الثلاثاء/ 2 مارس 2021
دليل المعلومات الموثوقة


أين توجد أعلى شلالات في العالم

الشلالات أو المساقط المائية (بالإنجليزية: Waterfalls) هي أماكن مرتفعة شديدة الانحدار، تتساقط منها المياه بشكل أفقي. وتتعدد أماكن الشلالات وتختلف…

By Amira Fahmy , in تعليم جغرافيا سؤال وجواب ظواهر طبيعية علوم الأرض مدن ومعالم معالم سياحية , at 6 أبريل، 2019 الوسوم:, , ,

الشلالات أو المساقط المائية (بالإنجليزية: Waterfalls) هي أماكن مرتفعة شديدة الانحدار، تتساقط منها المياه بشكل أفقي. وتتعدد أماكن الشلالات وتختلف ارتفاعاتها التي قد تصل إلى مئات الأمتار، وتُعد شلالات آنجل الفنزويلية هي أعلى شلالات في العالم بارتفاع يصل إلى 979 مترًا.

 

كيف تتكون الشلالات

تتكون الشلالات نتيجة جريان مياه الأنهار على أراضٍ غير مستوية، مما يجعل المياه تسقط من المرتفعات إلى الأماكن المنخفضة مسببة تآكل الصخور التي تمر عليها تدريجيًّا، مما يُحدث انحدارًا في سطح الأرض تتدفق خلاله المياه في شكل أفقي، وهو ما يُعرَف بالشلال الذي يُعَد واحدًا من أروع الظواهر الطبيعية وأكثرها جمالًا وجاذبية.

 

أين توجد أعلى شلالات في العالم

توجد أعلى شلالات في العالم في فنزويلا والتي عُرِفَت باسم شلالات آنجل (بالإسبانية: Salto Angel)، وقد حازت على لقب أعلى شلالات في العالم نظرًا لارتفاعها الشاهق الذي بلغ حوالي 979 مترًا. وقد عُرِفَت تلك الشلالات في البداية بين سكان المنطقة الأصليين بشلالات فم الشيطان، ثم تغيَّر اسمها بعد أن اكتشفها المستكشف الفنزويلي “إرنستو سانشيز لاكروث” عام 1912م على يد الطيار “جيمز آنجل” الذي أطلق اسمه عليها فيما بعد، ليُصبح اسمها شلالات آنجل.

 

موقع شلالات آنجل

توجد شلالات آنجل في فنزويلا، وتحديدًا في غربي فنزويلا، حيث تتبع تلك الشلالات نهر تشورون، فتتدفق من على جبال أيويان تبيوي التي تصل أعلى قمة بها إلى ارتفاع 2560 مترًا فوق سطح البحر. وعلى الرغم من اكتشاف شلالات آنجل منذ عام 1912م، إلا أن ذلك الاكتشاف لم يُوثَّق، ولم يُعلَن عنها باعتبارها أعلى شلالات في العالم إلا عام 1935م.

 

أين تقع فنزويلا

تقع فنزويلا التي تضم أعلى شلالات في العالم المعروفة باسم شلالات آنجل على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، على مساحة تُقدَّر بحوالي 916.445 كيلومتر مربع، وتُعرَف رسميًّا باسم “جمهورية فنزويلا البوليفارية”. وتتنوع فنزويلا بالتنوع في طبيعتها الجغرافية؛ إذ تضم الأراضي الساحلية في شمالها حيث خليج فنزويلا وبحيرة مراكيو، كما يوجد بها السهول والجبال الشاهقة، حيث تبلغ أعلى قممها الجبلية حوالي 2740 مترًا. وقد أثر موقع فنزويلا وطبيعتها الجغرافية على مناخها، فيبدو مداري رطب في المناطق المنخفضة، ومعتدل عند المرتفعات، أما القمم الجبلية الشاهقة فتنخفض درجة حرارتها مع سقوط أمطار غزيرة، خاصةً في فصل الصيف.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *