تعليم

أين تقع صحراء موهافي

صحراء موهافي

صحراء موهافي هي صحراء شاسعة قاحلة مطرية تقع في أمريكا الشمالية، وبالتحديد جنوب غرب الولايات المتحدة، وتزخر هذه الصحراء بالكثبان الرملية، وإنتشار الغابات الشجرية الكثيفة بها، بالإضافة إلى الأودية والألغام المهجورة، غالبية صحراء موهافي ذات كثافة سكانية منخفضة، رغم أنها تقع بين مدينتين من أكثر المدن السياحية شعبية وتقليدية في العالم، وهما لوس أنجلوس ولاس فيجاس.

 

أين تقع صحراء موهافي

تقع غالبية صحراء موهافي في الأجزاء الجنوبية الشرقية والوسطى من ولاية كاليفورنيا وجنوب ولاية نيفادا، مع وجود أجزاء أصغر في جنوب غرب ولاية يوتا وشمال غرب ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتل حوالي 43.750 ميلًا مربعًا، وتعتبر أصغر الصحاري وأكثرها جفافًا في الولايات المتحدة، وتقع في منطقة إنتقالية بين صحراء الحوض العظيم من الشمال وصحراء سونوران إلى الجنوب والشرق، وجبال تيهاتشابي من الغرب، وجبال سان غابرييل، وجبال سان برناردينو من الجنوب (بشكل رئيسي بين خطي عرض 34 و 38 درجة شمالا).

 

جغرافيا صحراء موهافي

تضم صحراء موهافي تضاريس جبلية مع نباتات متفرقة، بالإضافة إلى الرمال والحصى، ويُستخرج منها البوراكس والبوتاس والملح، كما توجد رواسب الفضة والتنجستن والذهب والحديد فيها، ومتوسط ​​ارتفاعها أعلى من صحراء سونوران ولكنه أقل من صحراء الحوض العظيم.

 

الطقس والمناخ

يبلغ أدنى ارتفاع مطلق وأعلى درجة حرارة قصوى بصحراء موهافي (134 درجة فهرنهايت في وادي الموت)، إلا أن متوسط ​​درجات الحرارة فيها أقل من تلك الموجودة في صحراء سونوران. بالنسبة للأمطار، فإن موهافي صحراء قاحلة تتلقى حوالي 2 بوصة فقط من الأمطار سنويًا. ورغم الجفاف، تدعم أجزاء من هذه الصحراء مثل وادي (الظباء) إنتاج المحاصيل التي تروى من المياه الجوفية.

خلال فصل الشتاء، تنخفض درجات الحرارة في الارتفاعات المنخفضة إلى 25 درجة فهرنهايت، وتحت صفر درجة فهرنهايت في المرتفعات الأعلى، والعواصف القادمة من شمال غرب المحيط الهادئ تؤدي إلى هطول أمطار غزيرة وفي بعض الحالات تتساقط الثلوج.

 

النباتات والحيوانات

الأشجار قليلة من حيث العدد والتنوع في صحراء موهافي، والاستثناء هو شجرة جوشوا، والتي تستضيف حوالي 200 نوع من النباتات المستوطنة الموجودة في أي من الصحاري المجاورة. كما تضم موهابي بعض الحيوانات الصحرية التي تعيش فيها، مثل: الخفافيش، والأغنام البرية، والذئاب، وأرانب جاك ذات الذيل الأسود، والثعالب، والأفعى الجرسية.

 

الاستيطان البشري

تعد صحراء موهافي ذات كثافة سكانية منخفضة، ولكنها أصبحت حضرية بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، إذ تستمر مدن مثل لاس فيغاس وسانت جورج ولانكستر في جذب المستوطنين رغم المناخ، وتستضيف الصحراء أيضًا العديد من المنشآت العسكرية.

الأنهار هي جزء أساسي من النظام البيئي وركيزة الحياة في الصحراء، ويعد نهر كولورادو ونهر موهافي ونهر أمارجوسا المصدر الرئيسي للمياه للاستخدام المنزلي والزراعي، والذي يعتمد عليه المتواجدون هناك.

 

السياحة في صحراء موهافي

تعد موهافي من أكثر الوجهات السياحية شعبية في أمريكا الشمالية، وتجذب لاس فيجاس عشاق لعب القمار من جميع أنحاء العالم، إذ ينفق بعضهم ملايين الدولارات، ويزور الآلاف من السياح المحليين والدوليين سنويًا محمية موهافي، وحديقة شجرة جوشوا الوطنية، ومنتزه وادي الموت، ومنتزه جراند كانيون الوطني.

تفتح حديقة محمية موهافي الوطنية كل يوم على مدار السنة وهي مجانية للدخول، وتحتفظ مراكز المعلومات بساعات عمل منتظمة، وتتفتح الزهور البرية بها بين مارس وأبريل ويكون لها منظر طبيعي رائع.

 
السابق
ما هو التهرب الضريبي
التالي
فوائد المشروم

اترك تعليقاً