حيوانات مفترسة

أين يعيش الباندا

الباندا من أجمل الحيوانات، وأكثرها ندرة في العالم. وينقسم إلى نوعان، هما: الباندا العملاقة، وهو النوع الأشهر الذي يتميز بوجود هالة سوداء حول عينيه؛ والنوع الثاني هو الباندا الأحمر، والذي يسمى أيضًا الباندا الأصغر، والثعلب الناري، والباندا العادي، والباندا اللامع، والقط الدب. ويختلف النوعان اختلافًا كبيرًا من حيث الحجم، والشكل، واللون. لكن يتغذى كلاهما على الخيزران ويتميزان بالسلوك الانعزالي.

 

أين يعيش الباندا

أولًا: الباندا العملاقة

يسمى أيضًا الدب الصيني، حيث تمثل الصين موطنه الأصلي، خاصةً غرب جبال مينشان، وجبال تشي لينغ. ويتميز بالهالات السوداء، والأذن الصغيرة، والجسم المستدير الضخم، وفرائه الكثيف الذي يجمع بين الأبيض والأسود. يصل وزنه في المتوسط إلى 110 كيلو جرام، وطوله متر ونصف. وتتصف الإناث بصغر حجمها عن الذكور، بينما يعتمد في غذائه على الخيزران، بالإضافة إلى العسل، والبيض، والسمك، وبعض أنواع الفواكه.

ويبدأ هذا النوع بالتكاثر بدايةً من عمر 4 سنوات، وتمتد مرحلة الحمل إلى 5 أشهر، وتلد صغير أو صغيرين؛ لكن عند ميلاد صغيرين، تختار الأنثى أحدهما فقط لرعايته، وتترك الآخر ليموت. ويزن الصغير 100 جرام في المتوسط، ويكون طوله 15 سم، ويولد الصغير كفيف، وبدون فراء، وعاجزًا عن الزحف، ويستطيع الزحف بدايةً من عمر 3 أشهر، ويبدأ في تناول الخيزران عند بلوغ ستة أشهر، لذا تتولى الأنثى رعايته، بإرضاعه، وحمله خلال أول 6 أشهر، ثم تتركه تمامًا عند بلوغ عمر سنة أو سنة ونصف.

 

ثانيًا: الباندا الأحمر

يستوطن الغابات في شرق جبال الهيمالايا وجنوب غرب الصين، ويتميز بفرائه البني المحمر، ووجهه المائل للون الأبيض، وقوائمه السوداء، ومخالبه الحادة، وذَنّبه الطويل ذو الحلقات، وأذنيه المستقيمتين، وسرعة حركته. ويتشابه مع القطط في حجمه، وشكل وجهه، وقدرته على جر الأشياء بمخالبه، ومهارته في تسلق الأشجار؛ بينما يتشابه مع الدببة في شكل قدمه، وطريقة مشيه. ويتراوح وزن الذكر من 4.5 إلى 6 كيلو جرام في المتوسط، بينما تزن الإناث من 3 إلى 4.5 كيلو جرام، ويمتد طوله إلى ما يزيد عن 50 سم. ويتغذى على الخيزران، والزهور، والفواكه، والبيض، والفطريات، والحشرات؛ بالإضافة إلى الطيور، والقوارض الصغيرة.

ويبدأ الباندا الأحمر التكاثر بدايةً من عمر سنتين، وتمتد فترة الحمل في المتوسط إلى 3 أشهر، وتلد في العادى صغيرًا واحدًا، كما قد تلد ما يصل إلى 4 صغار، ويزن الصغير الواحد 110 جرام تقريبًا، وتقوم الأم برعايته لمدة تتراوح من 3 إلى 7 أشهر.

 
السابق
مراحل تطور الطفل الرضيع
التالي
كيفية علاج حروق الماء الساخن

اترك تعليقاً