سؤال وجواب

أين توجد غابات أطلس

أين توجد غابات أطلس

الغابات هي أرض فضاء تحتوي على العديد من التضاريس سواء كانت جبال أو سهول أو حتى منخفضات. كما تُعد الأشجار أحد مكوناتها الأساسية، والتي تشمل أيضًا شجيرات وأعشاب وأنواع مختلفة من الحيوانات. ويختلف حجم وكثافة ونوع الأشجار حسب المكان والمناخ والتربة. وتُعد غابات أطلس واحدة من هذه الغابات التي تتمتع بطبيعة خلابة ومناخ مميز، علاوة على امتلاكها العديد من الثروات الحيوانية والنباتية والمعدنية كذلك.

 

أين توجد غابات أطلس

توجد غابات أطلس في بلاد المغرب العربي بقارة أفريقيا. إذ تمتد من ميناء مدينة أغادير بالمغرب إلى مدينة تونس. ويحدها البحر الأبيض المتوسط شمالًا، والمحيط الأطلسي غربًا، في حين تحدها الصحراء الكبرى جنوبًا. وهكذا فإنها تشغل موقع متميز بقارة أفريقيا ممتد في ثلاث دول وهم: تونس، والمغرب، والجزائر.

 

جغرافيا غابات الأطلس

  • تتسم بكثرة سهولها، وهضابها، ووديانها، وجبالها.
  • أعلى قممها هي قمة جبل توبقال بالمغرب. إذ يبلغ ارتفاعها 4.167 كم فوق سطح البحر. وبذلك فهي ثاني أعلى قمة جبلية بالقارة الأفريقية.
  • من أبرز قممها قمة جبل ناصر التي يصل ارتفاعها إلى 3340 متر فوق سطح البحر.
  • تتضمن قمة جبل شيليا بارتفاع 2328 متر عن سطح البحر.

 

الثروة الحيوانية في غابات أطلس

تُعد جبال أطلس موطنًا للكثير من الحيوانات مثل: المكاك البربري، ودب الأطلس، والنمر البربري، والأسد البربري، والأيل البربري، وغزال كوفيار، وأفعى جبال الأطلس، والضباع، والماعز الجبلي، والثعالب، والأرانب، والفيل القرطاجي. لكن تُهدد الممارسات الجائرة هذه الحيوانات، وتُعرض بعض أنواعها لخطر الإنقراض.

 

الثروة النباتية في غابات الأطلس

تتوفر في غابات الأطلس العديد من العوامل الداعمة للثروة النباتية مثل: وفرة المياه وتنوع المظاهر الطبيعية. ومن أهم النباتات الموجودة بها أرز الأطلس، والصنوبر الأوروبي الأسود، والبلوط الجزائري. عوضًا عن أشجار السنديان، والزيتون، واللوز، والتين. كما تتضمن الكثير من أنواع الشجيرات كالأقحوان، والسدر، وإكليل الجبل. وتنمو بها أيضًا أنواعًا كثيرة من النباتات الشائعة مثل: الريحان والنعناع.

 

الموارد المعدنية في غابات الأطلس

لا تقتصر موارد غابات أطلس على النباتات والحيوانات فقط؛ إذ يوجد بها الكثير من الموارد المعدنية مثل: الذهب، والنحاس، والفضة، والزئبق. فضلًا عن الرصاص، وخام الحديد، والملح الصخري، والفوسفات، والفحم، والبترول.

 
السابق
تفريخ طائر الفيشر
التالي
طريقة عمل الكرواسون

اترك تعليقاً