جبال ووديان

أين تقع هضبة نجد

هضبة نجد هي هضبة عملاقة يتراوح ارتفاعها من 762 م إلى 1524 م فوق سطح البحر؛ وبذلك تُعد من أكبر الهضاب في العالم، علاوة على تمتعها بمكانة حضارية هامة كموطن تاريخي لمملكة كندة، وطسم، وجديس، وبني حنيفة، وبني أسد، وبني تميم، وغطفان، وتنوخ، وطيء.

 

أين تقع هضبة نجد

توجد هضبة نجد في المملكة العربية السعودية بوسط شبه الجزيرة العربية. وتحدها صحراء النفود شمالًا، والربع الخالي جنوبًا، والدهناء شرقًا، وجبال الحجاز غربًا، ومرتفعات عسير من الجنوب الغربي. وتُشمل قسمين هما: الجزء الغربي ( عالية نجد/نجد العليا) والجزء الشرقي (سافلة نجد/ نجد السفلى).

 

جغرافيا هضبة نجد

تتضمن هضبة نجد ثلاث وجهات طبيعية هم:

  • منطقة وادي الرمة: تتكون أرضها من طبقات طباشيرية في الجزء الشمالي، بينما يتألف الجزء الجنوبي من حجارة رملية.
  • المنطقة الوسطى: مكونة من تربة مموجة ويوجد بها جبل طويق وأودية متجهة من الشمال إلى الجنوب.
  • المنطقة الجنوبية: تشمل منحدرات متدرجة ممتدة بدايةً من جبل طويق ومرتفعات المنطقة الوسطى، حتى الصحاري جنوبًا.

 

الطبيعة بهضبة نجد

تُمثل هضبة نجد ملاذًا لمحبي السفاري والسياحة البيئية لطبيعتها الخلابة باحتوائها على أودية فسيحة، وجبال شاهقة، ورمال ناعمة، وغناها بالمعالم الطبيعية مثل:

  • هضبة جَبَلَة: تقع وسط نجد، وتتسم بموقعها الحيوي وأشجارها الكثيفة كالطلح، والسمر، والسلم، والوهط. ومن أهم مظاهرها الطبيعية: شعب جبلة، ومورد ماء “سلعة”، وغار الجحاري.
  • جبل حضن/ ضلع البقوم: أعلى نقطة في هضبة نجد، وهو جبل أسود، مُحاط بأرض منبسطة من جميع الجهات، ويحتوي على الكثير من الأودية، والشعاب، والآبار، وينقسم إلى قسمين: شمالي وجنوبي.
  • جبل ثهلان: يوجد بعالية نجد، ارتفاعه 1125 م، ويتصف بكثرة أوديته وشعابه، ووفرة مياهه.
  • وادي حنيفة: يحوي قناة مياه يبلغ طولها 57 كيلو متر، ويوجد بها 38 هدارة لتنقية المياه وزيادة سرعة جريانها. كما يمتلك أنواع مختلفة من النباتات والأشجار، وأُنشأ به العديد من المنتزهات مثل: متنزه سد وادي حنيفة، ومتنزه سلطانة، ومتنزه السد الحجري، ومتنزه بحيرة المصانع، ومتنزه بحيرة الجزعة.
 
السابق
ما هو قنديل البحر
التالي
سبب تقصف الأظافر

اترك تعليقاً