حيوانات مفترسة

أنواع النمور

النمور هي حيوانات مفترسة تابعة لفصيلة السنوريات وينتمي لها سلالات مختلفة متفاوتة الأحجام، ومتباينة الشكل نسبيًا. إلا أن جميع الأنواع تتمتع بأجساد طويلة رشيقة، ورؤوس ضخمة، وفراء مُزين بخطوط أو نقاط. وتتميز ذكورها بكبر حجمها عن الإناث، ومن أبرز صفاتها سرعة العدو، والمهارة في الصيد والتسلق، والنشاط ليلًا. وتمتد مدة حمل الأنثى من تسعين يومًا إلى ما يزيد قليلًا عن مائة يوم، وتلد في المرة الواحدة من صغيرين إلى أربعة صغار، وتستغرق فترة الحضانة من عام ونصف إلى عامين.

 

أنواع النمور

النمر السيبيري

من أكبر الأنواع، حيث يزيد طول الذكور عن ثلاثة أمتار، ويصل وزنها إلى ثلاثمائة كيلو جرام، في حين يبلغ طول الإناث مترين ونصف في المتوسط، ويتجاوز وزنها مئة وخمسين كيلو جرام. ويتميز بفرائه البرتقالي الشاحب وخطوطه البنية، والفراء الأبيض المُكلل لرقبته، وصدره، وبطنه. ويتواجد في شرق روسيا وفي المنطقة الممتدة من الحدود الروسية الصينية إلى شمال شرق الصين.

 

النمر البنغالي (الملكي)

موطنه الأصلي الهند، كما يعيش في نيبال، وبوتان، وبنجلاديش، إذ يقطن الغابات النفضية الجافة والرطبة، وغابات المنجروف، والغابات المعتدلة. ويشتهر بطول أنيابه، وأذناه الكبيرتان، ويتمتع بفراء برتقالي أو أبيض مُزين بخطوط سوداء أسفل الجانبين. وتنتمي له أنماطًا فرعية ذات فراء أصفر مائل للبياض بخطوط كهرمانية اللون.

 

نمر الهند الصيني

من الأنواع المهددة بالإنقراض، ويعيش في كمبوديا، ولاوس، وبورما، وتايلاند، وفيتنام، والصين. ويتسم بلونه البرتقالي، وخطوطه البرتقالية القصيرة. وتزن الذكور 180 كيلوجرام، ويصل طولها إلى ثلاثة أمتار، بينما تزن الإناث 115 كيلو جرامًا، ويُقترب طولها من المترين ونصف.

 

النمر السومطري

نوع مهدد بالإنقراض يعيش في جزيرة سومطرة الأندونيسية. ويتصف بمعطفه البرتقالي الداكن، وخطوطه السوداء العريضة المتباعدة الممتدة للأرجل، وصغر حجمه فتزن الذكور مائة وعشرين كيلوجرامًا، ويقل طولها عن المترين ونصف، لكن تزن الإناث تسعون كيلو جرامًا، ويصل طولها إلى مترين فقط.  

 

النمر العربي

من أصغر أنواع النمور، إذ تزن الذكور ثلاثون كيلو جرامًا، وطولها 18 سم، وتزن الإناث عشرين كيلو جرامًا، ويصل طولها إلى 19 سم. وتُعرف بلونها الأصفر الذهبي المرقط بالأسود، وأذيالها الطويلة.

 

النمر الأفريقي

يُمثل أحد أكثر الأنواع شيوعًا، وتتفرع منه عدة سلالات كالسلالة البربرية وسلالة زنجبار. ويتنوع لونه نسبيًا بتنوع موطنه، حيث يتراوح لونه من البني المحمر إلى الأصفر الداكن تبعًا لاختلاف السلالة. ويتميز بفرائه المُجمل بنقاط سوداء مُشابهة للزهور.

 

 
السابق
فوائد الجبن الأزرق
التالي
طريقة عمل الكريب

اترك تعليقاً