بحار ومحيطات

أين يقع مضيق هرمز

أين يقع مضيق هرمز

مضيق هرمز (بالإنجليزية: Strait of Hormuz) والمعروف أيضًا باسم مضيق أورمز، هو واحد من النقاط البحرية الرئيسية في العالم، فهو عبارة عن ممر مائي يربط الخليج العربي غربًا بخليج عمان وبحر العرب في الجنوب الشرقي، كما يربط المحيط الهندي بالخليج العربي / الفارسي. وقد عُرف هذا المضيق منذ فجر التاريخ بأهميته في الربط بين الحضارات العربية، والفارسية، وشبه القارة الهندية، ومنطقة آسيا، والمحيط الهادئ، والأميركتين، ويعد مضيق هرمز حاليًا من المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية الكبرى نظرًا لمرور قرابة خمس النفط العالمي يومياً من خلاله.

 

موقع مضيق هرمز

يقع مضيق هرمز بين دائرتي عرض 25 و 27 درجة شمالاً وبين خطي طول 55 و 57 درجة شرقاً، ويصل ما بين الخليج العربي وخليج عمان وكلاهما يشكل لساناً بحريا متصلًا بالمحيط الهندي، تطل إيران على الساحل الشمالي والشرقي للمضيق، بينما يطل على عمان من الناحية الجنوبية والغربية، ويطل على الإمارات العربية المتحدة من الناحية الجنوبية في جزء بسيط للغاية.

 

حدود مضيق هرمز

تبدأ الحدود الشمالية للمضيق من الخط الذي يصل رأس الشيخ مسعود في شبه جزيرة مسند العمانية بجزيرة هنجام الإيرانية، ويمر بجزيرة قشم حتى يصل للساحل الإيراني، وهذا الخط هو الذي يفصل مضيق هرمز عن الخليج العربي، ويبلغ طول هذه المسافة 28 ميلاً بحرياً.

تمتد الحدود الجنوبية الشرقية للمضيق من رأس دبا على ساحل الإمارات العربية المتحدة إلى دماجة على الساحل الإيراني، وهذا الخط الذي يصل طوله إلى 52.5 ميلاً بحرياً هو الذي يفصل المضيق عن خليج عمان.

يبلغ طول مضيق هرمز 105 أميال بحرية إذا تم قياسه من منتصف المسافة بين الشاطئين، أما عرض المضيق فيصل إلى 525 ميلاً بحرياً عند الخط الذي يصل رأس دبا بمنطقة دماجة، وهذا أقصى عرض له، وتقع أضيق نقطة في المضيق بين جزيرة سلامة الكبرى العمانية وجزيرة لاراك الإيرانية، إذ تصل إلى 20.75 ميل. ويتراوح العمق في المضيق ما بين 40 و50 قامة مع عمق يبلغ 80 قامة عند جزيرة مسندم العمانية.

 

أهم الجزر في مضيق هرمز

يحتوي المضيق على الكثير من الجزر التابعة لكل من دولتي عمان وإيران، كما تقع إلى جانبه بعض الجزر الأخرى الصغيرة في الحجم والتي لا يتجاوز إرتفاعها عن سطح البحر بضعة أقدام ومن أهم هذه الجزر:

  • جزيرة سلامة وبناتها: وهي جزيرة عمانية تقع في منتصف المضيق إلى الشمال الشرقي من جزيرة مسندم.
  • جزيرة قشم: وهي جزيرة إيرانية، وتُعد من أكبر جزر الخليج العربي وتقع إلى الشمال الشرقي من جزيرة لاراك وتقع في منتصف المضيق.

 

أهمية مضيق هرمز

  • يتوسط مضيق هرمز شبكة من الطرق البحرية التي تصل الشرق بالغرب، إذ تصل الهند ودول شرق آسيا في الشرق بالبحر المتوسط ودوله في الغرب.
  • يشكل معبرًا للقوافل التي تجتاز الخليج العربي، وشط العرب.
  • يمر قرابة خمس النفط العالمي عبر المضيق أي حوالي 17.4 مليون برميل يوميًا، إذ يقوم أعضاء أوبك، والمملكة العربية السعودية، وإيران، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والعراق بتصدير معظم نفطهم عبر المضيق، وترسل قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم جميع إنتاجها تقريبًا عبر مضيق هرمز.
  • يمثل مضيق هرمز منفذاً بحريا لبعض الدول التي لا تمتلك سواحل بحرية مثل الكويت وقطر.
 
السابق
طرق تقوية النظر
التالي
أكبر كواكب المجموعة الشمسية

اترك تعليقاً