الأحد/ 18 أبريل 2021
دليل المعلومات الموثوقة


أين يوجد تاج محل

ضريح تاج محل هو واحد من عجائب الدنيا السبع التي بُنيت في القرن السابع عشر الميلادي، وظل حتى وقتنا هذا…

By Amira Fahmy , in آثار مدن ومعالم معالم سياحية , at 12 نوفمبر، 2018 الوسوم:, , , , , , ,

ضريح تاج محل هو واحد من عجائب الدنيا السبع التي بُنيت في القرن السابع عشر الميلادي، وظل حتى وقتنا هذا معلمًا تاريخيًّا ومزارًا سياحيًّا هامًّا في الهند، يقصده السياح من كل حدب وصوب، ليشاهدوا تلك التحفة المعمارية الرائعة، ويشهدوا على قصة الوفاء التي كانت سببًا في بنائها.

 

أين يوجد تاج محل

يُطل تاج محل مباشرةً على نهر يامونا في مدينة أجرا الواقعة شمال غرب الهند، وتتميَّز هذه المدينة بطبيعتها السهلية ومناخها شديد الحرارة، كما تحتوي على العديد من المعالم السياحية التي يُعتبر ضريح تاج محل أهمها وأشهرها على الإطلاق.

 

قصة بناء تاج محل

يروي لنا التاريخ قصة بناء هذا الضريح بتفاصيلها المفعمة بالوفاء والرومانسية، إذ يُقال أن إمبراطورًا مغوليًّا يُدعى شاه جهان كان عاشقًا لزوجته الثالثة التي تُدعى ممتاز محل. وإذا بها تتوفى أثناء ولادتها لطفلهما الرابع عشر، فحزن أيما حزن على وفاتها، وقرر أن يبني ضريحًا مميَّزًا يضم رُفاتها، ويُخلِّد ذكراها، ويُبرهن على وفائه لها على مر العصور والأزمان، وقد دُفِن شاه جهان في ضريح مُجاور لضريح زوجته بعد وفاته.

 

كيف بُنِيَ ضريح تاج محل

أمر الإمبراطور شاه جهان المهندس عيسى شيرازي وأمان الله خان شيرازي بمساعدة مجموعة كبيرة من المهندسين المهرة بتصميم الضريح، فصمموا بناء ضخم يَتوسطه ضريح مميَّز تعتليه قبة رخامية كبيرة، مُحاطة بأربع قباب صغيرة بها نتوءات جانبية. وقد بُني البناء بالكامل من الرخام الأبيض الذي أمر الإمبراطور بجلبه من بلاد مُختلفة حول العالم، ثم تم تزيينه بالكثير من الأحجار الثمينة واللازورد، إلى جانب النقوش الإسلامية وآيات القرآن الكريم التي رُسمت بماء الذهب على الجدران، وقد بدأ بناؤه عام 1632م، ثم استمر حوالي 15 عام، وعمل به آلاف الحرفيين المهرة.

 

أهمية تاج محل السياحية

يحتل هذا الضريح الرائع مركزًا متقدمًا بين المعالم السياحية في العالم، حتى أن منظمة اليونسكو قد وثَّقت زيارة أكثر من مليوني سائح له عام 2001م ما بين سياحة داخلية وخارجية. ونظرًا لارتفاع درجات الحرارة بشكل عام في هذه المدينة، فإن السياح يُفضِّلون دائمًا زيارتها في شهر نوفمبر حين تنخفض درجة الحرارة نوعًا ما.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *