جبال ووديان

أين تقع جبال طوروس

أين تقع جبال طوروس

جبال طوروس هي واحدة من أهم وأشهر السلاسل الجبلية حول العالم منذ فجر التاريخ وحتى وقتنا هذا، والتي تُعَد حاليًا مقصدًا مميَّزًا للزوار من كل حدب وصوب؛ ليتستمتعوا بجمالها الطبيعي الأخاذ، ويُمارسوا فيها مُختلف أنواع الرياضات الجبلية المشوقة.

 

أين تقع جبال طوروس

تقع جبال طوروس في تركيا، وتحديدًا في الجهة الجنوبية الشرقية من منطقة الأناضول التركية، وتمتد هذه السلسلة الجبلية على طول المنحنى الذي يبدأ من بحيرة إكريدير في الغرب إلى أعالي نهري دجلة والفرات في الشرق، مُشكِّلة قوس مُقعر ناحية الشمال يحتضن كل من بحيرة الملح وحوض قوينة. وتُعد هذه الجبال جزءً من حزام ألبيد في أوراسيا.

 

مم تتكون جبال طوروس

يُمكن تقسيم جبال طوروس إلى ثلاث سلاسل جبيلة معروفة، وهي:

  • طوروس الغربية: وتتكون من جبال ألكداكلار، وجبال باي، وجبل كييك، وجبل كاترانجيك.
  • طوروس الشرقية: وتتكون من جبال نورهاك، وجبال ملاطية، وجبال كنج، وجبال بطليس.
  • طوروس الوسطى: وتتكون من جبال ألكداكلار، وجبال أكاجالي، وجبال بولكار، وجبال تاهتالي.

 

سبب تسمية جبال طوروس بهذا الاسم

في قديم الزمان، كانت تلك السلاسل الجبلية تتعرَّض للعواصف والأمطار باستمرار، مما جعل منها مقرًّا لعدد كبير من المعابد الخاصة بإله العاصفة أثناء تلك العصور القديمة، مما جعل الناس يُطلِقون عليها اسم طوروس، وهي كلمة يونانية الأصل، تعني الثور، وترمز لإله العاصفة.

 

أهمية جبال طوروس

كانت تُمثل تلك الجبال موطنًا أساسيًّا لزراعة أشجار الأَرز، لكن تلك الأشجار قد تعرَّضت للإساءة، من خلال إزالتها بطريقة عشوائية، أدت إلى عدم صلاحية الأرض لزراعة مثل هذه الأنواع من الأشجار مرة أخرى، إلا أنه، في مُحاولة لتصليح الخطأ، بدأت الدولة في المضي نحو زراعة ما يُقارب من 300 مليون بذرة من شجر الأرز على ارتفاع بلغ حوالي 1.900 متر عن سطح البحر.

كما تمتَّعت تلك السلاسل الجبلية بأهمية استراتيجية كبيرة خلال الحرب العالمية الأولى؛ حين أقام كل من الأتراك والألمان خط سكك حديدية يمر من خلالها، فكان بمثابة هدفًا استراتيجيًّا هامًّا لقوات الحلفاء. هذا فضلًا عما تتمتع به اليوم من أهمية اقتصادية، إذ تُعتبر من الأماكن السياحية الهامة، التي تستقطب العديد من السياح سنويًّا.

 
السابق
كيفية اختيار أفضل شامبو لتساقط الشعر
التالي
أضرار بروتين فرد الشعر

اترك تعليقاً