أسماك وبرمائيات

أنواع سمك الزينة

تربية سمك الزينة هي إحدى الهوايات الشائعة لكثرة أنواعه وسهولة العناية به مُقارنة بالأنواع الأخرى من الحيوانات الأليفة؛ حيث يعتمد الإهتمام بها على إختيار أنواع السمك المُلائمة للعيش معًا في نفس الحوض، واتباع إرشادات العناية بها كنوع الطعام المقدم لها والطريقة الأنسب لتقديمه، ونوع النباتات والكائنات البحرية المفضلة لديها، وخصائص المياه الداعمة لصحتها.

 

أنواع سمك الزينة

سمك الفايتر (Betta Siamese fighting fish)

موطنه الأصلي هو دول شرق آسيا. ويتسم بالذكاء، وحب الوحدة، وسرعة التعلق بمُربيها، والشراسة تجاه الأنواع الأخرى من السمك، والقُدرة على القفز من أصغر الفتحات لمسافة 10 سم تقريبًا، والحساسية تجاه الماء؛ لذا يجب حفظه في حوض مُغطى، ومُراعاة تبديل مياه الحوض تدريجيًا. ويعتمد في غذائه على اللحوم كالديدان، ويُفضل العيش في المياه القديمة الهادئة ضعيفة الإنارة الغنية بالنباتات الطبيعية، ومن أبرز أنواعه الفايتر الطبيعي، ودلتا، وكراون تيل.

 

سمك الملاك (Angelfish)

بيئته الأصلية هي المستنقعات الواسعة كثيفة الغطاء النباتي في أمريكا الجنوبية، وينتمي سمك الملاك إلى الأسماك اللاحمة العاشبة النهمة، بينما يتميز بجسمه المضغوط جانبيًا الشبيه بالقرص ولونه الفضي ذو الخطوط الداكنة المائلة إلى اللون الأسمر. ويُربى في حوض مليء بالنباتات طويلة الأوراق كنبتة سيف الأمازون، في تيار ماء خفيف مع مُراعاة عدم إزدحام الحوض بالسمك لعدم استثارة العدائية بينهم، ويُمكن تربيته مع أي نوع من أنواع السمك المُنتمية لنفس بيئته مع تجنب الأنواع التي تُحب قضم نهايات الزعانف مثل التايجر بارب، والأسماك ضئيلة الحجم، ومن أنواعه سمك الملاك البري وسمك الملاك الذهبي.

 

سمك البارب (Barb)

أحد أجمل أنواع سمك الزينة وأكثرها خجلًا؛ حيث يعيش في مجموعات لكنه يحب الاختباء بين النباتات، والتراكيب الصخرية، والأخشاب. إلا أنه لا يُمكن تربيته مع أنواع الأسماك طويلة أو مُتشعبة الزعانف أو الجريحة لأنه يقوم بقرضها. وهو نوع مرن في التغذية لقابليته لتناول شتى أنواع الطعام. وينتمي له الكثير من الأنواع مثل: تيكتو بارب، وباندا بارب، و تايجر بارب، والبارب الصيني، و الروزي بارب، والسابو بارب.

 

سمك التترا (Tetra)

من أشهر أنواع سمك الزينة المُميزة بألوانها البراقة وسلوكها الاجتماعي. وهو سمك موطنه الأصلي المياه الموحلة كثيفة النباتات بإفريقيا وجنوب أمريكا، لذا تستلزم العناية به توفير بيئة مُشابهة لموطنه الأصلي بتوفير حوض مُعتدل الحموضة كثير النباتات خافت الإضاءة. ويعتمد في غذائه على الفرائس الحية كالديدان نظرًا لإمتلاكه أسنان، ومن أبرز أنواعه التترا المُشع، والتترا الوردي، والتترا الليموني، البلاك نيون تترا، والسربيا تترا، والكرادينال تترا.


سمك الجوبي (Guppy)

من أكثر أنواع سمك الزينة شُيوعًا لتنوع ألوانه وأشكاله، وسلوكه الاجتماعي النشط، وهو ملائم للعيش مع أسماك البلاتي والسوردتيل، لكنه يُهاجم الأسماك صغيرة الحجم والأسماك جميلة الزعانف كالبيتا. ويُعد حوضه بوضع كمية وفيرة من الحصوات الصغيرة وبعض النباتات العائمة. ويتغذى على الرقائق، وصغار الدود، والخضار كالخس مع مُراعاة تقسيم تقديم الطعام له على وجبات. ومن أنواعه الجوبي مُستدير الذيل، وجوبي الكوبرا، وجوبي العشب.

 

سمك الفراشة (Butterfly fish)

سمك استوائي ملون ذو جسد بيضاوي نحيل، يتغذى على الطحالب والعوالق المائية، وله الكثير من الأنواع كالفراشة المخططة، والفراشة ذات العيون الأربعة، والفراشة حمراء الذيل، والفراشة بيضاء الوجه، والفراشة مائلة الخطوط، وفراشة الدمعة، وفراشة الراكون، والفراشة المنقطة، والفراشة المُقَنعة، والفراشة زرقاء الخد، و الفراشة السوداء.

 

سمك المهرج (Clown fish)

يمتاز بألوانه الزاهية، ويعيش في المياه الدافئة في المحيطين الهندي والهادي والبحر الأحمر، ويتراوح حجمه من 8 إلى 18 سم باختلاف أنواعه، ويرتكز غذائه على صغار اللافقاريات، والعوالق البحرية، والطحالب. ويتسم باتخاذه من شقائق النعمان ملجًأ له وموطنًا لوضع بيوضه. ويتضمن أكثر من 30 نوع مثل: مهرج الظربان، ومهرج الخطين، ومهرج الحيد المرجاني، ومهرج الشريطين، و مهرج الشريط العريض، وكلاركي المهرج، ومهرج الطماطم، ومهرج السرج، ومهرج القلنسوة، ومهرج القرفة، ومهرج مدغشقر، ومهرج المالديف، ومهرج الأنف الأبيض.

 
السابق
كيفية صناعة البخور
التالي
ما هي عملة النمسا

اترك تعليقاً