سؤال وجواب

أين توجد ساعة بيج بن

ساعة بيج بن Big Ben هي أحد أهم الرموز الثقافية الموجودة بالمملكة البريطانية المتحدة، وتُعتبر أضخم ساعة على مستوى العالم، كما تتميَّز بدقتها البالغة في قياس الوقت، وجرسها الذي يدوي في سماء العاصمة البريطانية كل ساعة منذ إنشائها؛ مما جعل بعض الإذاعات الهامة حول العالم تتخذها إشارة لضبط الوقت.

 

أين توجد ساعة بيج بن

توجد ساعة بيج بين تحديدًا بالناحية الشمالية من قصر Westminister الموجود بالعاصمة البريطانية لندن.

 

سبب تسمية ساعة بيج بن بهذا الاسم

يعتقد الكثيرون حول العالم أن اسم بيج بن يُشير إلى برج الساعة الشهير في لندن، لكن الحقيقة أن هذا الاسم يُشير إلى الجرس الموجود داخل هذا البرج، الذي يَزِن 13.7 طن، والذي كان يُسمَّى قديمًا بـ “الجرس الأعظم: the Great Bell”، لكنه تحول إلى “Big Ben” الذي أصبح كنية مقبولة عالميًّا.

وقد اختلفت الآراء حول سبب تسمية الجرس بهذا الاسم؛ إذ رأى البعض أنه سُمِّي  على يد أحد الملاكمين من الوزن الثقيل الذي اشتُهِرَ في خمسينات القرن التاسع عشر وهو Benjamin Caunt في حين أن الرأي الأرجح هو أنه سُمّيَ على اسم السير بنيامين هول وزير الأشغال البريطاني الذي أشرف بنفسه على تركيب هذا الجرس. أمَّا البرج الذي يضم الجرس، فقد سُمِّي قديمًا “برج الساعة” إلى أن سُمِّيَ “برج إليزابيث” عام 2012؛ تكريمًا للملكة إليزابيث في حدث “ملكة اليوبيل الماسي”.

 

إنشاء ساعة بيج بن

بدأ العمل في إنشائها عام 1859، وأشرف على الإنشاء وزير الأشغال البريطاني آنذاك السير بنيامين هول بنفسه. وقد احتاجت الساعة لبعض الإصلاحات بعد ذلك عام 1985 مما اضطر إلى توقفها عن العمل حوالي أسبوع لإجراء بعض الإصلاحات عليها، إلا أنها احتاجت إلى المزيد من أعمال الصيانة عام 2017، مما اضطر إلى أخذ قرار بوقفها لمدة أربع سنوات، على أن يعود العمل بها عام 2021 بعد الانتهاء من العمل، وتُعتبر هذه هي المرة الأولى التي يسكن فيها جرس ساعة بيج بن لعدة سنوات.

 

أهمية ساعة بيج بن

تُعتبر هذه الساعة مقصدًا سياحيًّا هامًّا ينجذب إليه السياح من كل حدب وصوب، وذلك نظرًا لضخامة حجمها؛ إذ يتجاوز وزن الجرس 13.5 طن، في حين أن طول عقرب الساعات “العقرب الصغير” يصل إلى 9 أقدام تقريبًا، أما عقرب الدقائق “العقرب الكبير” فيصل طوله إلى 14 قدم تقريبًا، بينما يصل طول البرج الذي يحمل الساعة إلى حوالي 320 قدم.

 
السابق
كيف ينام الذئب
التالي
علامات بلوغ البنت

اترك تعليقاً