العناية بالطفل

أطعمة لتقوية مناعة الأطفال

المناعة، هي العمليات الحيوية التي يَقوم بها الجسم لحمايته من الأمراض، والجُسيمات الغريبة، والسُموم، والخلايا السرطانية، بالإضافة لمُساعدة الجسم في الشفاء من الأمراض، والحَد من تأثيرها على صِحة الإنسان. ومن أهم أعضاء جهاز المناعة الطُحال، ونُخاع العِظام، والغُدد الليمفاوية، والغُدة الصَعترية. وتَنقسم المناعة إلى نوعان هما: المناعة الطبيعية (Natural Immunity) وهي مناعة عامة ضد الأمراض، والأجسام الغريبة؛ والمناعة المُكتسبة (Acquired Immunity) وهي المناعة المُتخصصة التي يُكونها الجسم ضِد نوع مُحدد من الأجسام الدَخيلة.

 

أطعمة لتقوية مناعة الأطفال

الأسماك:

تحتوي الأسماك على الأوميجا 3 الذي يُساهم في الوقاية من أمراض الجهاز الدوري، وتُحسن الحالة النفسية، وتُقوي الذاكرة. كما يُوفر السمك عِدة عناصر غذائية أساسية مثل: اليود، والسيلينيوم، والفلوريدا، والفوسفور، والكالسيوم وفيتامين أ، د، هـ.

 

البروكلي:

من الأطعمة الغنية بمُضادات الأكسدة، والفيتامينات، والألياف، والمعادن. لذا فإنه يَحِد من الإصابة بالسَرطان، ويَدعم الجهاز المناعي، ويُحسّن أداء القلب، ويُقوي العظام، ويُعزز صِحة البشرة، والشعر، ويُساعد في التخلُص من الوزن الزائد لإنخفاض سُعراته الحرارية حيث يحتوي كُل 100 جرام على 35 سُعر حراري فقط.

 

الكيوي:

يحتوي على مَضادات الأكسدة، والأوميجا 3، ومادة الكلوروفيل، والماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور، والحديد، والنحاس، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، ك. لذلك فهو يلعب دورًا فَعالًا في تَقوية القلب، وحماية الأوعية الدموية، وتَعزيز صِحة الجهاز التنفسي. وتحتوي ثَمرة الكيوي في المُتوسط على 45 سُعر حراري.

 

المُوز:

يُعد من الفواكه المُفضلة للكثير من الأطفال. كما أنه يُساهم في الوقاية من الأمراض لغناه بُمضادات الأكسدة مثل: الكاروتين، ومادة التريبتوفان، والفيتامينات مثل: فيتامين ج، ب 6، والمَعادن مثل: الحديد، والبوتاسيوم؛ والألياف القلبلة للذوبان مثل: البكتين، والسُكريات مثل: الجلوكوز، والفركتوز. ويَحتوي كُل 100 جرام موز على 90 سُعر حراري.

 

الطماطم:

تَتميز الطماطم بغناها بمُضادات الأكسدة، ومادة الليكوبين التي تُحارب الجُزيئات الحُرة في الجسم، وتُوفر للجسم العديد من العناصر الغذائية مثل: فيتامين أ، ج؛ والكروميوم، والألياف، والمَعادن مثل: الكالسيوم، والفوسفور. وتحتوي ثَمرة الطماطم في المُتوسط على 22 سُعر حراري.

 

السبانخ:

تَمُد السبانخ الجسم بمُضادات أكسدة قوية مثل: الفلافونويد والكاروتينات التي تُساهم في علاج السَرطان، خاصةً سرطان الجلد، وسَرطانات الجهاز الهضمي. بالإضافة لغناها بالحديد، وفيتامينات أ، ج، هـ التي تُساهم في الوقاية من الإلتهابات، كما أنها من الأطعمة مُنخفضة السُعرات الحرارية حيث يحتوي كُل 100 جرام منها على 30 سُعر حراري.

 
السابق
طريقة غسل الملابس البيضاء
التالي
من هو مخترع التلفاز

اترك تعليقاً