أعلام ومشاهير

عالم النفس الأمريكي إدوارد لي ثورندايك

إدوارد لي ثورندايك (بالإنجليزية: Edward Lee Thorndike)، هو عالِم نفس أمريكي وُلد في ويليمز برج بولاية ماساشوستس في 31 أغسطس سنة 1874م، وتُوفي 9 أغسطس 1949 م في مونتروز بنيويورك. عمل كرئيس جمعية علم النفس الأمريكية سنة 1912 م، ويُعد الأب الروحي لعلم النفس التربوي، كما أُشتهر بتأسيس النظرية الارتباطية.

 

حياته

كان والده وَزيرًا بينما كانت والدته رَبة مَنزل، وأنهى ثورونديك تعليمه الثانوي سنة 1891 م، ثُم التحق بجامعة ويسليان، وتَخرج منها سنة 1895 م، وانتقل بعدها للدراسة بجامعة هارفارد، وفي النهاية عَمل بجامعة كُولومبيا بداية من سنة 1897 م. وحَصل ثورونديك على الدكتوراة في علم النفس سنة 1898 م تحت إشراف جيمس إم سي كين كاتل، أحد رُواد القياسات السيكولوجية. وقَضى ثورندايك أغلب حياته العملية بكُلية المُعلمين بجامعة كُولومبيا، وعُين في منصب رئيس مُجتمع البسيشوميتريكس سنة 1937 م.

 

أفكاره وتجاربه:

بدأ تأثير ثورندايك في نَظريات التَعلُم عندما نَشر كتابه علم النفس التربوي المُكون من 3 أجزاء، حيث عَرض فيه أفكاره التي تَوصّل إليها من خلال أبحاثه التجريبية. وأوضح فيه مبادئه لتعلُم الإنسان والحيوان. ومن أشهر نظرياته، النَظرية الارتباطية المُعتمدة على 3 قوانين هم قانون الاستعداد، وقانون الأثر، وقانون التدريب.

رَكز ثورندايك في طريقة بحثه على المُلاحظة والقياس عن طَريق وَضع الإنسان أو الحيوان في موقف يُمثّل مُشكلة له، ومُراقبة ردود أفعاله، وكيفية تَعامله مع المُشكلة، مع مُراعاة الدقة في تَسجيل رُدود الفعل بترتيب حُدوثها، وتَسجيلها رقميًا بإستخدام المقاييس. وأستخدمت نظريته في التعليم بتحديد معايير تَدعيم، أو تثبيط سُلوك التلاميذ لإستخدامها في تَحفيزهم للتعلُم، وتًعديل سُلوكهم، والتدرُج في التعلُم من البسيط إلى المُعقد، ومَنح التلاميذ فُرص للمُحاولة والخطأ، بالإضافة إلى التركيز على أهمية المُمارسة.

 

نَقد أفكار ثورندايك

بالرغم من فعالية نظرية ثورانديك في تطوير التعليم إلا أنه وُجه لها عددًا من الإنتقادات مثل إنكار دُور العمليات العقلية في عملية التًعلُم، والاقتصار على تَفسير التعلم جُزئيًا باقتصار العملية التعليمية على العلاقة بين المُثير والاستجابة.

 
السابق
الوهن العضلي
التالي
أسباب العقم عند المرأة

اترك تعليقاً