جبال ووديان

أين يقع جبل كليمنجارو

أين يقع جبل كليمنجارو

جبل كليمنجارو Kilimanjaro وتعني باللغة السواحيلية “جبل شيطان البرد”. يتمتع هذا الجبل بشهرة عالمية نظرًا لامتلاكه مجموعة من المميزات، التي جعلته محط اهتمام وزيارة آلاف السائحين سنويًّا.

 

أين يقع جبل كليمنجارو

يقع جبل كليمنجارو بقارة أفريقيا وتحديدًا في شمال شرق تنزانيا، بحيث يفصله عن المحيط الهندي حوالي 280 كيلومتر، في حين أن المسافة بينه وبين خط الاستواء تُقدَّر بحوالي 340 كيلومتر، ونظرًا لما يعلو قمته من غطاء ثلجي، يُعتبر هذا الجبل أقرب نقطة ثلجية من خط الاستواء. وهو عبارة عن بركان طبقي كبير، يتكون من ثلاث مخاريط بركانية هي: كيبو، وماونسي، وشيرا. يبلغ ارتفاع أعلى قمة في الجبل حوالي 5.895 متر عن سطح البحر، مما جعله الجبل الأكثر ارتفاعًا في قارة أفريقيا.

 

المناخ عند جبل كليمنجارو

يتسم المناخ عند الجبل بطبيعته الاستوائية المعروفة بارتفاع درجات الحرارة نهارًا، وانخفاضها ليلًا، بالإضافة إلى غزارة الأمطار المتساقطة على مدار العام، والتي تعمل على نمو الأشجار الكثيفة والمتشابكة في المناطق المحيطة به، مما يمكِّن الكثير من الحيوانات والطيور الغريبة من العيش بينها.

 

أهمية جبل كليمنجارو الاقتصادية

يُعَد هذا الجبل واحدًا من أهم الوجهات السياحية في القارة السمراء، نظرًا لارتفاعه الشاهق الذي يجذب الكثير من ممارسي التسلق وهواته، كما أنه يحتوي على مجموعة من الطرق الممهَّدة، ليتمكن السياح من صعود الجبل بأقل قدر من المشقَّة ودون الحاجة إلى معدات تسلق، ومن هذه الطرق: طريق رونغاي، وطريق ليموشو، وطريق ماشامي. والجدير بالذكر أن رحلة تسلق هذا الجبل عبر أي من هذه الطرق، تستغرق حوالي ستة أيام، ويستطيع المتسلقون الاستراحة في مخيمات مخصوصة موزعة على تلك الطرق. كما تُعتبر الحديقة الوطنية التي تم إنشاؤها أسفل الجبل عام 1973م من عوامل الجذب السياحي أيضًا بما تحويه من حيوانات غريبة وطيور نادرة.

فضلًا عن أهميته السياحية، يُعتبر جبل كليمنجارو من أهم المناطق الزراعية، نظرًا لطبيعة تربته البركانية الخصبة، بالإضافة إلى غناه بالموارد المائية، مما جعله من أهم المناطق المنتجة للعديد من المحاصيل الزراعية الهامة مثل القمح والشعير والبن وغيرها. ولا شك أن وجود جبل كليمنجارو بقمته الثلجية بين كل تلك المساحات الخضراء الشاسعة جعل منه منظرًا طبيعيًّا خلَّابًا.

 
السابق
أسباب التهاب الحنجرة
التالي
أعراض جرثومة المعدة

اترك تعليقاً