إسلاميات

أين تقع الروضة الشريفة

أين تقع الروضة الشريفة

المسجد النبوي الشريف، حيث تتوق الأنفس، وتتعلق القلوب، وتتزاحم الأمنيات، وتسمو الرغبات، وتعم الرحمات. ما من مسلم إلا ويرجو أن يقفَ في رحابه، ويستشعرَ قُرب خير خلق الله وأصحابه، لا سيما إن كان الوقوف في الروضة الشريفة التي تحظى بمكانة خاصة في هذا المكان الطاهر المبارك.

 

فضل الروضة الشريفة

للروضة الشريفة فضل على سائر أرجاء المسجد النبوي الشريف؛ وذلك لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: “ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد قيل في معنى هذا الحديث أكثر من قول:

  • الأول أن هذه المساحة تُشبه الجنة لما يغمر قلوب الواقفين بها من سعادة وما يشملهم من رحمة.
  • والثاني أن تأدية الصلاة والدعاء في هذا المكان سبيلًا مباشرًا إلى الجنة.
  • أما القول الثالث فهو أن هذا المكان تحديدًا جزء حقيقي من الجنة، وسينتقل إليها يوم القيامة، والله أعلم.

 

أين تقع الروضة الشريفة

الروضة الشريفة هي جزء من المسجد النبوي الشريف، يحدها حجرة أم المؤمنين عائشة شرقًا، والمنبر الشريف غربًا، وفي جنوبها يوجد جدار المسجد ومحراب الرسول صلى الله عليه وسلم. تبلغ مساحة الروضة حوالي 330 متر مربع، إذ تُقدر المسافة من الشرق إلى الغرب بحوالي 22 متر، ومن الشمال إلى الجنوب 15 متر.

 

معالم الروضة الشريفة

تزخر الروضة الشريفة بالمعالم الإسلامية القيمة، فهي تحتوي على الحجرة الشريفة التي تضم قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، كما تحتوي الروضة على محراب الرسول ومنبره، بالإضافة إلى مجموعة من الأعمدة أو الأساطين المميزة.

 

أساطين الروضة الشريفة

تحتوي الروضة الشريفة على مجموعة من الأساطين المميزة عن غيرها من أساطين المسجد النبوي الشريف، وتتمثل تلك الأساطين في:

  • اسطوانة السيدة عائشة: توجد وسط الروضة الشريفة، وقد اتخذ النبي من مكانها مصلى لبعض الوقت بعد تحويل القبلة، ثم عاد إلى مصلاه، وقد كان الصحابة والتابعين يحبون كثيرًا الجلوس عندها.
  • اسطوانة الوفود: توجد إلى جوار شباك الحجرة الشريفة مباشرةً، وقد سُميت بهذا الاسم لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجلس عندها لاستقبال الوفود القادمة إليه.
  • اسطوانة التوبة: تُسمى أيضًا اسطوانة أبي لُبابة، وهي الاسطوانة الرابعة شرق المنبر. سميت بهذا الاسم نسبة إلى الصحابي أبي لبابة، الذي ربط نفسه فيها حينما أذنب حتى تاب الله عليه.
  • الاسطوانة المخلقة: توجد إلى جوار محراب النبي مباشرةً من جهة القبلة، وسميت بهذا الاسم لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد رأى عليها نخامة ذات مرة، وساءه ذلك، فقام وأزالها وطيب مكانها.
  • اسطوانة السرير: توجد إلى جوار شباك الحجرة الشريفة من ناحية الجنوب، وسميت بهذا الاسم لأن الرسول صلى الله علية وسلم كان إذا اعتكف في المسجد جعل محل نومه عندها.
  • اسطوانة الحرس: توجد شمال اسطوانة التوبة، وسميت بهذا الاسم لأن بعض الصحابة الكرام كانوا يجلسون عندها أحيانًا لحراسة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
السابق
طريقة عمل فورمات للايفون
التالي
فوائد ارتداء الجوارب أثناء النوم

اترك تعليقاً