جزر

أين تقع جزيرة مالطا

جزيرة مالطا

جزيرة مالطا هي واحدة من الجزر المالطية الثلاث التي تقع في وسط البحر الأبيض المتوسط ​​جنوب إيطاليا وشمال أفريقيا. وتعتبر دولة مالطا هي أصغر عضو في الاتحاد الأوروبي، وتتكون من ثلاث جزر: جزيرة مالطا الرئيسية وجزيرة غوزو وجزيرة كومينو. أغلب السكان هناك يقطنون في جزيرة مالطا الرئيسية ويتحدثون المالطية والإنجليزية.

 

موقع جزيرة مالطا

بالنظر إلى خريطة أوروبا، نجد أن مالطا تقع على بعد 93 كم (58 ميلاً) جنوب صقلية (إيطاليا) في جنوب أوروبا، وعلى بعد حوالي 300 كيلومتر (186 ميل) شمالاً من ساحل شمال أفريقيا. وجزيرة مالطا هي أكبر جزيرة في الجزر الثلاث في وسط البحر الأبيض المتوسط، وتقع على بعد  80 كم (50 ميل) جنوب جزيرة صقلية الإيطالية عبر قناة مالطا، كما تقع جزيرة مالطا الرئيسية شرق جزيرتي غوزو وكومينو الشقيقتان.

وتعد جزيرة مالطا الرئيسية هي الجزيرة الأكبر والأكثر تطوراً، فهي الأكبر من حيث المساحة الجغرافية، حيث تبلغ مساحتها حوالي 246 كيلومتر مربع (95 ميل مربع). بينما تأتي جزيرة غوزو في المرتبة الثانية على بعد 67 كيلومتر مربع فقط، وتتميز جزيرة غوزو الشقيقة والهادئة في معظمها بالجو الريفي، كما توفر إطلالات خلابة للزائرين وفرص رائعة لممارسة الأنشطة في الهواء الطلق، مثل رياضة المشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات وتسلق الصخور.

أما كومينو فهي أصغر جزيرة من الثلاث، ولا يسكنها سوى عدد قليل من الناس فلا يسكنها حاليًا سوى أربعة أشخاص فقط، بينما يقيم 84% من السكان في جزيرة مالطا؛ حيث أن معظم عمليات التحضر تمت في الجانب الشمالي الشرقي من الجزيرة، حيث تقع فاليتا ومناطق ميناءها في وسط الأجزاء الأكثر كثافة سكانية.

وليس من المدهش أن جزيرة مالطا لديها أعلى كثافة سكانية مقارنة مع جزيرتي غوزو وكومينو وذلك بسبب كثرة موانيها، كما تمتلك الجزيرة فندقاً يشتهر بضيافته للسياح لقضاء عطلات مريحة في مالطا، حيث توجد أحد أجمل الخلجان في مالطا؛ البحيرة الزرقاء.

 

مساحة مالطا وعدد سكانها

يبلغ حجم سكان مالطا حوالي 000 400 نسمة، في حين أن حجمها الجغرافي لا يتجاوز 316 كيلومترًا مربعًا. ونتيجة لذلك، تحتل مالطا مرتبة عالية في قائمة أكثر البلدان كثافة سكانية في العالم. الدين الرئيسي في مالطا هو الكاثوليكية الرومانية، حيث تتبعه الغالبية العظمى من السكان هناك. أما اللغات الرسمية للبلاد فهي المالطية والإنجليزية.

 

عاصمة مالطا

عاصمة مالطا هي فاليتا Valletta، وهي واحدة من أصغر العواصم في أوروبا، والتي تم بناءها عام 1566م من قبل فرسان مالطا كحصن تحيط به معاقل شاهقة، وتتمتع فاليتا بموقع مركزي على الساحل الشمالي للجزيرة، كما تضم أكبر ميناء في الجزيرة. جدير بالذكر أن فاليتا مليئة بالمباني التاريخية التي تعتبر من أفضل مناطق الجذب السياحي في مالطا.

 

شعب مالطا

المالطيون شعب راقي، لديهم ثقافة فريدة من نوعها شُكلت من قبل الثقافات الأجنبية خلال عدة سنوات ماضية. يعتقد الكثيرون بشكل خاطئ أن الثقافة المالطية هي مجرد بوتقة ثقافات مقدمة من الإمبراطوريات الأجنبية. ومع ذلك، فقد شكلت التأثيرات الأجنبية مجموعة من التقاليد والعادات والقيم القديمة الموجودة بها، عبر الأجيال المتعاقبة من المالطيين والغوزانيين.

 
السابق
مرض السعال الديكي
التالي
ظاهرة الزواج العرفي

اترك تعليقاً