رياضة

أين يوجد مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم

أين يوجد مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم

كرة القدم هي الرياضة الجماعية الأكثر انتشارًا وشعبية حول العالم. تُمارَس في ملاعب مُستطيلة الشكل، بحيت يحتوي الملعب على مرمى في كل جانب، يقف عليه حارس لحمايته من هجمات الفريق المنافس، ليس هذا كل ما يتعلَّق برياضة كرة القدم، بل أنها تخضع لمجموعة من القوانين الأخرى التي تُنظِّم أداء اللاعبين، بعد أن كانت تُمارَس لسنوات في الماضي دون قوانين موحَّدة. وقد بدأت تلك القوانين في التوحد مع إنشاء اتحادات كرة القدم في بعض الدوَل، التي تطورت شيئًا فشيئًا حتى تأسس الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي ترأس جميع تلك الاتحادات وشملها.

 

أين يوجد الاتحاد الدولي لكرة القدم

يوجد مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (بالفرنسية: Federation international de Football Association)، والذي اختُصِر في الأحرف الأربعة FIFA، في سويسرا وتحديدًا في زيورخ. يتكون هذا المقر من مجموعة من المباني تضم مكاتب الفيفا الرئيسية ومركز لياقة بدنية وغرفة تأمل وملعب كرة قدم. وقد صُممت مباني الفيفا بحيث يكون مُعظمها تحت مستوى سطح الأرض.

 

تاريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم

اهتم الكثيرون برياضة كرة القدم منذ زمن، وأُنشِئت العديد من الأندية التي تُمارسها، إلا أنهم كانوا يُمارسونها مع بعض الاختلاف في القوانين؛ كأن تسمح بعض الأندية بلمس اللاعب للكرة بكتفه وتمنع ذلك بعض الأندية الأخرى، وهو ما كان يُسبب مشكلة عند عقد مباريات مشتركة. وسعيًا لحل ذلك الخلاف وتوحيد الاختلاف؛ اجتمع حوالي 11 مندوب من الأندية والجمعيات بباريس وأسسوا أول اتحاد لكرة القدم، حددوا من خلاله قانونًا موحَّدًا لتلك اللعبة. لم يقتصر الأمر على اتحاد فرنسا فقط، بل أنشِئ خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر العديد من الاتحادات الأخرى، مثل الاتحاد الويلزي والاتحاد الاسكتلندي، ثم تبعهم الاتحاد الأيرلندي.

ومع اتساع انتشار كرة القدم بين الدول والشعوب المُختلفة، تزايدت أعداد النوادي التي اهتمت بممارسة تلك الرياضة، وزاد الإقبال على المسابقات والمباريات بين الأندية، مما شجع على إنشاء اتحاد دولي لكرة القدم في باريس، وهو ما حدث بتاريخ 1901 م، بعد إلغاء دور الاتحاد الفرنسي الذي سبق إنشاؤه، ثم عُقِد أول اجتماع به عام 1904 م بحضور ممثلي رياضة كرة القدم لـ 7 دول هي فرنسا والسويد وسويسرا وإسبانيا وهولندا والدنمارك وبلجيكا التي تبنت فكرة إقامة مباراة دولية لاقت العديد من الاعتراضات في ذلك الوقت، إلى أن تحقق الحلم عام 1930 م.

ثم انتقل مقر الفيفا إلى مدينة زيورخ السويسرية عام 2007 م بعد اكتمال بنائه الذي استغرق ثلاثة أعوام تقريبًا بتكلفة حوالي 240 مليون فرنك سويسري، فكان تاريخ افتتاحه بشكل رسمي 29 مايو عام 2007 ميلادية، وقد عمل هذا الاتحاد على إنشاء اتحادات قارية مثل الاتحاد الآسيوي والأفريقي والأوروبي وغيرها، بحيث يكون على كل اتحاد وطني أن يكون عضوًا في اتحاد قاري مناسب لموقعه الجغرافي، بالإضافة إلى عضويته في الاتحاد الدولي.

 

رؤساء الاتحاد الدولي لكرة القدم

توالى الرؤساء على الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) منذ نشأته في فرنسا وحتى وقتنا هذا بالترتيب التالي:

  • الفرنسي روبرت غرين
  • الانجليزي دانيل بورلي ولفول
  • الفرنسي جون ريميه
  • البلجيكي رودلف سيلدرايرس
  • الانجليزي آرثر دريوري
  • الانجليزي ستاتلي روس
  • البرازيلي جواو هافيلانج
  • السويسري جوزيف سيب بلاتر
  • السويسري جياني إنفانتينو
 
السابق
سيرة الإمام البخاري
التالي
ما هو لين العظام

اترك تعليقاً