تعليم

أين تقع جزر البهاما

أين تقع جزر البهاما

جزر البهاما (بالإنجليزية: The Bahamas) والمعروفة رسميًا باسم كومنولث جزر البهاما هي أحد دول الكاريبي، والتي تتكون من 29 جزيرة رئيسية و661 من الجزر الصغيرة و2387 من الجزيرات. وقد اختلف المؤرخون حول أصل تسمية جزر الباهاماس بهذا الإسم؛ إذ يقول البعض أن يعود إلى اللغة الإسبانية ومعناه “البحار الضحلة”، بينما يشير البعض الآخر أنه يعود إلى تسمية السكان الأصليين لجزيرة غراند بهاما “با-ها-ما” أي “الأرض الوسطى العليا الكبيرة”.

 

أين تقع جزر البهاما

تقع جزر البهاما في الكاريبي؛ وتحديدًا في المحيط الأطلسي شمالي كوبا وهسبانيولا (جمهورية الدومينيكان وهايتي) وشمال غربي جزر تركس وكايكوس وإلى الجنوب الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية، على مساحة 10.010 كيلومتر مربع من الأرض و 3.870 كيلومتر مربع من المياه، مما يجعلها تصنف من ضمن أكبر 162 دولة في العالم بمساحة إجمالية تبلغ 13.880 كيلومتر مربع، ولا تتقاسم البهاما الحدود البرية مع أي دولة، بينما يبلغ عدد سكانها 316182 نسمة حسب تعداد عام 2012م، ويعد الدولار البهامي هو العملة الرسمية المتداولة في البهاما.

 

تاريخ جزر البهاماس

كان هنود الأراواك هم أول سكان لجزر البهاما، وكان أول لقاء لكولومبوس مع العالم الجديد في 12 أكتوبر 1492، عندما هبط على جزيرة سان سلفادور البهامية، وبنى البريطانيون أول مستوطنات على الجزر في القرن السابع عشر. وفي أوائل القرن الثامن عشر، كانت البهاما من أهم المناطق المتنازع عليها من قبل القراصنة، وقد أصبحت جزر البهاماس مستعمرة تابعة للتاج منذ عام 1717 حتى تم منحهم الحكم الذاتي الداخلي في عام 1964، وتحركت الجزر نحو المزيد من الحكم الذاتي في عام 1968 بعد الانتصار الساحق في الانتخابات العامة للحزب التقدمي الليبرالي، بقيادة رئيس الوزراء ليندن أو، وتفاوضت حكومة بيندلين على دستور جديد مع بريطانيا أصبحت المستعمرة بموجبه كومنولث جزر البهاما في عام 1969، وفي 10 يوليو 1973 أصبحت جزر البهاماس دولة مستقلة.

 

مناخ جزر البهاماس

يعد مناخ البهاما المعتدل على مدار العام أحد أفضل عناصر الجذب في المنطقة، ويتراوح متوسط ​​درجة الحرارة من 70 درجة فهرنهايت (حوالي 21 درجة مئوية) خلال فصل الشتاء إلى حوالي 27 درجة مئوية خلال فصل الصيف، ونادراً ما تنخفض درجات الحرارة القصوى إلى حوالي 16 درجة مئوية أو ترتفع إلى حوالي 32 درجة مئوية، ويبلغ متوسط ​​هطول الأمطار السنوي حوالي 44 بوصة (1120 ملم)، ويحدث معظمه خلال أشهر الصيف، والرياح السائدة في هذه المنطقة هي الرياح القادمة من الشمال الشرقي في الشتاء ومن الجنوب الشرقي في الصيف، وتضفي تأثيرًا باردًا على الجو الرطب بشكل عام، وتشكل الأعاصير المدارية تهديداً خلال الفترة من يونيو إلى نوفمبر وتسببت في بعض الأحيان في دمار كبير.

 

سكان البهاما

معظم سكان البهاما من ذوي الأصول الأفريقية، كما يوجد بها أقلية ذات أصل أوروبي، وعدد مماثل من أحفاد المستوطنين الرواد الإنجليز واللاجئين الموالين من الثورة الأمريكية، وتعد اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة في هذه الجزر، بينما يدين سكان البهاما بالديانة المسيحية، إذ أن معظمهم من البروتستانت غير الأنجليكانيين، مع نسبة من الروم الكاثوليك والأنجليكانيين.

 

إقتصاد جزر البهاما

تتمتع البهاما باقتصاد سوقي يعتمد بشكل كبير على السياحة والخدمات المالية الدولية، ويعد الناتج القومي الإجمالي للفرد هو واحد من أعلى المعدلات في المنطقة. وتشمل عناصر الإقتصاد في البهاما:

  • الزراعة: تمثل الزراعة نسبة ضئيلة للغاية من الناتج القومي الإجمالي، وتساعد في توظيف نسبة قليلة من القوى العاملة، حيث أن جزء صغير فقط من الأرض صالح للزراعة، ويساعد المناخ المشمس على زراعة العديد من الفواكه، بما في ذلك الطماطم، والأناناس، والموز، والمانجو، والجوافة، والجريب فروت، والعنب البحري، كما يتم تربية بعض الخنازير، والأغنام، والماشية.
  • الصناعة: تعتمد الصناعة في البهاما على الصناعات المعدنية، ويتم توليد الكهرباء بالكامل من النفط، والغاز المسال المستور، وتركز الصناعات التحويلية على إنتاج الكروم وغيره من الخمور، وتشمل المصنوعات الأخرى الإسمنت والأدوية.
  •  التجارة: تشمل واردات البهاما الرئيسية الآلات، ومعدات النقل، والمنتجات الغذائية، والوقود المعدني، أما عن صادراتها فهي تشتمل على البترول، وسرطان البحر الصخري، وتعد كل من الولايات المتحدة، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وتركس، وكايكوس، واليابان، وبنما، والأرجنتين من أهم الشركاء التجاريين للبهاما.
  • السياحة : تجذب جزر البهاماس ملايين الزوار إلى شواطئها البيضاء، والمحلات التجارية المعفاة من الرسوم، ورحلات الصيد، والغوص، والإقامة الفاخرة كل عام، وتعتمد جزر البهاما اعتمادًا كبيرًا على السياحة في معظم نشاطها الاقتصادي، فالسياحة كصناعة تمثل حوالي 50 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي لجزر البهاما، كما أنها توفر أيضًا وظائف لنحو نصف القوى العاملة في البلاد.
 
السابق
دول أمريكا الوسطى
التالي
ما هي النباتات المعمرة

اترك تعليقاً