ثروات طبيعية

استخدامات الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية هي أحد أهم المصادر المتجددة النقية للطاقة، والتي تنمو قدرة الإنسان على تطويعها باستمرار لتلبية احتياجاته المتزايدة للطاقة خاصةً بعد استهلاك قدر هائل من مخزون الطاقة غير المتجددة. وتُعرف الطاقة الشمسية بأنها الطاقة المُستمدة من الضوء والحرارة المُنبعثين من الشمس، ووفقًا لتوقعات وكالة الطاقة الدولية يُمكن لهذه الطاقة أن توفر ثلث احتياجات الطاقة عالميًا بحلول عام 2060.

 

كيفية تهيئة طاقة الشمس للاستخدام

تُستخدم الخلايا الشمسية لاستمداد الطاقة الكهربية من طاقة الشمس؛ حيث تعمل الخلايا الشمسية على تحويل ضوء الشمس الساقط عليها إلى إلكترونات، ثم تفصلها وتنقلها إلى الحمل سواءً كان جهاز كهربائي أو بطارية قابلة للشحن. وتختلف أنواع الخلايا الشمسية تبعًا لنوع المادة المُستخدمة في تصنيعها والتي تتحكم بمدى كفائتها في تحويل الطاقة.

 

استخدامات الطاقة الشمسية   

تمتاز الطاقة الشمسية باستخداماتها اللامحدودة والمتنامية بتطور الوسائل التكنولوجية الحديثة التي تُعزز القدرة على إنتاجها والاستفادة منها في شتى مجالات الحياة؛ لذا يمكن الإشارة إلى أهم هذه الاستخدامات كما يلي:

  • تسخين المياه: تعمل الكثير من السخانات المنزلية بالطاقة الشمسية التي تستطيع أن تغطي ما يزيد عن نصف احتياجات المنازل من الماء الساخن، ومن أكثر أنواع هذه السخانات شيوعًا السخانات المعتمدة على الأنابيب المُفرغة، والألواح المستوية المصقولة، والألواح البلاستيكية غير المصقولة.
  • أنظمة التهوية: يُمكن أن تُستخدم الكهرباء المُستمدة من الطاقة الشمسية في تهوية وترطيب المباني بتوفير الكهرباء لأنظمة التهوية.
  • تدفئة المباني: عن طريق تثبيت الألواح الشمسية على أسقف الغرف فتمتص أشعة الشمس نهارًا وتُخزنها كطاقة لاستخدامها في التدفئة ليلًا.
  • ضخ المياه: بتشغيل المضخات والأنابيب مما يؤدي لتوفير المياه بتكلفة مادية أقل من التكلفة المعتادة عند إستخدام المصادر التقليدية للطاقة.
  • تحلية مياه البحر: هي تنقية مياه البحر من الأملاح والرواسب بواسطة عمليتي التبخير والتكثيف باستخدام الطاقة الشمسية. إذ توضع كمية كبيرة من مياه البحر في صندوق مُحكم الغلق، مُضافًا له مُجمعات على أطرافه وأسطح زجاجية مُنحدرة على سطحه، وبذلك تحبس حرارة الشمس بداخله وتتبخر المياه إلى أن تصطدم بالأسطح الزجاجية فتتكثف وتنحدر مع ميل السطح فتسقط في المُجمعات الموجودة على أطراف الصندوق.
  • شحن الأجهزة الإلكترونية: بإضافة خلايا شمسية لها أو بطاريات تعمل وفق منظم الطاقة الشمسية لتزويدها بالطاقة اللازمة لأداء مهامها بفعالية.

 
السابق
فوائد القسط الهندي
التالي
طريقة تخليل الجزر

اترك تعليقاً