صحة

أنواع ضغط الدم

ضغط الدم (بالإنجليزية: Blood pressure) هو قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية خلال الدورة الدموية والتي تُشير لحركة الدم لتغذية شتى خلايا الجسم. وتبدأ الدورة الدموية بانقباض عضلة القلب لضخ الدم إلى أضخم شرايين الجسم (الشريان الأبهر) لينتقل بعدها في رحلته إلى الخلايا المختلفة، ثم انبساط القلب ليتشبع بكمية جديدة من الدم ليبدأ الدورة الدموية من جديد؛ وبذلك فهي سلسلة متتابعة ممتدة إلى وفاة الإنسان.

 

أنواع ضغط الدم

  • ضغط الدم الانقباضي (Systolic Pressure): هو معدل ضغط الدم أثناء انقباضه.
  • ضغط الدم الانبساطي ( Diastolic Pressure): يُشير لمعدل ضغط الدم خلال انبساطه.
  • في حالة المعدل الصحي يكون قياس الضغط الانقباضي أعلى من الانبساطي.

 

قياس ضغط الدم

يقاس الضغط بوحدة قياس مليمترات زئبق (mm-Hg). ويتراوح المعدل الصحي لضغط الدم الانقباضي لدى البالغين من 90 إلى 140 مليمترات زئبق، بينما الانبساطي من 60 إلى 90 مليمترات زئبق. ويُقاس بعد التوقف عن بذل جهد لمدة 5 دقائق على الأقل لإرتفاع معدل الضغط عند بذل جهد.

 

أدوات قياس الضغط

  • الجهاز  اليدوي: يتضمن سوار يوضع أعلى المرفق بما يقارب 2 سم تقريبًا، وسماعة الطبيب التي تُوضع بين اليد والسوار، وكرة مطاطية يتم الضغط عليها عدة مرات من قِبَل الطبيب أو أحد أعضاء الفريق الطبي لنفخ السوار لدرجة محددة، وفي النهاية يفرغ الهواء من السوار بالتدريج مع سماع نبض القلب وتسجيل القياس.
  • الجهاز الإلكتروني: يمنح المريض فرصة متابعة قياس ضغط دمه بسهولة دون مساعدة شخص آخر. حيث يتم الاستعداد للقياس بوضع القدمين على الأرض ووضع الذراع على طاولة مع مراعاة أن يكون الذراع في موضع مواز للقلب وأن يكون كف اليد مُتجهًا للأعلى. ويتم القياس بوضع الكفة على الذراع فوق المرفق، ووضع الأنابيب المتصلة بالجهاز في الجزء الأمامي من منتصف الذراع. ثم سحب طرف الكفة لتضغط على الذراع بطريقة متساوية، والضغط على زر التشغيل ليبدأ الجهاز ويُسجل نتائج قياس مستوى الضغط ونبضات القلب على الشاشة المتصلة بالجهاز، ويوضح الرقم الأول قياس الضغط الانقباضي، أما الثاني فهو الانبساطي.
 
السابق
ما هي عضلة الباي
التالي
أسهل طرق إزالة الشعر

اترك تعليقاً