العناية بالفم والأسنان

ازالة جير الأسنان بدون طبيب

جير الأسنان هو عبارة عن طبقة لزجة من البكتيريا واللعاب وبقايا الأطعمة التي تتجمَّع على الأسنان، وإن لم يتم تنظيفها يوميًّا، فإنَّها تتصلَّب مما يُسبب التهابات اللثة ونزفها، كما أنَّه قد يؤدِّي إلى اقتلاع الأسنان إن تم إهماله. وهناك أسباب قد تؤدِّي إلى تراكم الجير على الأسنان من بينها:

  • التدخين.
  • الإفراط في شرب الشاي والقهوة.
  • الإفراط في تناول الحلوى والسُّكريَّات.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان.

لكن هناك بعض العلاجات الطبيعيَّة التي يُمكن استخدامها للتخلُّص من البُقَع الجيريَّة المُترسِّبة على الأسنان.

 

ازالة جير الأسنان بدون طبيب

1- الكرفس

فعند قيامك بمضغ الخضروات الورقيَّة، وخاصَّة الكرفس، لن تعمل على تنظيف أسنانك فحسب، بل ستساعدك على المحافظة على نَفَس مُنتعش.

 

2- بيكربونات الصودا

تساعد بيكربونات الصودا على التخلُّص من الترسُّبات الجيرية المتراكمة على الأسنان في وقت قصير. لذا يُمكنك وضع بيكربونات الصودا على فرشاة أسنانك، وغسل الأسنان بها بطريقة طبيعيَّة، وستقوم بيكربونات الصودا بتكسير جزيئات الجير الموجود على الأسنان.

 

3- الملح

فمُجرَّد عمل تدليك خفيف للأسنان بشكل يومي، يُساعد على القضاء على الجير الموجود على الأسنان ومنعه من التراكم مُجدَّدًا.

 

4- قشر البرتقال

كما أن الطبقة الداخليَّة لقشر البرتقال لها القدرة على إزالة الجير، ومنحك أسنان ناصعة البياض، بمجرَّد تدليك الأسنان بها بانتظام.

 

5- الفراولة

والفراولة أيضًا من الفواكه الغنيَّة بفيتامين ج الذي يعمل على تكسير وإذابة الجير، لذا يُمكنك صُنع معجون أسنان خاص بك، مُكوَّن من بيكربونات الصودا والملح والفراولة، واغسل أسنانك به يوميًّا.

 

6- بيروكسيد الهيدروجين

كما يُمكنك صُنع خليط مُكوَّن من بيروكسيد الهيدروجين وبيكربونات الصودا بنسب متساوية، ثم ضعه على أسنانك، واتركه لمدة دقيقة واحدة قبل شطفه بالماء. ويُمكنك تكرار الأمر مرتين بالأسبوع، لكن لا تُبالغ أكثر من ذلك لأنَّ بيروكسيد الهيدروجين قوي جدًّا، ويُمكن أن يؤذي الأسنان إن استُخدِم بكثرة.

 

7- زيت القرنفل

يُعتبر زيت القرنفل علاج جيِّد للكثير من مشاكل اللثة والأسنان، فهو مُطهِّر ومُسكِّن، كما يُساعد في إزالة البقع الجيريَّة من على الأسنان.

 

8- زيت جوز الهند

فتدليك الأسنان جيِّدًا باستخدام قطعة من القطن مُبلَّلة بزيت جوز الهند، يُعتبر علاجًا فعَّالًا للتخلُّص من الجير المتراكم على الأسنان، والوقاية من ظهوره مُجدَّدًا.

 

9- الجليسرين

بالإضافة إلى أنَّ الجلسرين يُساعد على تطهير الفم والأسنان من البكتيريا والجراثيم، كما يُساعد على التخلُّص من طبقات الجير المُتراكم على الأسنان.

 
السابق
أنواع الكربوهيدرات
التالي
أفضل عادات الإفطار لفقدان الوزن

اترك تعليقاً