آثار

أهم المعالم السياحية في مصر

تحتوي مصر على الكثير من المعالم السياحية حيث يوجد بها ثُلث آثار العالم التي تضُم عدة حضارات وهي الحضارة الفرعونية، والرومانية، والإغريقية، والبيزنطية، والقبطية، والإسلامية. كما يتوفر بها معالم سياحية طبيعية مثل الشواطئ، والمحميات الطبيعية، وغيرها الكثير.

 

أهم المعالم السياحية في مصر:

أهم الأهرامات في مصر:

أهرامات الجيزة:

تقع على هضبة الجيزة بمحافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. وتتكون من 3 اهرامات: خوفو، وخفرع، ومنقرع. وبناها الملوك من الفراعنة لتكون مقابرهم، وهي أحد عجائب الدنيا السبع القديمة. وتراوحت فترة البناء من سنة 2480 قبل الميلاد إلى سنة 2550 قبل الميلاد. ويوجد على الجدران الداخلية للأهرامات كتابات باللغة الهيروغليفة.

هرم خوفو هو أكبر الأهرامات الثلاثة، وبناه الملك خوفو سنة 2650 ق.ب. بينما الهرم خفرع هو الهرم المُتوسط، وبناه الملك خفرع ابن الملك خوفو، ورابع مُلوك الأسرة الرابعة. أما هرم منقرع فهو الهرم الأصغر الذي بناه الملك منقرع ابن الملك خفرع؛ وسَماه الهرم المُقدس.

ويوجد بجوار الأهرامات العديد من الآثار مثل أبو الهول، و متحف مركب الشمس الذي تُقام به عُروض الصوت، والضوء.

 

هرم سقارة المدرج:

يقع جنوب الجيزة. بُني في القرن 27 ق.م ليكون قبرًا للملك زوسر، أول ملوك الأسرة الثالثة في عصر الدولة القديمة. يتكون من سلسلة من 6 مُستويات من الحجارة بارتفاع 62 متر. ويحتوي على عددًا من الأجزاء مثل الخندق، والمعبد الجنائزي، ومعبد تي، والمقبرة الجنوبية.

 

أهم المتاحف في مصر:

المتحف المصري:

أُنشأ في حديقة الأزبكية سنة 1835 م. ثُم نُقل إلى مركز مُحافظة القاهرة سنة 1902 م في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني. يحتوي المتحف على أكثر من 150000 قطعة أثرية تَعود للمراحل المُختلفة للتاريخ المصري القديم. حيث يوجد به آثار من عُصور ما قبل التاريخ من أدوات الزينة، وأدوات الصيد، والأدوات المُختلفة التي استخدمها الإنسان في ذلك العصر. وآثار ترجع لعصر التأسيس الذي يُمثلُه الأسرة الأولى والثانية مثل: صلاية نعرمر، و تمثال خع سخموي. و عصر الدولة القديمة مثل: تماثيل المُلوك زوسر، و خفرع؛ وتمثال شيخ البلد، والقزم سنب؛ وعدد من التوابيت. كما يحتوي على آثار تعود للدولة الوسطى مثل: تمثال الملك منتوحتب الثاني، وهريمات بعض أهرام الفيوم. وآثار تعود للدولة الحديثة مثل: مجموعة توت عنخ آمون، وتماثيل حتشبسوت، وتحتمس الثالث، ورمسيس الثاني. بالإضافة إلى آثار من العُصور المُتأخرة مثل: تمثال آمون، ومنتومحات؛ وتمثال للإلهة تاورت؛ ولوحة أبو قير، ولوحة بعنخي.

 

متحف الفن الإسلامي:

يوجد في القاهرة ويُعتبر أكبر متحف إسلامي في العالم، حيث يحتوي على مجموعات مُختلفة من الفنون الإسلامية من الهند، والصين، وإيران، وشبه الجزيرة العربية، والشام، ومصر، وشمال أفريقيا، والأندلس.

 

متحف الفن المصري الحديث:

يقع في حَرَم دار الأوبرا المصرية بالقاهرة. ويتميز بالجمع بين اتجاهات فكرية مُختلفة مثل الفن الواقعي، والتجريدي، والسريالي، والتكعيبي، والدادي.

 

متحف قصر المنيل:

يوجد في جزيرة المنيل بالقاهرة. كان القصر ملك للأمير محمد علي شقيق الخديوي عباس حلمي الثاني. ويتكون من 3 سرايات هي: سراي الإقامة، وسراي الاستقبال، وسراي العرش، بالإضافة إلى مسجد، ومتحف خاص، ومتحف الصيد، وبرج الساعة، ويحيط به سور. بينما تُحيط بسراياه من الداخل حدائق تضُم مجموعة نادرة من الأشجار، والنباتات. ويحتوي على فنون إسلامية من العصر الفاطمي، والمملوكي، والعثماني، والأندلسي، والفارسي، والشامي.

 

المتحف اليوناني الروماني:

يوجد في شارع فؤاد بالأسكندرية ويحتوي على عدد كبير من آثار العصر الفرعوني، و البطلمي، والروماني مثل: تمثال رأس يوليوس قيصر المصنوعة من الرخام الأبيض، ورأس الإسكندر الأكبر المصنوعة من الرخام،  ومومياء من العصر الروماني مُوضح عليها رسومات مُلونة.

 

المتحف القبطي:

يقع داخل حدود حصن بابليون في القاهرة. تم افتتاح المبنى الحالي سنة 1910 م. يحتوي على 16000 قطعة أثرية. وهو مُكون من 7  أقسام هي: قسم الأحجار والرسوم الجصية؛ وقسم تطور الكتابة القبطية والمخطوطات، وقسم العاج والأيقونات، وقسم الأقمشة والمنسوجات، وقسم الأخشاب، وقسم المعادن، وقسم الفخار والزجاج.

 

المتحف القومي للحضارة المصرية:

يوجد في مدينة الفسطاط بالقاهرة. ويحتوي على 50000 قطعة أثرية؛ بالإضافة إلى صور، ومخطوطات، ولوحات زيتية، وتحف فنية من العصر الحجري، والفرعوني، واليوناني، والروماني، والقبطي، والعربي، وحضارة السودان، والعصر الحديث.

 

أهم المعابد المصرية:

معابد الكرنك:

توجد بالأقصر، وتتكون من عدد من المعابد، والمباني، والأعمدة. بُني المعبد للآلهة آمون رع، وزوجته، وابنهم. ومن أبرز مُكوناته: تماثيل كِباش، ومعبد رمسيس الثالث، ومعبد الإله موت، ومعبد مونتو، ومَقصُورة قُدس الأقداس، وبهو الإحتفالات، وحديقة آمون، والحديقة المُقدسة.

 

معبد الأقصر:

يوجد في الضفة الشرقية لنهر النيل بمدينة الأقصر. بُني سنة 1400 ق. م في عهد مُلوك الأسرة الثامنة عشر، والتاسعة عشر. بناه الكاهن والمهندس امنحتب ابن حابو. يتكون المعبد من طريق أبو الهول، وصَرح الملك رمسيس الثاني،و مقاصير تحتمس الثالث، والجناح الشرقي، والجناح الغربي.

 

معبد أبو سمبل:

بُني في عهد الملك رمسيس الثاني سنة 1250 ق.م. ويقع على الشاطئ الغربي لبحيرة ناصر. تم تصميم المعبد بالأسلوب ثُلاثي الأبعاد ليُظهر حجم، وارتفاع الغُرف. ويتكون من معبدين منحوتين في الصخر، ويوجد في مدخله 4 تماثيل لرمسيس الثاني، وتمثالين لزوجته نفرتاري. كما يوجد بداخله جدار أسود عليه 4 تماثيل لحُكام المعبد وهم: بتاح رب منفيس، وآمون رع رب طيبة، ورعمسيس، وللرب رع حور اختي رب مدينة أون (هليوبوليس). ويتميز المعبد بضخامة تماثيله، النقوش الرائعة على جُدرانه.

 

معبد حتشبسوت:

يوجد في الأقصر على الضفة الغربية للنيل. بَنَته الملكة حتشبسوت. يتكون من 3 طوابق على شرفات مفتوحة. مبني من الحجر الجيري. يوجد أمام أعمدة الطابق الثاني تماثيل للإله أوزوريس والملكة حتشبسوت. تحتوي جُدرانه على نقوش تصف البعثات الحربية التي أرسلتها الملكة حتشبسوت إلى بلاد بونت للتجارة.

 

أهم القِلاع في مصر:

قلعة صلاح الدين الأيوبي:

بَناها صلاح الدين الأيوبي في القاهرة سنة 1183 م. ثم أضاف لها مُحمد على مسجده. لها 4 أبواب هم: باب المُقطم، والباب الجديد، والباب الوسطاني، وباب القلعة. وتحتوي على عدد من الأبراج هم: برج المقطم، وبرج الصفة، وبرج العلوة، و برج كر كيلان، وبرج الطرفة، وبرج المطار، وبرج المبلط، وبرج المقوصر، وبرج القرافة، وبرج الرملة، وبرج الحداد، وبرج الصحراء، والبرج المربع. كما يوجد بها 4 قصور وهم: قصر الجوهرة، وقصر الحرم، وقصر الأبلق، وسراي العدل. بالإضافة إلى 4 مساجد وهم: مسجد الناصر قلاوون، ومسجد سارية الجبل، وجامع العزب، ومسجد محمد علي.

 

قلعة قايتباي:

بناها السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي في مكان فنار الإسكندرية القديم في غرب الإسكندرية سنة 1480 م. يُحيط بها البحر من 3 جهات. تتكون القلعة من 3 طوابق مُربعة الشكل، يُشكّل الطابق الأول مسجد القلعة؛ والثاني يوجد به ممرات، وقاعات، وحُجرات. بينما توجد حُجرة السُلطان بالطابق الثالث.

 
السابق
ما هو الذكاء الاصطناعي
التالي
ماذا يأكل الببغاء

اترك تعليقاً