جبال ووديان

أين تقع جبال القوقاز

أين تقع جبال القوقاز

جبال القوقاز وأصل تسميتها

الجبال هي تضاريس مرتفعة عن المنطقة المحيطة بها. وتتميز بمظهرها الخلاب وارتفاعها الشاهق، مما جعلها أحد رموز القوة والعظمة. وتُعد القوقاز من المناطق الجبلية الشهيرة التي تقع في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، إذ تمتد بين البحر الأسود وبحر قزوين وإيران وجنوب روسيا، وتضم أعلى جبل في أوروبا. وتتكون جبال القوقاز من مجموعتين منفصلتين من السلاسل الجبلية، القوقاز الكبرى في الشمال والقوقاز الصغرى في الجنوب. ويعود أصل تسمية القوقاز إلى كلمة (kaukasos)، التي استخدمها الجغرافيون اليونانيون القدماء لوصف المنطقة، بينما يُعتقد أن الاشتقاق النهائي للاسم يأتي من كلمة كاز كاز (kaz-kaz)، نسبةً للحثيين الذين عاشوا على الشاطئ الجنوبي للبحر الاسود.

 

أين تقع جبال القوقاز

تقع جبال القوقاز عند حدود قارتي أوروبا وآسيا. حيث توجد على الحدود بين الاتحاد الروسي وجورجيا وأذربيجان بالمنطقة الواقعة بين البحر الأسود وبحر قزوين. وتُقسم إلى سلسلتين من الجبال هما:

  • السلسلة الشمالية (السيسقوقاز):  تشغل الجزء الأكبر، وتضم ثلاثة مناطق وهم: غرب القوقاز (من البحر الأسود إلى جبل إلبروس)، ووسط القوقاز (من جبل إلبروس إلى جبل كازبيك)، بالإضافة إلى شرق القوقاز (من جبل كازبيك إلى بحر قزوين).
  • السلسلة الجنوبية (الترانسقوقاز): تحدها روسيا شمالًا، والبحر الأسود وتركيا غربًا. بينما يحدها بحر قزوين شرقًا، وإيران جنوبًا.

 

الحياة البرية في جبل القوقاز

تتمتع جبال القوقاز بطبيعة متنوعة، حيث تتضمن تلال مكسوة بالثلوج، ومروج فسيحة، ومسطحات ملحية قاحلة، وصحاري جافة. مما جعلها موطنًا لعدد كبير من أنواع الحيوانات مثل: النمور، والدببة البنية، والثيران الأوروبية، وكلاب الراعي القوقازية (أوفتشاركا)، وأيل بحر قزوين (المارال)، والقنافذ، وثيران البيسون الأوروبية المرقطة. كما ينمو بها ما يفوق 6400 نوع من النباتات. وتُمثل موطنًا لعدد هائل من أنماط الحشرات مثل العناكب التي يعيش ما يُقارب 1000 نوع من أنواعها في جبال القوقاز.

 

جغرافيا جبال القوقاز

  • يصل عمرها إلى 25 مليون سنة.
  • جبال القوقاز عبارة عن منطقة متنوعة التضاريس؛ إذ تتضمن مظاهر طبيعية متنوعة. فهي تتضمن غابات، وبحيرات، وقمم مغطاة بالثلوج. عوضًا عن السهول والأودية الغنية بأشجار الفواكه.
  • أعلى قممها هي قمة جبل ألبروز في روسيا بارتفاع.5,642 م.
  • ثاني أعلى قممها ارتفاعًا هي قمة دايك تاو التي يبلغ ارتفاعها 5.205م.
  • بينما ثالث أعلى قممها ارتفاعًا هي قمة شاكارا، حيث يبلغ ارتفاعها 5.201م.
 
السابق
طريقة عمل الكيك الاسفنجي
التالي
متى كانت غزوة الأحزاب

اترك تعليقاً