جزر

أين تقع جزيرة سومطرة

أين-تقع-جزيرة-سومطرة

جزيرة سومطرة هي واحدة من أهم الجزر الموجودة في إندونيسيا، إذ تُعد ثالث أكبر الجزر في إندونيسيا وذلك بعد جزيرتي غينيا الجديدة وكاليمانتان، كما تحتل المركز السادس بين الجزر في العالم بمساحة تُقدّر بنحو 470 ألف كم2.

 

أين تقع جزيرة سومطرة

تقع جزيرة سومطرة في الجهة الغربية لجزر إندونيسيا الرئيسية، وذلك في شمال غرب جزيرة جاوة، وجنوب غرب شبه جزيرة الملايو، إذ يبلغ طولها نحو 1700 كم، وأقصى عرض لها 400 كم، بينما يمر خط الاستواء بالقرب من وسطها. وعلى امتداد الساحل الغربي لسومطرة، تتواجد سلسلة من الجبال البركانية تُسمى جبال بوكيت باريسان والتي تضم 93 قمة جبلية، وتنحدر من جهة الشرق نحو سهل فسيح، ومن الغرب تنحدر نحو المحيط الهندي.

 

مناخ جزيرة سومطرة

تتمتع سومطرة بمناخ مداري واستوائي، نظرًا لوقوعها ضمن نطاق المنطقة المدارية، ومرور خط الاستواء بالقرب من منتصفها، فنجد أن درجات الحرارة في الجزيرة ثابتة على مدار العام، وتتراوح بين 27 و30 درجة، بينما تتساقط الأمطار بوفرة في يناير وفبراير من كل عام، نتيجة للرياح الموسمية الغربية.

 

 السكان في سومطرة

يُفضل سكان سومطرة العيش في السهول والابتعاد عن المدن الكبرى، وينحدر مُعظمهم من سواحل الملايو. ويُطلق إسم الآشيين على سكان ولاية آشي الموجودة أقصى شمال الجزيرة، في حين تضم الجزيرة جماعات أخرى من السكان وتتمثل في الباتقيين والمينانجكابو، ويتكلم معظم سكان سومطرة لهجة الملايو. وتمثل جماعة المينانجكابو الغالبية العظمى من سكان ولاية سومطرة الغربية، في حين يعتنق 98% منهم الدين الإسلامي، وتضم لغتهم ما يقارب 200 لهجة، والتي تقترب إلى حد كبير من لغة الملايو.

 

تاريخ سومطرة

هناك الكثير من المناطق التاريخية والأثرية في جزيرة سومطرة بسبب التنوع البشري بها، ومن هذه المناطق المقبرة الخاصة بالباتق، والتي تم تصميمها بشكل منزل تسكن فيه أرواح المتوفين، وقد أدى موقع سومطرة على الطريق الرئيسي للملاحة الذي يتجه من الناحية الغربية للشرقية، ويمتد من منطقة آشي من خلال مضيق ملقا في الجنوب صوب الساحل الشرقي لسومطرة، والطريق الثاني للملاحة وهو الطريق الرئيسي الذي يتجه صوب مضيق سوندا ويمر بالطرف الجنوبي لجزيرة سومطرة، إلى تنوع التاريخ بها. فقد تم اكتشاف أول اللغات الإندونيسية المكتوبة بسومطرة الجنوبية، وكان هذا الاكتشاف بالعام 682 من الميلاد، في عصر الإمبراطورية الملاوية القديمة المعروفة باسم سريفيجايا، وهي الأساس للغة الإندونيسية الحالية.

وما يدل على وجود التاريخ الإسلامي بالمنطقة، زيارة المبعوثون المسلمون من ولاية آشي بالعام 1282 لقصر الإمبراطور الصيني وقتها، مما يدل بشكل حقيقي على تواجد الدين الإسلامي في الأرخبيل الإندونيسي، كما يوجد أحد الآثار الحجرية لأحد المقابر بمتحف جاكرتا القومي، وقد تم نقشه باللغة العربية وهي عن وفاة أحد الحكام بإندونيسيا ممن اعتنقوا الدين الإسلامي واسمه مالك الصالح، وكان مقره في مدنية باساي بسومطرة الشمالية، وكانت وفاته بالعام 1297 ميلادية، كما تتميز ولاية آشي بأنها كانت مقر للاتصال الثقافي والتجارة الخارجية، وتعد آشي من أهم معاقل الإسلام بالمنطقة، وقد تطورت منذ القرن 16 لكي تصبح أهم الولايات الإسلامية.

وكانت سومطرة من أهم مناطق التجارة الخارجية فقد رسا أول الأساطيل الهولندية بسومطرة في العام 1596 ثم أسطول ثاني في العام 1599، الذي رسا في آشي وبعد ذلك تطورت تجارة هولندا منذ ذلك الحين مع ولاية آشي، حيث امتدت إلى الجنوب في صوب ساحل سومطرة الغربي، ومن ثم للمناطق الشرقية، وتم إنشاء شركة الهند الشرقية البريطانية بالعام 1685م، وذلك بالساحل الغربي لجزيرة سومطرة عند منطقة بنجكولو، وقد تم إطلاق اسم فورت مارلبورو على هذه المستوطنة فيما بعد في العام 1824م، وقد وافقت بريطانيا على أن تنسحب من سومطرة، والتخلي عن بنجكولو في العام 1825م، وبعد ذلك عززت هولندا من سيطرتها على جزيرة سومطرة حتى استعمرت آشي. وقد تم إعلان استقلال إندونيسيا في العام 1945 وسادت القومية الإندونيسية جميع الجزر.

 
السابق
طريقة عمل كيكة القهوة
التالي
مكونات جسم النملة

اترك تعليقاً