أنهار وبحيرات

أين يقع نهر الدانوب

النهر هو عبارة عن مجرى مائي طبيعي عذب له ضفتين، ويغذيه منبع واحد أو أكثر، بحيث لا تنقطع مياهه طوال العام، وينتهي في النهاية إلى المصب الذي قد يكون نهر أكبر منه أو بحيرة أو بحر أو محيط، ويوجد من الأنهار ما هو قصير جدًا ومنها ما هو طويل، ومن أشهر الأنهار الطويلة نهر الدانوب الي يُعتبر ثاني أطول نهر في أوروبا بعد نهر الفولجا.

 

نهر الدانوب

يُعتبر نهر الدانوب من أشهر الأنهار في قارة أوروبا وأطولها، وقَد أُطلِقَ عليه أيضًا اسم نهر العواصم لأنه يمر بأربع عواصم أوروبيَّة، وهي فيينا عاصمة النمسا، وبراتيسلافا عاصمة سلوفاكيا، وبودابست عاصمة المجر، وبلجراد عاصمة صربيا.

 

أين يقع نهر الدانوب

يبدأ هذا النهر من مدينة دوناوشينغن بألمانيا نتيجة التقاء نهرين ينبعان من الغابة السوداء الألمانية، وهما نهرا بريج وبريجش، ليمتد بعد ذلك حتى يصب في البحر الأسود بأوروبا الشرقية، مارًّا في طريقه بعشر دول أوروبية، وهي ألمانيا والنمسا وسلوفاكيا والمجر وكرواتيا وصربيا وبلغاريا ومولدوفا وأوكرانيا ورومانيا، وهذا ما جعله ثاني أطول نهر في أوروبا إذ يبلغ طوله 2857 كم.

 

دلتا نهر الدانوب

تُعتبر دلتا نهر الدانوب أكبر دلتا نهرية في أوروبا، وتنحصر بين ثلاث دول رئيسية هي رومانيا وأوكرانيا ومولديفيا، وعند ميناء سولينا برومانيا يصب أهم فرع من فروع دلتا الدانوب، والمعروف بفرع سولينا. وتمثل هذه الدلتا محمية طبيعية تحتوي على أشكال متنوعة من الطيور المُهاجرة من أماكن مُتفرقة من العالم، بالإضافة إلى العديد من النباتات والطحالب والأسماك.

 

أهمية نهر الدانوب

يتميز هذا النهر بتأثيره الإيجابي من الناحية الاقتصادية على الأماكن التي يمر بها، وذلك لقدرة السفن على الحركة في مياه النهر. ولتحقيق أقصى فائدة ملاحية، تم بناء ثلاث ممرات مائية على هذا النهر بهدف تقصير المسافة بينه وبين كل من البحر الأسود وقناة الدانوب ونهر الراين، وهذه الممرات الثلاثة هي تيرا والدانوب اليومي وباكا. كما تتفرع منه العديد من الروافد مثل إين، ودرافا، ومورافا، وسافا، وموريش، وأولت، وجيو، وتيسا، وإيسار، وبروت، وتُعتبر هذه الروافد بمثابة أنهار مهمة هي الأخرى.

 
السابق
كيفية أداء صلاة الاستخارة
التالي
كيفية تبييض المناطق الحساسة

اترك تعليقاً