مدن عربية

أين تقع مدينة سكاكا

أين تقع مدينة سكاكا

مدينة سكاكا هي واحة سعودية قديمة أصبحت الآن واحدة من أهم المدن الموجودة في منطقة الجوف بالمملكة العربية السعودية، والتي اكتسبت أهميتها نتيجة العديد من العوامل على رأسها موقعها الفريد، إلى جانب ما تتمتع به من مكانة تاريخية هامة، فضلًا عن ما بها من آثار قديمة واهتمامها بوسائل الجذب السياحي والمزارات الترفيهية. ولمعرفة المزيد عن مدينة سكاكا تابع الأسطر التالية.

 

أين تقع مدينة سكاكا

تقع مدينة سكاكا في منطقة الجوف التي تشغل شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتحديدًا إلى الشمال من صحراء النفود وبمحاذاة الحدود الفاصلة بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية. وتتخذ منها الجوف عاصمة إدارية لها دونًا عن بقية مدنها المتمثلة في دومة الجندل والقريات وطبرجل وصوير، وهو ما أدى إلى زيادة الاهتمام بها وزيادة كثافتها السكانية في الوقت ذاته مُقارنة ببقية مدن منطقة الجوف بالمملكة.

 

مناخ مدينة سكاكا

ساعد موقع مدينة سكاكا على تمتعها بمناخ صحراوي جاف، تشتد حرارته في فصل الصيف لتصل إلى حوالي 42 درجة كحد أقصى، في حين أنها تنخفض في فصل الشتاء بشكل كبير في ذروة الشتاء التي يُمثلها عادةً شهر يناير، وذلك مع قلة هطول الأمطار على هذه المنطقة. أما عن تضاريسها فهي تتميَّز بوجود السهول والهضاب مثل سهل وادي السرحان الممتد إليها من الأردن والهضبة الممتدة بين مدينتي سكاكا وعرعر، والتي تنخفض تدريجيًّا في المنطقة الفاصلة بين سكاكا ودومة الجندل.

 

السياحة في سكاكا

على الرغم من مناخها الصحراوي إلَّا أنها تُصنَّف ضمن المدن السياحية المميَّزة، التي يقصدها الزوار من كل مكان لمشاهدة ما تملكه تلك المدينة العريقة من آثار قيمة ومزارات سياحية مُبهرة. ولم يكتفِ القائمون على المدينة بعرض أثارها فقط، بل حرصوا على تزويدها بالكثير من الطرق الممَهَّدة والفنادق المميزة والأماكن الترفيهية والأسواق، ليجد منها السائح مكانًا مميزًا وشاملًا لكل متطلباته، إذ يُمكنه أن يتنقل بين شوارعها وأسواقها المميزة، ويشتري الهدايا التذكارية الجميلة إلى جانب بعض السلع المتوافرة بها. كما يُمكنه زيارة القلاع القديمة مثل قلعة مارد التاريخية التي بُنيت منذ ما يزيد عن ألف سنة، وقلعة زعبل المعروفة بروعة تصاميمها وجمال أسوارها، بالإضافة إل العديد من المزارات والمعالم السياحية الأخرى.

 
السابق
ما هي كفارة النذر
التالي
أهمية التعاون

اترك تعليقاً