل العيون (بالإنجليزية: Eyeshadow): وهو عبارة عن بودرة مضغوطة أو مستحضر كريمي متعدد الألوان، يتم وضعه على الجفن العلوي للعين، وأسفل الرموش السفلية؛ ليمنح لعيون إطلالة متجددة وشكل مختلف في كل مرة.
  • الأيلاينر (بالإنجليزية: Eywliner): وغالبًا ما يأتي على شكل قلم يشبه قلم الكحل، أو سائل له لمعة كبيرة يتم وضعه باستخدام فرشاه رفيعة لتحديد العين، أعلى الرموش العلوية أو أسفلها أو في كلتا المنطقتين معًا.
  • قلم الحواجب (بالإنجليزية: Eyebrow pencil): وهو أحد أنواع المكياج المميزة، فمن خلاله يمكن تحديد رسمة الحاجب وملء الفراغات الموجودة بين الشعيرات، لتبدو أكثر اتساقًا وجمالًا.

 

مكياج الشفاه

  • محدد الشفاه (بالإنجليزية: Lip liner): وهو عبارة عن قلم يتم استخدامه لتحديد الشفاه برسم خط موازي لرسمة الشفاه الطبيعية، كما يمكن الخروج عن حدود الشفاه في حال الرغبة في إظهارها بشكل ممتلئ، ويفضل أن يكون لون المحدد هو لون الشفاه حتى تمنحك مظهرًا طبيعيًا.
  • أحمر الشفاه (بالإنجليزية: Lipstick): ويُعرف بالروج وهو عبارة ستيك أو مستحضر كريمي متعدد الألوان منه اللامع ومنه المط، ويعتبر أحمر الشفاه واحد من أهم أنواع المكياج التي تضيء الوجه.
  • ملمع الشفاه (بالإنجليزية: Lip gloss): هو عبارة عن ملمع للشفاه يتم وضعه فوق أحمر الشفاه ليمنح الشفاه لمعان براق، وغالبًا ما يكون قوامه أخف من أحمر الشفاه، ومن الممكن أن يستخدم الملمع وحده دون وضع أحمر الشفاه للحصول على شفاه طبيعية براقة.
 
السابق
ما هو الديب ويب
التالي
من هو مخترع القطار

اترك تعليقاً