أنهار وبحيرات

أين يقع نهر التايمز

أين يقع نهر التايمز

نهر التايمز هو واحد من أشهر الأنهار في العالم، فهو النهر الوحيد في أوروبا الذي يتبعه ممر وطني كامل. علاوة على ذلك، فهو أطول نهر في إنجلترا بطول يبلغ 346 كم، ويمر بعدة مدن بريطانية مثل أكسفورد وريدنغ وسلاو ولوندرس قبل أن يصب في بحر الشمال. ويستخدم النهر في العديد من النشاطات الرياضية والترفيهية سنويًا مثل سباقات القوارب والتجديف.

 

أين يقع نهر التايمز

يقع نهر التايمز في جنوب إنجلترا في المملكة المتحدة، ويُعد التايمز هو أطول نهر في إنجلترا وثاني أطول نهر في المملكة المتحدة؛ إذ يبلغ طوله 346 كم. ينبع من منطقة ثايمز هيد بالقرب من قرية كيمبل في الاتجاه الشرقي، وينتهي بعد 229 ميلًا في بحر الشمال، ويُغطي حوضه مساحة تبلغ 14250 كيلومتر مربع.

 

سبب التسمية

هناك بعض النظريات حول تسمية نهر التايمز بهذا الاسم، ولكن الأكثر شهرة هو أنه من الكلمة الإنجليزية الوسطى (Temese)، المستمدة من لغة سلتيك، والتي تعني الظلام، في إشارة إلى لون الماء، وهو مصطلح يمكن استخدامه أيضا للإشارة إلى بعض الأشياء التي حدثت في النهر على مدى تاريخه.

 

أهمية نهر التايمز

لنهر التايمز أهمية كبيرة لشعب إنجلترا والمملكة المتحدة، فهو طريق بحري، ومصدر للمياه العذبة، ومصدر لمرفق غذائي وترفيهي ثابت، فضلًا عن أهميته الاقتصادية الكبيرة التي ظهرت على مدار العصور المختلفة. وفي عهد الإمبراطور كلوديوس في عام 43 بعد الميلاد، احتل الرومان إنجلترا واعترفوا بالأهمية الاقتصادية لنهر التايمز، لذلك بنوا على الفور الأسوار على طول النهر للاستفادة من جميع الموارد المتاحة على طوله.

بحلول القرن السادس عشر، أصبح أكبر مركز تجاري وأفضل منطقة لتصنيع السفن في الدولة بأكملها، وهناك فوائد متعددة للنهر تتمثل في نقل البضائع وتسهيل السفر من مكان إلى آخر، وهو معلم سياحي هام حيث يأتي السياح لرؤية المعالم السياحية على طول النهر والتي تشمل ساعة بيج بن وجسر وستمنستر وقصر وستمنستر وعين لندن. كما تشمل فوائد هذا النهر الترفيه أيضًا، حيث يُقام مهرجان نهر التايمز في نهاية الصيف، وتُقام الاحتفالات على الضفة الجنوبية للنهر بالقرب من قاعة المهرجانات الملكية، فضلًا عن أنه نهر رئيسي يوفر 90% من مياه لندن.

 

معلومات عن نهر التايمز

  • يعد موطن لأول نفق في العالم تحت الماء.
  • أكثر الأنهار البريطانية شهرة لأنه يتدفق وسط لندن، ويتدفق أيضًا عبر أو بالقرب من بعض البلدات والمدن الهامة الأخرى في إنجلترا، مثل: ريتشموند، وكينغستون أبون تيمز، وندسور، وهينلي أون تيمز، وأكسفورد ورينج.
  • تم بناء نفق التايمز في عام 1843 على يد المهندس مارك برونيل، وكان أول ممر مائي تم بناؤه تحت الماء.
  • يبلغ طوله أكثر من 200 ميل (300 كم) ويمر عبر أماكن مثل أوكسفورد وقلعة ويندسور.
  • هو ثاني أطول نهر في المملكة المتحدة بعد نهر سيفيرون.
  • في المتوسط​​، يموت 50 شخص كل عام في نهر التايمز، معظمهم عبر حالات الانتحار.
  • تم العثور على سلالة نادرة من فرس البحر، وهو فرس البحر القصير، تعيش هناك، مما يشير إلى وجود مستعمرات كبيرة لهذا المخلوق الذي يعيش في لندن.
  • يوجد أكثر من 80 جزيرة في هذا النهر، منهم جزيرة شيبي، جزيرة كانفي، روز آيل.
  • حوالي ثلثي مياه الشرب في لندن تأتي من نهر التايمز.
  • يُعد موطن لأنواع مختلفة من المخلوقات، حيث يمكن العثور على الكثير من الطيور في نقاط مختلفة على طول النهر، كما يوجد فيه الكثير من أنواع الأسماك المختلفة، مثل سمك السلمون المُرقط، سمك الشوب النهري، وغيرهم الكثير.
 
السابق
ما هي تقنية NFC
التالي
معلومات عن تكاثر العصافير الاسترالي

اترك تعليقاً