تعليم

أين يقع جبل موسى

جبل موسى هو جبل طور سيناء الذي يقع في المنطقة الجنوبيَّة من شبه جزيرة سيناء بجمهوريَّة مصر العربيَّة، ويبلغ ارتفاعه حوالي 2285 متر فوق سطح البحر.

 

لماذا سُمِّيَ جبل موسى بهذا الاسم؟

وقد سُميَ جبل موسى بهذا الاسم نسبة إلى نبي الله موسى عليه السلام، إذ أنَّ الله سبحانه وتعالى كلَّم موسى من فوق هذا الجبل تكليمًا؛ أي كلامًا حقيقيًّا مسموعًا، وهذا ما ذُكِرَ في الكتب السماويَّة الثلاث؛ التوراة، والإنجيل، والقرآن الكريم. وقد وهب الله سُبحانه وتعالى هذا الجبل مكانة خاصَّة بأن ذكره في القرآن الكريم حوالي اثنتا عشرة مرَّة في مواضع مُختلفة.

 

ما سبب قدوم الزائرين إلى جبل موسى من كل حدبٍ وصوب؟

لم تكُن قُدسيَّة جبل موسى هي السبب الوحيد لوفود الزائرين إليه من كل حدب وصوب؛ فبالإضافة إلى كونه مزارًا دينيًّا مُقدَّسًا، تُعتبر المَناظر الطبيعيَّة الخلابة لجبل موسى وما يُحيط به من سلاسل جبليَّة رائعة، علاوة على ما يتساقط عليه من جليد في فصل الشتاء، كافية لتجعل من هذا المكان مقصِدًا سياحيًّا للكثيرين.

ويوجد في جبل موسى مسجد صغير، بالإضافة إلى كنيسة قديمة بناها اليونانيون القدماء. كما يوجد بالقرب منه جبل كاترين الذي يحتوي على دير سانت كاترين.

 

جبل موسى بالمغرب

كما يُطلق اسم جبل موسى أيضًا على أحد أهم الجبال التي تقع في شمال المملكة المغربيَّة، على جانب مضيق جبل طارق، الذي يفصل بين قارة أوروبَّا وقارة أفريقيا، ويُقابل صخرة جبل طارق الواقعة في الشمال. ويُقدَّر ارتفاع جبل موسى بالمملكة المغربيَّة بحوالي 851 متر.

وقد ارتبطت العديد من الأساطير بهذا الجبل، حتى قيل أنَّه كتف أطلس العملاق، الذي خاض الكثير من المعارك لحماية مضيق جبل طارق، وبعد أن انتهى من معاركه، اختفى تحت الأرض، وبقيَ كتِفاه ظاهران على سطحها، وهما جبل طارق وجبل موسى.

ويُطلق اسم جبل موسى على هذا الجبل نسبةً إلى القائد المسلم موسى بن نُصير، الذي تجمَّعت جيوش الفتح الإسلامي تحت قيادته. إذ كانت جيوش الفتح آنذاك تتجمَّع على هذا الجبل قبل انطلاقهم إلى القارة الأوروبيَّة.

 
السابق
أفضل الفواكه لحرق دهون البطن
التالي
علاج القولون العصبي

اترك تعليقاً