الأسرة والمجتمع

استخدام الخرائط الذهنية في المذاكرة للامتحانات

الخرائط الذهنية هي إحدى وَسائل تَوضيح العِلاقات، والروابط بين المَعلومات بطريقة مُختصرة اعتمادًا على استخدام الرُسومات البَسيطة والألوان، ولها العَديد من الفَوائد مثل تَعزيز القُدرة على التَركيز، ودَعم الذاكرة. وتَتميز بتوفيرها نَظرة شَاملة للموضوعات، والأجزاء العلمية الكَبيرة، وزيادة القُدرة على تَنظيم الأفكار، ومُراجعة المُحتوى الدراسي في وَقت أقصر، وجُهد أقل، وفَاعلية أكبر. بالإضافة لشَكلها المُحفز للعَقل، والمُريح للعَين. ويُمكن إعداد الخرائط الذهنية وَرقيًا أو إلكترونيًا باستخدام البَرامج أو المَواقع أو التطبيقات.

 

استخدام الخرائط الذهنية في المذاكرة للامتحانات

يَجب أولًا الاستعداد لاستخدام الخرائط الذهنية بتَحديد الجُزء المُراد عَمل خَريطة ذهنية له، ثُم قراءته وفهمه، وتَحديد مفاهيمه الرئيسة. وأخيرًا اختيار مكان هادىء للمُذاكرة، وإعداد الأدوات المُتمثلة في أوراق بَيضاء كَبيرة، وقَلم رصاص، وأقلام جافة للكتابة، وأقلام للتَخطيط بألوان مُختلفة حسب الرَغبة.

 

خَطوات رَسم الخَرائط الذهنية وَرقيًا

  • رَسم دائرة، أو أى شَكل آخر ليكون مَركز الخَريطة.
  • كتابة عِنوان المَوضوع داخل الشَكل. كما يُمكن إضافة صُورة رمزية مُعبرة عن معناه.
  • تَحديد الاتجاهات الأساسية للموضوعات الفَرعية، واختيار شَكل مُختلف عن الشَكل المُستخدم لكتابة عنوان الخريطة.
  • كتابة اسم كُل مَوضوع داخل الشَكل مَع مُراعاة التَوازن في استخدام الألوان في رَسم فُروع الخريطة، وألوان الكتابة لعدم تَشتيت الانتباه.
  • رَسم خُطوط من كُل فَرع أساسي لتكوين فُروع ثَانوية لتَسجيل العَنواين الثَانوية.
  • مُتابعة رَسم الأفرُع حتى الوُصول لأصغر التَفاصيل الهَامة للمَوضوع على أطراف الخَريطة في تَسلسل واضح.
  • وتُستخدم الخريطة الذهنية للمُراجعة، وحَث العَقل على تَذكُر المَعلومات.

 

رَسم الخريطة الذهنية إلكترونيًا

تُوفر العديد من البَرامج فُرصة رَسم الخرائط الذهنية مثل (FreeMind)، و (MindMapper). كما يُوجد أيضًا عَدد من التطبيقات مثل (Text 2 Mind Map)، و (XMind)، و (MindMeister)، و (draw.io)، و (mindmup). بالإضافة للمُواقع الإلكترونية مثل (Coggle)، و (MindMapple).

 
السابق
ما هي معاني الألوان
التالي
فوائد العصائر على مائدة الإفطار في رمضان

اترك تعليقاً