تعليم

أهمية خطوط الطول

خطوط الطول هي عبارة عن خطوط وهميَّة على هيئة أنصاف دوائر، تصل بين قُطبي الكرة الأرضيَّة الشمالي والجنوبي، ويبلغ عددها 360 خط، بحيث يُمثِّل كل خط درجة، والدرجة بها 60 دقيقة، والدقيقة بها 60 ثانية، ويتوسَّطها خط طول جرينيتش ودرجته صفر.

 

سبب تحديد خطوط الطول ودوائر العرض

احتار علماء الفلك والجغرافيا منذ القدم في كيفيَّة تحديد المواقع بدقة، مما دفعهم إلى افتراض أنَّ الكرة الأرضيَّة أثناء دورانها حول نفسها، تكوِّن شبكة من خطوط وهميَّة، متعامدة على بعضها تُسمَّى خطوط الطول ودوائر العرض، بحيث تمتد خطوط الطول على طول الكرة الأرضيَّة، ما بين القطب الشمالي والجنوبي وعددها 360 خط طول يتوسطها خط جرينيتش، بينما تمتد دوائر العرض من الشرق إلى الغرب وعددها 180 دائرة عرض ويتوسطها خط الاستواء. وكان أوَّل من وضع هذا التصوُّر هم العرب ليستفيدوا منه في رسم الخرائط، وذلك في القرن السادس الهجري.

 

أهمية خطوط الطول

  • تُمكَّن العلماء من معرفة فروق التوقيت بين الدول وبعضها البعض، وذلك من خلال معرفة أنَّ الدول والمدن الواقعة على نفس خط الطول يكون لها نفس التوقيت، بينما يختلف الزمن بين كل خط طول والذي يليه بفرق 4 دقائق.
  • سهَّلت إلى حد كبير دراسة الكرة الأرضيَّة، ومعرفة البلاد التي تُشرق بها الشمس أوَّلًا، وهي تلك الواقعة إلى شرق خط جرينيتش؛ وذلك لأنَّ الأرض تدور حول نفسها عكس عقارب الساعة أي من الغرب إلى الشرق.
  • كما تمكَّن علماء الجغرافيا من رسم الخرائط، وتحديد مواقع الدول والمدن بدقة عليها.

 

أهمية خطوط الطول ودوائر العرض معًا

استفاد كل من علماء الفلك والجغرافيا من تحديد خطوط الطول ودوائر العرض بشكل كبير؛ ففضلًا عن رسم الخرائط، تمكَّن العلماء من تحديد مواقع السفن داخل مياه البحار والمحيطات، كما تمكنوا من تحديد مواقع النجوم والأجرام السماويَّة في الفلك، وذلك بعد معرفة أن مكان جسم ما هو عبارة عن نقطة التقاء خط طول مع دائرة عرض. وقد تطورت هذه الفائدة في وقتنا الحالي ليتمكَّن كل فرد من الاستفادة بها عن طريق تطبيق GPS الموجود على جميع الهواتف الذكيَّة

 

 
السابق
أفضل الأماكن لحقن الأنسولين
التالي
أطعمة ومشروبات تقي من العطش في رمضان

اترك تعليقاً