صحة

أنواع عملية الليزك

لم تَعد النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة هي الحل الوحيد للتغلب على مشاكل الإبصار المختلفة، سواء طول نظر أو قصر نظر أو استيجماتيزم؛ فقد انتشرت في الآونة الأخيرة عملية الليزك لتصحيح عيوب الإبصار، والتي لاقت نجاحًا كبيرًا في العقدين الماضيين.

 

الشروط الواجب مراعاتها قبل إجراء أي عملية ليزك

  • أن يكون عمر المريض 18 سنة على الأقل.
  • أن يكون سمك القرنية في الحدود الطبيعيَّة.
  • ألا يُعاني المريض من القرنية المخروطية.
  • ألا يكون السبب وراء ضعف النظر تكوُّن المياه البيضاء أو وجود كسل في العين.
  • ألا تكون درجة قصر النظر أكثر من -12 أو طول النظر أكثر من +6.

 

أنواع عملية الليزك

الليزك السطحي PRK

هي أقدم عمليات الليزك التي استُخدِمت للتغلب على مشاكل الإبصار، وأكثرها أمانًا على الإطلاق. وفيها يتم إنزال الليزر مُباشرةً على سطح القرنية دون الحاجة إلى إجراء أي شقوق بها، ثم توضع عدسة لاصقة على العين بعدها لمدة 3 إلى 5 أيام؛ إذ يتمثل دور هذه العدسة في تخفيف الألم وتسريع التئام نسيج العين. إلَّا أن أهم عيوبها هي الألم والانزعاج الشديد من الضوء نتيجة الجرح السطحي على القرنية، وتستمر هذه الأعراض من يومين إلى ثلاثة أيام بعد إجراء العملية.

 

الليزك التقليدي Standard Lasik

يُستعمل في هذا النوع من عمليات الليزر مشرط إلكتروني دقيق يُسمَّى الميكروكيراتوم micro keratome لإزالة طبقة رقيقة جدًّا من سطح القرنيَّة، مع إبقاء جزء ضغير منها متصل بالعين، ثم يُستعمل الإكزايمز ليزر لإزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية، حتى تتحول تلك القرنية إلى أخرى سليمة، ثم تُعاد القشرة إلى مكانها مرة أخرى، لتلتحم بشكل طبيعي مع الوقت.

 

الألتراليزك التفصيلي HD

تتم هذه العملية بنفس خطوات الليزك التقليدي، وفيه يتم تصليح عيوب الإبصار العادية بالإضافة إلى إجراء تعديلات في سطح القرنيَّة، مما يؤدّي إلى تقليل ما يسمى بالشوائب البصرية، ومن ثمَّ يحصل المريض على رؤية ذات جودة عالية، أفضل بكثير من الرؤية بعد الليزك التقليدي.

 

الفيمتو ليزك Femto Lasik

تُجرى هذه العملية بالكامل بواسطة أشعة الليزر، دون الحاجة إلى استخدام المشرط الجراحي، إذ يتم فصل قشرة القرنية عن طريق شُعاع ليزر، ثم يُجرَى التصحيح بواسطة الإكزيمرليزر، ويتميز هذا النوع من عمليات الليزر بعدم إصابة العين بالجفاف بعد العملية.

 

الفيمتو سمايل RELEX

يُعتبر أحد تقنيات تصحيح عيوب الإبصار، وأكثرها من حيث التكلفة ودرجة الأمان؛ إذ يتم في خطوة واحدة بتسليط شعاع الفيمتوليزر على النسيج الأوسط للقرنية، ليقوم بفصل طبقة متناهية في الدقة من هذا النسيج، ثم يتم عمل ثقب في القرنية طوله أقل من 4 ملليمتر، ثم تُستخرَج الطبقة الدقيقة التي تم فصلها من خلال هذا الثقب دون تحريك أي جزء آخر من نسيج القرنية. تستغرق هذه العملية من 10 إلى 20 دقيقة تحت تأثير المخدر الموضعي، ويُمكن للمريض أن يُمارس حياته الطبيعية عقب إجراء العملية مباشرة، مع الحرص على عدم فرك العين وضرورة الالتزام بوضع القطرات الموصوفة.

 

ليزك للاستغناء عن نظارة القراءة Supracor/F-CAT

تُعالج هذه العملية مشاكل الإبصار الناتجة عن التقدم في العمر، والتي تبدأ في الظهور بعد سن الأربعين، ويُمكنها مُساعدة المريض على الاستغناء عن نظارة القراءة وكذلك نظارة المسافات، إلا أنَّها قد لا تُعطي نتائج إيجابيَّة مع جميع الأشخاص؛ لذا يُفَضل إجراؤها في عين واحدة أوَّلًا.

 
السابق
تأثير نقص فيتامين سي عند الأطفال
التالي
أغنى الأطعمة بالألياف الغذائية

اترك تعليقاً