السرطان

أطعمة تحارب السرطان

يتسبب مرض السرطان في وفاة حوالي نصف مليون شخص سنويًّا على مستوى العالم. وبعد أن أشار المجلس القومي للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكيَّة، إلى أنَّ ثلث حالات الإصابة بالسرطان لها علاقة بطبيعة النظام الغذائي للمريض، أصبَح التركيز مُنصبًّا على دراسة أثر الأطعمة المختلفة على مرضى السرطان، ومحاولة إدخال الفواكه والخضروات التي تُحارب السرطان ضمن النظام الغذائي للمرضى، و لمن يريد الوقاية أيضًا. ومن أهم هذه الفواكه والخضروات ما يلي:

 

  • البروكلي والقرنبيط والكرنب (الملفوف):

يحتوي كل من البروكلي والقرنبيط والكرنب على مركبات كيميائية مُتعددة تُحارب السرطان. أحد هذه المركبات هو إندول-3-كاربينول، الذي يُقلل من تأثير هرمون الإستروجين على الإصابة بسرطان الثدي. كما تحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تُحارب الشوارد الحرَّة وغيرها من مسببات السرطان.

 

يتميَّز الجزر بمحتواه الغني بالبيتا-كاروتين، المصدر الأساسي لفيتامين أ، والذي يُعطي الجزر لونه البرتقالي. وقد أشارت الأبحاث إلى أنَّ البيتا-كاروتين يقاوم العديد من أنواع السرطان مثل سرطان الرئة والمعدة والمثانة والبروستاتا. كما يحتوي الجزر على مادة الفلكرينول التي تبطئ من نمو الخلايا السرطانيَّة، لكن هذا المركب يتوفر في الجزر النيء فقط، إذ أن الحرارة العالية تغيِّر من خصائصه.

 

يحتوي المشروم على مجموعة من العناصر المحاربة للسرطان، إذ أنَّه يحتوي على مادة لينتينان التي تُعزز جهاز المناعة، بالإضافة إلى بروتين اللاكتين الذي يمنع الخلايا السرطانيَّة من الإنقسام. كما أشارت بعض الدراسات إلى أن عيش الغراب (المشروم) يُحفز الجسم على إنتاج بروتين الانترفيرون. ففي اليابان، يستخدم الأطباء مستخلصات عيش الغراب، جنبًا إلى جنب، مع العلاج الكيميائي لمرضى السرطان.

 

  • التوت الأسود:

يُعتبر التوت الأسود أحد أغنى الفواكه من حيث الفيتامينات والمعادن والألياف، كما يحتوي على مركبات عديدة من مضادات الأكسدة المعروفة بالأنثوسيانين، التي تُقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان كما تُزيد من مقاومة المرضى له.

 

  • العنب الأحمر:

يحتوي العنب الأحمر على الكثير من العناصر الغذائية المغذيَّة، بما في ذلك الفلافونيدات التي تقضي على الشوارد الحرة المُسببة للسرطان. كما يحتوي على مجموعة من الأحماض التي تعوق إفراز إنزيمات نمو الخلايا السرطانيَّة.

السابق
حياة نيوتن وإسهاماته
التالي
طريقة عمل كيك الزيتون

اترك تعليقاً