الثلاثاء/ 19 يناير 2021
دليل المعلومات الموثوقة


أعراض القولون العصبي

اسباب وعلاج القولون العصبي ،يمكن تعريف متلازمة القولون العصبي “IBS” باعتبارها اضطراب ما، يصيب الجهاز الهضمي، فيؤدِّي إلى ظهور مجموعة…

By Amira Fahmy , in أمراض الجهاز الهضمي باطنة صحة معلومات ونصائح طبية , at 23 أبريل، 2018 الوسوم:, ,

اسباب وعلاج القولون العصبي ،يمكن تعريف متلازمة القولون العصبي “IBS” باعتبارها اضطراب ما، يصيب الجهاز الهضمي، فيؤدِّي إلى ظهور مجموعة من الأعراض المزعجة، التي تؤثِّر بشكل مباشر على مِزاج المريض وقدرته على ممارسة حياته بصورة طبيعيَّة.

 

أسبابه

يحدث القولون العصبي عندما يكون أي من أجزاء الجهاز العصبي، التي تتصل بالجهاز الهضمي وتؤثر على كفاءته، شديدة الحساسية لحالات التوتر أو الضغطوط التي يمر بها الفرد. فما أن يصاب الفرد ببعض القلق أو التوتر، حتى تبدأ أعراضه في الظهور ليزداد الأمر سوءً.

 

أعراضه

  • أهم عرض من أعراض القولون العصبي هو آلام البطن، فهي تختلف لدى المريض الواحد، من وقت لآخر، من حيث شدتها ومكانها، كما قد تأتي حادة ومتقطِّعة، أو مُتصلة ومزعجة، وتأتي أحيانًا غير واضحة، بحيث يصعب على المريض وصفها، ولكنه يشعر غالبًا بعدم ارتياح.
  • كما يعتبر انتفاخ القولون وكثرة تكون الغازات به علامة أخرى على الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، وسبب من أسباب آلام البطن.
  • غالبًا ما يعاني المريض من الإمساك المزمن، الذي يزيد أيضًا من الانتفاخات وآلام البطن.
  • وفي بعض الأحيان يلاحظ المريض أنه ينتقل من الإمساك إلى الإسهال والعكس بشكل متكرر، وخاصة في نوبات المرض الحادة.
  • قد يُصاحب أعراض متلازمة القولون العصبي ألم في الصدر ويمتد إلى الكتف الأيسر، مما يشعر المريض بالقلق بشأن سلامة قلبه. لكن هذا الألم يكون نتيجة لشدة انتفاخ القولون وتقلّصاته.

اسباب وعلاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي

  • القولون العصبي هو مرض مزمن، يمر بنوبات مؤلمة يتخللها فترات من الرَّاحة، وفقًا للحالة النفسية التي يمر بها المريض. ومن ثَمَّ لا يوجد علاج شافِ لهذا المرض.
  • وإنما دائمًا ما يقوم الطبيب بتوجيه تعليماته للمريض بضرورة التخلص من القلق والتوتر، والحفاظ على ساعات نوم كافية. ومع أن تنفيذ هذه النصائح يبدو مستحيل، إلا أنه من الواجب التذكير بها.
  • وكل ما يمكن فعله في حالة النوبات الشديدة هو محاولة تخفيف الأعراض عن طريق تناول بعض المسكنات والمهدئات التي ينصح بها طبيبك الخاص، والابتعاد عن المشروبات الغازية والمنبهات، والأطعمة الحارَّة والمقليَّات.
  • كما يجب الاهتمام بشرب السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائيَّة، بالإضافة إلى إمكانية الاعتماد على بعض الأعشاب المهدئة للقولون العصبي ، مثل النعناع والينسون والكمون، وتناول الأعسل البيض. مع الحرص على أن تكون الوجبات صغيرة وأوقاتها ثابتة.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *