إنترنت

أنواع شبكات التواصل الاجتماعي

أنواع شبكات التواصل الاجتماعي

شبكات التواصل الاجتماعي هي عبارة عن تطبيقات إلكترونية صُمِّمَت لتتُيح فرص التواصل بين الأفراد عبر شبكة الإنترنت، فوفرت طرُق متعددة للتواصل، منها المكتوب والمسموع والمرئي. وقد لاقت تلك الشبكات نجاحًا منقطع النظير، مما شجع على تصميم المزيد منها، والسعي الدائم لجلب أكبر عدد من المستخدمين. وعلى الرغم من صعوبة حصر أنواع شبكات التواصل الاجتماعي بسبب كثرتها وتعدد أهدافها، إلا أنه يُمكن تقسيمها بشكل عام إلى مجموعات رئيسية.

 

أنواع شبكات التواصل الاجتماعي

يُمكن التمييز بين أنواع شبكات التواصل الاجتماعي بشكل عام كالآتي:

  • شبكات المعلومات والاتصالات: مثل فيس بوك (Facebook) ولينكد ان (Linked in) وجود ريدز (Good reads) وميت اب (meetup) وغيرها الكثير، وتهدف إلى مشاركة المستخدمين ما لديهم من معلومات مع بعضهم البعض، مع إمكانية التواصل فيما بينهم.
  • شبكات التعاون وفرق العمل: يُساعد هذا النوع من الشبكات على تكوين فرق عمل للمشاريع المُختلفة وتنظيم التعاون بين المجموعات، مثل ويكيا (Wikia) و(PBworks).
  • شبكات الوسائط المتعددة: وتتخصص في تخزين ونشر المقاطع الصوتية والفيديوهات وعروض البث المباشر، ومن أمثلتها يوتيوب (YouTube).
  • شبكات الرأي: لمتابعة الموضوعات وطرح الأسئلة، مثل اسك دوت كوم (Ask.com).
  • الشبكات الترفيهية: وتشمل مواقع مشاركة الألعاب المُختلفة.

 

أشهر شبكات التواصل الاجتماعي

لا يُمكن حصر جميع شبكات التواصل الاجتماعي نظرًا لكثرتها وظهور المزيد والجديد منها يوميًّا، إلا أن أشهرها وأكثرها من حيث عدد المستخدمين ما يلي:

  • فيس بوك (Facebook): هو شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر على الإطلاق، أسسه مارك زوكربيرج حينما كان طالبًا في جامعة هارفارد بالاشتراك مع زميليه داستين موسكوفيتز وكريس هيوز، ثم انطلق انطلاقته الحقيقية عام 2004م، ومنذ ذلك الحين أخذ ذلك الموقع في الانتشار شيئًا فشيئًا؛ نظرًا لما يتمتع به من سهولة في الاستخدام وتنوع في المحتوى المتداوَل، حتى تجاوز عدد مستخدميه المليار من جميع أنحاء العالم، ومن مختلف البيئات والثقافات.
  • تويتر (Twitter): يُمكن اعتباره ثاني أشهر موقع بعد فيس بوك مباشرةً. أسسه الأمريكي جاك دورسي بالاشتراك مع إيفان ويليامز بيزستون ونوح غلاس، وأُطلِق الإصدار بالفعل عام 2006م، لينتشر تدريجيًّا حتى يبلغ عدد مستخدميه قرابة نصف مليون من جميع أنحاء العالم.
  • لينكد ان (Linked in): اشتهر هذا الموقع بطابعه المهني، الذي يُتيح للمستخدم التواصل مع أفراد ومؤسسات تهتم بمجال عمله من جميع أنحاء العالم، كما يُسهل البحث عن فرص عمل مناسبة. وقد انطلق موقع لينكد ان فعليًّا بعد تأسيسه بعام، أي عام 2003م، ليقترب عدد مستخدميه من 200 مليون مستخدم من جميع أنحاء العالم تقريبًا.
  • يوتيوب (YouTube): يُعَد أيضًا من أكثر المواقع شهرةً واستخدامًا حول العالم، ويختص بنشر مقاطع الفيديو بمختلف مجالاتها وعرضها على جمهور كبير من المستخدمين. وقد تأسس هذا الموقع عام 2005م على يد كل من ستيف تشين وتشاد هيرلي وجاود كريم، ثم قامت جوجل بشرائه منهم مقابل 1.65 مليار دولار بعد تأسيسه بعام واحد فقط.
 
السابق
طريقة عمل السابليه
التالي
طريقة عمل بسكويت العيد

اترك تعليقاً