تعليم

أين تقع جزيرة فيجي

فيجي Fiji هي عبارة عن مجموعة جزر تقع في جنوب غرب المُحيط الهادي، ويُطلَق عليها رسميًّا جمهورية فيجي. تتكون جمهورية فيجي من حوالي 800 جزيرة، إلَّا أن سكانها يشغلون 100 جزيرة فقط من تلك الجزر، بينما تحتوي العاصمة سوفا ما يُعادل 20% من هؤلاء السكان.

 

تاريخ فيجي

  • يرجع تاريخها إلى أكثر من ثلاثة ألاف عام، إذ يقول بعض المؤرخون أن أول من استوطن هذه الجزر جاءوا إليها من جزر ميلاتيزيا الغربية وبولينيزيا الشرقية، فتعارفوا وتآلفوا واختلطت سلالاتهم وكونوا ما يُعرف بالفيجيين.
  • أما التاريخ الحديث لهذه الدولة فيبدأ في القرن التاسع عشر الميلادي عندما أصبح زعيمها كاكوباو، وبدأت حينها تتوالى عليها البعثات التبشيرية، حتى تمكنت تلك البعثات من إدخال الملك في الدين المسيحي، وعلى الرغم من ثروات فيجي المتعددة التي كانت محل اهتمام الأوربيين، إلا أن الملك لم يتمكَّن من إدارة شؤون البلاد على نحو جيد مما أغرقها في الديون.
  • وفي مُحاولة من الملك للخروج من المأزق لجأ إلى القنصل البريطاني يعرض عليه أن يتخلَّى له عن الجزر في مُقابل قيام بريطانيا بتسديد كل تلك الديون، وعلى الفور وافقت بريطانيا على العرض، فكان وصول أول حاكم بريطاني إلى فيجي في عام 1874.
  • عمل الحاكم البريطاني آرثر كودون على إنعاش اقتصاد فيجي، فأمر بزراعة قصب السكر واستجلب عمال من الهند للعمل في تلك المزارع، وقد ظلت هذه الدولة في ظل الاستعمار البريطاني حتى نالت استقلالها تمامًا عام 1970، وأصبحت منذ ذلك الحين عُضوًا في الأمم المتحدة.

 

سكان فيجي

  • بلغ عدد سكانها عام 2004 حوالي 880.874 نسمة، يعيش ما يُعادل 20% منهم في مدينة سوفا العاصمة، والتي تُعتبر أكبر مدينة في المحيط الهادي.
  • تتخذ الدولة اللغة الانجليزية لغة رسمية، في حين أن غالبية السكان يتحدثون إما اللغة الفيجية أو الهندية.
  • ويدين أكثر من نصف سكانها، أي 56% من السكان، بالديانة المسيحية، أما بقية السكان فحوالي 33% منهم هندوس بالإضافة إلى 7% فقط مسلمين، والبقية ديانات أخرى.

 

جغرافيا فيجي

  • تتميَّز الجزر الرئيسية هناك بطبيعتها الجبلية، حتى أن قمة جبل تومانيفي تبلغ حوالي 1342م وهي أعلى قمة في جمهورية فيجي، في حين أن هناك العديد من القمم التي يتجاوز ارتفاعها 900م.
  • وتُغطي الغابات حوالي 45% من مساحة الجزر، وتعتبر من الثروات الطبيعية الرائعة التي تزخر بأنواع الأخشاب الصلبة والخيزران وجوز الهند، بالإضافة إلى مجموعات هائلة من الحيوانات والطيور الجميلة كالببغاوات.
  • كما أن بعض الجزر تُحاط بحواجز طبيعية من الشعب المرجانية التي قد يبلغ ارتفاعها بضعة أمتار فوق سطح الماء.

 

مناخ فيجي

أما من حيث المناخ، فهو استوائي مُعتدل يبلغ متوسط درجات الحرارة به 25 درجة مئوية، هذا على الرغم من تعرُّض هذه الجزر للأمطار أغلب أيام السنة، وذلك بسبب وقوع فيجي في مسار الرياح التجارية الجنوبية الشرقية.

 
السابق
ما هي عملة النمسا
التالي
تشيز كيك الزبادي

اترك تعليقاً