أنف وأذن وحنجرة

اسباب الشخير عند الاطفال

هل تقلقين من عدم حصول طفلك على النوم الكافي، وتشعرين أنه لا ينعم بنوم  هاديء نتيجة أصوات تنفسه العالية، وتتسائلين عن أسباب هذه الحالة؟ حسنََا في هذا المقال سوف نتناول معكِ أسباب الشخير عند الأطفال.

 

الشخير عند الأطفال

هناك العديد من الأطفال يعانون من هذه الحالة، حيث أثبتت الدراسات بأن حوالي واحد من كل عشرة أطفال يصدر أصوات الشخير أثناء نومه.

 

ما هو الشخير؟

هو عبارة عن أصوات يصدرها الطفل بفمه أو أنفه أثناء نومه، وتحدث أثناء عملية الشهيق وتعوقه عن التنفس بشكل طبيعي وحصوله علي كفايته من الأكسجين.

عندما يمر الهواء فإن ممرات الرئة تُفتح و تُغلق، ويصدّر عن هذا اهتزازات في أنسجة الحلق مسسبة الشخير، ويعتمد مدى علو الصوت على كمية الهواء المار خلال الممرات وسرعة الاهتزازات. ويميل الأطفال في سن الثالثة فما فوق إلى الشخير أثناء مرحلة النوم العميق. إذا كان الشخير ليس بسبب طبي، حينها لا داعي للقلق، أما إذا كان الشخير بسبب مشكلة طبية تتسبب للطفل في الاستيقاظ من نومه أو صعوبة حصوله على الأكسجين الكافي أثناء نومه، فهذا يستدعي اللجوء إلى الطبيب والعلاج.

 

أسباب الشخير عند الأطفال

إذا كان طفلك يعاني من هذه الحالة، لابد من تحديد سببها للوقوف على طريقة العلاج وأهمية الحصول على مساعدة طبية من عدمها:

 

1- الحمى الموسمية

العديد من الأطفال يعانون من حساسية حبوب اللقاح، والتي تُسبب لأنوفهم الانغلاق بسبب تراكم المخاط الذي يحاول حماية الجسم من دخول المادة المحسسة إليه، مما يتسبب في الشخير.

 

2- تضخم اللوزتين   

يوجد عند مدخل الأنف غدة و عند مؤخرة الحلق تقع اللوزتين وكلاهما عند فتح الأنف للتنفس والفم، تتلخص مهمتهم في الامساك بالبكتيريا ومنعها من الدخول إلى الجسم، وفي بعض الأحيان تنتفخ تلك الغدد واللوزتين مسببة الشخير.

 

3- إنسداد الأنف

إذا كان الطفل يعاني من عدوى في الجيوب الأنفية أو من البرد، قد يكون هذا سبب إنسداد الأنف والممرات الهوائية التنفسية مما يعوق الطفل عن التنفس ويتسبب في الشخير.

 

4- انحراف الحاجز الأنفي

الحاجز الأنفي هو الغضروف والأنسجة التي تفصل بين فتحتي الأنف. يولد بعض الأطفال يعانون من التواء الحاجز الأنفي الذي يجعل ممرات الأنف واحدة أصغر من الأخرى. ولهذا يحدث إعاقة فىي تدفق الهواء في الأنف، مما يؤدي إلى صعوبات في التنفس والشخير.

 

5- زيادة الوزن

إذا كان لديك طفل ينفق كل وقته أمام التلفاز أو ألعاب الفيديو دون ممارسة الرياضة، فإن ذلك قد يتسبب بشكل أو بآخر في زيادة الوزن، والتي بدورها تسبب ضييق الممرات الأنفية التي تمر منها الهواء ومن ثم قد يكون هذا سبب فى الشخير ليلًا.

 

6- الأسباب الوراثية

الأطفال المصابون بمتلازمة داوون يميلون دون غيرهم إلى الشخير ليلًا لضعف عضلاتهم، وهم معرضون للخطر بسبب الشخير أكثر من ذويهم الغير مصابين بتلك الأمراض.

 

7-الربو

بسبب التهابات المجاري التنفسية التي تحدث للأطفال نتيجة إصابتهم بالربو، يُصعّب هذا من عملية التنفس ويسبب أحيانًا الشخير ليلًا.

 
السابق
كيفية تشجيع الطفل على التعلم
التالي
ما لا تعرفه عن رياضة التنس

اترك تعليقاً