أزياء وملابس

أنواع صبغة الملابس

أنواع صبغة الملابس

بمرور الوقت، تتغير ألوان الملابس تدريجيًا وتصبح باهتة، لذا يسعى البعض إلى صبغها وتغيير لونها أو صبغها بنفس اللون لتستعيد ألوانها الزاهية من جديد، إلا أن اختيار نوع الصبغة وطريقة استخدامها ليست مسألة سهلة، لذا يجب معرفة أنواع صبغة الملابس وأيها مناسب لنوعية الملابس المطلوب صبغها حتى لا تحدث أية مشكلة تؤدي إلى تلف الملابس.

 

أنواع صبغة الملابس

هناك العديد من صبغات الملابس التي يختلف تصنيفها على أساس التركيب الكيميائي وطريقة تطبيقها على المنسوجات والأقمشة، ومن أهمها ما يلي:

الصبغة الطبيعية

هذ الأصباغ يتم إنتاجها من مصادر حيوانية ونباتية مثل الحشرات وجذور النباتات وأوراقها، ومن أهم أنواعها صبغة النيلة، وصبغة الزعفران، وصبغة خشب البرازيل، وهي من أكثر أنواع صبغة الملابس إستخداماً، حيث تستخدم على نطاق واسع لتلوين الأقمشة مثل القطن والصوف والألياف.

 

الصبغة الحمضية

وهي من الأصباغ عالية الذوبان في الماء، لأنها تحتوي على حمض السلفونيك، والذي يزيد من قابلية ذوبانها في الماء. يتميز هذا النوع بامتلاكه ثبات أفضل من الأصباغ الأساسية، ويُستخدم لصبغ الملابس المصنوعة من الصوف والألياف، ونادراً ما يتم استخدام الأصباغ الحمضية على القطن أو الكتان.

 

الصبغة الأساسية

تعرف هذه الأصباغ أيضًا باسم الأصباغ الكاتينية، وهي نوع من الأصباغ الصناعية التي تذوب في الماء مُشكلّة ملح كاتيوني ملون. وتتميز الأصباغ الأساسية بإنتاجها ألوان مشرقة ذات قيم صبغية عالية على النسيج.

 

الصبغة المباشرة

تحتوي الصبغات المباشرة على عنصر السليلوز، ويتم إستخدامها لصباغة الصوف، والحرير، والنايلون، والقطن، والحرير الصناعي، وهذه الأصباغ ليست زاهية جداً كما أنها ضعيفة الثبات علي الملابس.

 

الصبغة المشتتة

وهي من أنواع صبغة الملابس غير القابلة للذوبان في الماء. يتوفر هذا النوع على هيئة عجينة أو مسحوق يتشتت في الماء، ويُستخدم في صبغ الملابس المصنوعة من الألياف مثل النايلون والأكريليك.

 

الصبغة التفاعلية

يتفاعل هذا النوع من الصبغات مع جزيئات الألياف لتشكيل مركب كيميائي، حيث تُنتج في الغالب من المحاليل القلوية أو من المحاليل المحايدة، وأحيانًا تُستخدم المعالجة الحرارية لإنتاج ألوان معينة. في بداية الأمر، كانت الأصباغ التفاعلية تستخدم لصباغة المنسوجات التي تحتوي على ألياف السليلوز فقط، بينما تستخدم الآن بأنواعها المختلفة لصباغة الصوف، والحرير، والنايلون، والأكريليك.

 

صبغة الحَلَّة

وهي من الأصباغ غير القابلة للذوبان في الماء ولا يمكن صبغ الألياف بها مباشرة. ومع ذلك، يمكن جعلها قابلة للذوبان عن طريق إضافة المحاليل القلوية التي تسمح لها بالالتصاق بألياف النسيج، وتعد من أهم أنواع صبغة الملابس المستخدمة لصباغة القطن، والكتان، والحرير الصناعي، والبوليستر، والأكريليك.

 

الصبغة الجزيئية

هي مجموعة من الصبغات الملونة بطبيعتها، وتستخدم لصبغ جميع أنواع الملابس سواء الحرير، أو الصوف، أو القطن.

 

الصبغة المعدنية

تتكون المركبات الجزئية لهذه الصبغة من المعادن مثل الحديد والنحاس وتستخدم في صبغ الملابس المصنوعة من الألياف.

 

صبغة الكبريت

هي صبغات غير قابلة للذوبان ويمكن إضافة الصودا الكاوية وكبريتيد الصوديوم لها حتى يسهل ذوبانها، وتتسخدم للصباغة في درجة حرارة عالية مع إضافة كميات كبيرة من الملح الذي يساعد على إختراق اللون للألياف، وتستخدم في الغالب لصباغة القطن والكتان.

 

نصائح لتثبيت لون الملابس

للحفاظ على لون الملابس لأطول فترة ممكنة يُنصح باتباع الآتي:

  • قبل غسل الملابس لأول مرة، يُنصح وضعها في كمية من الخل الأبيض لتثبيت لونها.
  • غسل الملابس على ظهرها.
  • غسل الملابس باستخدام المياه الباردة.
  • عدم ترك الملابس في الشمس لفترة طويلة، لأن ذلك يؤدي إلى تلاشي لونها بشكل أسرع.
  • عدم الإفراط في غسل الملابس، للحفاظ على لونها أطول وقت ممكن.
  • كيُّ الملابس بالطريقة المناسبة دون استخدام درجات حرارة عالية.
 
السابق
إزالة الرؤوس السوداء
التالي
طرق تبييض الركب

اترك تعليقاً