أمراض الدم

أنواع فصائل الدم

أنواع فصائل الدم

الدم هو عبارة عن نسيج ضام، وظيفته الأساسية حمل الأكسجين والعناصر الغذائية والهرمونات وغير ذلك من المواد من وإلى خلايا وأنسجة أجهزة الجسم المُختلفة، كما يعمل على تقوية مناعة الجسم، وتنظيم درجة حرارته، ومن ثَم فإن كفاءة جميع أجهزة وأعضاء الجسم ترتبط إلى حد كبير بكمية الدم الوارد إليها. وتختلف أنواع فصائل الدم من شخص لآخر، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل فيما يلي.

 

ما هي مكونات الدم

يتكون الدم في جسم الإنسان من أربع مكونات رئيسية، هي:

  • كرات الدم الحمراء: هي عبارة عن أقراص صغيرة مقعرة مرنة بما يسمح لها بالمرور خلال أضيق الشعيرات الدموية. تتمثل وظيفتها في نقل الأكسجين وغيره من الغازات من وإلى خلايا وأنسجة الجسم المختلفة.
  • كرات الدم البيضاء: هي عبارة عن مجموعة من الخلايا التي توجد بأعداد أقل من كرات الدم الحمراء، إلا أنها تبدو أكبر منها حجمًا. وتعمل بشكل أساسي باعتبارها جزء من الجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض.
  • البلازما: هي عبارة عن سائل شفاف يميل إلى الإصفرار. تتكون من الماء بنسبة 90%، إلى جانب الأملاح المعدنية والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والهرمونات، وبعض الأجسام المُضادة والغازات.
  • الصفائح الدموية: هي عبارة عن أجسام سيتوبلازمية تتحرك مع الدم بصورة طبيعية، إلا أنها تتغير طبيعتها فور تعرضها للهواء، مما يُسبب تجلط الدم وإيقاف النزف؛ وتعتمد في عملها على احتوائها نوع من البروتينات السائلة، يُسمى الفيبرونجين، الذي يتحول فور تعرضه للهواء إلى بروتين صلب يُعرف بالفبيرين.

 

أنواع فصائل الدم

يوجد من فصائل الدم أنواع مُختلفة، والتي يتوقف عليها قابلية جسم الفرد لنوع معين من الدم دون غيره عند نقل الدم له. فقد وُجِد أن الدم يحتوي على بعض البروتينات، منها ما يوجد في البلازما ويُعرَف بالأجسام المضادة Antibodies، ومنها ما يُوجد على كرات الدم الحمراء ويُعرَف بمولدات الضد Antigens، وتعمل هذه البروتينات الموجودة بالدم على تحديد الفصيلة التي ينتمي إليها. والتي يُمكن تصنيفها كالآتي:

  • فصيلة الدم A: تحتوي كرات الدم الحمراء على مولدات الضد A
  • فصيلة الدم B: تحتوي كرات الدم الحمراء على مولدات الضد B
  • فصيلة الدم AB: تحتوي كرات الدم الحمراء على كل من A & B
  • فصيلة الدم O: لا تحتوي على أي من A أو B

كما يُمكن تصنيف كل نوع من هذه الفصائل السابق ذكرها على أساس بروتين ثالث يُعرَف بالعامل الريزيسي، يُرمز له بالرمز RH والذي يكون إما موجبًا أو سالبًا.

 

أهمية فصائل الدم

يُعتبر التعرف على أنواع فصائل الدم أمر بالغ الأهمية، خاصةً في حالة نقل دم إلى أحد الأشخاص من شخص آخر، إذ لوحِظ قديمًا أن بعض حالات نقل الدم كان يتبعها تدهور شديد في الحالة الصحية للمريض، مما قد يؤدي إلى وفاته. وبعد اكتشاف فصائل الدم والتمييز بينها اتَّضح الآتي:

  • فصيلة الدم A تحتوي على مولدات الضد A ومن ثمَّ فهي لا تقبل إلا دم من نفس الفصيلة، أو فصيلة O التي لا تحتوي على أي من هذه المولدات على الإطلاق. أما في حالة دخول دم يحتوي على مادة B فإن الجسم يعتبر هذا الدم أجسام غريبة، فتبدأ كرات الدم البيضاء في محاربة خلايا الدم الحمراء وتدميرها مما قد يؤدي إلى الوفاة في معظم الأحيان.
  • وفصيلة الدم B كذلك يحدث معها نفس السيناريو؛ إذ لا تقبل إلا دم من نفس الفصيلة أو من فصيلة O وإلا قامت كرات الدم البيضاء بمهاجمة خلايا الدم الحمراء الحاملة لمولدات الضد الغريبة وتدميرها.
  • أما فصيلة الدم AB فلديها فرصة أكبر في الحصول على الدم، إذ يُمكنها التعرف على جميع الفصائل الأخرى، دون أن تعتبرها أجسام غريبة.
  • في حين أن فصيلة الدم O والتي يُمكنها التبرع لجميع الفصائل الأخرى، لا يُمكنها قبول أي من هذه الفصائل على الإطلاق، فلا تقبل إلا فصيلة O مماثلة لها.

 

 
السابق
مرض الصدفية
التالي
أسباب جفاف المهبل

تعليقان

أضف تعليقا

  1. اسلام قال:

    فيه اخطاء علميه كتير في الموضوع ، وايه هي مولدات الضد دي ! اسمها الانتيجينات .

    1. Mosbah قال:

      مولد الضد أو المستضد أو الأنتيجين كلها مرادفات لنفس الكلمة، وهو ما تم توضيحه في الموضوع بالفعل

      “ومنها ما يُوجد على كرات الدم الحمراء ويُعرَف بمولدات الضد Antigens

اترك تعليقاً