اقتصاد

أول دولة استعملت النقود

النقود هي وحدات صُممت من أجل تسهيل التبادل التجاري عِوَضًا عن نظام المُقايضة أو تبادل السلع الذي كان يُستخدم من قبل. ويُعرِّفها الاقتصاديون باعتبارها أي شيء مقبول قبولًا عامًّا للدفع من أجل الحصول على السلع أو الخدمات الاقتصادية.

 

أول دولة استعملت النقود

  • وفقًا لما ذكره التاريخ، كان أول من ابتكر العملات المعدنية هو الملك “كورسيوس” ملك ليديا “تركيا حاليًا”، وكان ذلك عام 640 قبل الميلاد، حين أمر بصنع سبائك صغيرة مطبوع عليها الشارة الإمبراطورية، ثم انتشرت تلك العملات بفضل الحركة التجارية، وكانت كل حكومة هي من تحدد قيمة العملة المتداولة لديها.
  • أمَّا العملات الورقية فقد ظهرت لأول مرة في الصين، بعد تعرض التجار الصينيين للسرقة أكثر من مرة، وذلك لتصبح الأموال أخف وزنًا ويَسهُل إخفاؤها. وقد كان ذلك في عهد الإمبراطور الصيني تانج في القرن السابع الميلادي، إلا أنها لم تنتقل إلى أوروبا وغيرها من الدول إلا في القرن السابع عشر الميلادي تقريبًا.

 

أهمية النقود

  • تُعتبر من أهم الاختراعات في تاريخ البشرية، نظرًا لفائدتها في حل العديد من المشكلات المالية والاقتصادية.
  • سهلت عمليات التجارة من بيع وشراء للسلع والمنتجات بشكل كبير.
  • كما تُساهم في عكس هوية الدولة التي أصدرتها، وتوضيح خصائصها الحضارية والتاريخية.

 

تطور النقود عبر التاريخ

ابتكر الناس العديد من الأشكال عبر التاريخ، و في كل مرة كان التغيير يهدف إلى جعل عمليتي البيع والشراء أكثر سهولة، وتقليل المخاطر التي قد يتعرَّض لها حاملها، فظهرت عدة أشكال كان أبرزها:

  • النقود السلعية: اعتمدت هذه الطريقة على الاعتراف بسلعة ما لتعمل كوسيط متعارف عليه في البيع والشراء بين الناس، وقد اختلفت هذه السلع اختلافًا كبيرة من مكان إلى آخر، فقد اعتبر الإغريق الماشية نقود سلعية لهم، في حين مثّل القمح نقودًا سلعية عند المصريين القدماء.
  • النقود المعدنية: وهي تعني استخدام أنواع مُعينة من المعادن باعتبارها نقود، بدلًا من السلع السابق ذكرها، وقد استُخدمت في هذا الغرض العديد من المعادن مثل الذهب والفضة والنحاس والحديد والبرونز والنيكل والرصاص. لكنها فقدت فاعليتها مع مرور الوقت، بسبب تراجع قيمتها بما يتعارض مع مفهوم النقود.
  • النقود الائتمانية: هي الشكل الحالي منها، والذي زالت فيه الصلة بين قيمة المادة المصنوعة منها العملة وبين قيمتها النقديَّة.

 

 
السابق
كيفية تصغير الأنف بالمكياج
التالي
علاج نقص الكالسيوم عند الدجاج

اترك تعليقاً