جبال ووديان

أين تقع جبال الألب

أين تقع جبال الألب

جبال الألب حيث الجمال والروعة والطبيعة الخلابة. تعد هذه الجبال واحدة من أشهر المناطق الجبلية في العالم، ويحرص على زيارتها الملايين للاستمتاع بالهواء الطلق وممارسة رياضة تسلق الجبال. ويعود تكوين جبال الألب إلى أكثر من 55 مليون سنة.

 

ما هي جبال الألب

هي عبارة عن سلسلة ضخمة من الجبال التي تكونت نتيجة اضطرابات الطبيعة وتصادم الصفائح التكتونية الأفريقية مع الصفائح التكتونية التي تقع تحت القارة الأوروبية، فأصبحت المنطقة معرضة للانخفاض الشديد للحرارة طوال فصل الشتاء، ويتكون عليها الثلوج وتمتد حتى أن يحل فصل الصيف، كما يحيط بهذه الجبال عدد من الهضاب والغابات.

 

أين تقع جبال الألب

تتميز أسيا بوجود جبال الهيمالايا، وأمريكا الجنوبية بجبال الأنديز، بينما أوروبا فتتميز بوجود هذه السلسلة الجبلية الساحرة، حيث تقع جبال الألب في وسط وجنوب قارة أوروبا على شكل هلال، ويعود تسميتها بجبال الألب إلى اللغة اللاتينية والتي تعني الجبال البيضاء، وتمتد هذه الجبال إلى ما يقارب 700 ميل، حيث تحدها من الجهة الشرقية دولتي سلوفينيا والنمسا، ومن الجهة الغربية تمر بأربع دول وهم ألمانيا وسويسرا وفرنسا وليختنشتاين، ومن جهة الجنوب تمتد إلى إيطاليا، وعبر ساحل البحر الأبيض المتوسط تمتد من ناحية الشمال، قبل أن تنتهي على ساحل البحر الأدرياتيكي في ألبانيا.

 

ارتفاع قمم جبال الألب

تغطي قمم جبال الالب حوالي 80،000 ميل مربع، أي ما يقارب 207،000 كيلومتر مربع، وتصل ارتفاعها ما بين 6000-8000 قدم، أي تتراوح ما بين 1829-238 أمتار، وأعلى قمة فيها تصل إلى 4،810 متر وهي قمة مونت بلاك، بينما هناك أسماء عديدة من قمم جبال الألب وهي: جونغفرو، وماترهورن، وايغر، ودفورسبيتز، وبيزبيرنينا.

 

فوائد قمم جبال الألب

قمم هذه الجبال الطبيعية الخلابة لها العديد من الفوائد، أهمها:

  • تعتبر المصدر الأساسي لعدد كبير من الأنهار الأوروبية مثل نهر الراين ونهر رون ونهر بو، ونهر التيكينو.
  • وهي أيضاً المصدر الرئيسي لروافد نهر الدانوب.
  • بينما مياه القمم يتغذى عليها البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود، والبحر الأدرياتيكي وبحر الشمال.
  • كما أنها تصب مياهها في المحيط الأطلسي.
  • كما تعد هذه الجبال مخزن كبير لمياه الري والمياه العذبة.
  • وتعتمد على مياهها الطاقة الكهرومائيّة الفائقة.
  • يحيط بتلك الجبال العديد من الهضاب الخضراء الواسعة التي يستخدمها رعاه الأغنام والماشية.
  • وهي أيضا مصدر رزق للكثيرين من المزارعين، حيث يوجد خلف سلاسل هذه الجبال العديد من التضاريس التي تعتبر بيئة مناسبة لنمو الأشجار المعمرة مثل أشجار الصنوبر والبلوط.
  • وفي المناطق القريبة من هذه الجبال تنمو العديد من المحاصيل الزراعيه الموسمية مثل الشوفان.
 
السابق
أنواع الجراد
التالي
ما هي أكبر قارة في العالم

اترك تعليقاً