تغذية

أطعمة لزيادة تركيز الأطفال

تَلعب التَغذية الصحية دورًا فَعالاً في زيادة تَركيز الأطفال، حيث تُنقل المَعلومات من الدماغ عن طريق مُركّبات كيميائية تُسمى “الناقلات العصبية”، والتي تُنتج في الجهاز العصبي المَركزي من تحلل المُركّبات الغذائية. وتوجد العديد من العَناصر الغذائية الداعمة لخلايا الدماغ أهمها الأوميغا 3 التي تَمد الجسم بالمواد الدُهنية الأساسية لحماية خَلايا الدماغ، ودَعم نُموها، وإنتاج أغشية جديدة، بالإضافة لمادة الكولين التي يَحصل عليها الجسم من تَحلل اللتسيتين. كما تُؤثر الأحماض الأمينية في إنتاج هرموني السيروتونين، والدُوبامين. بينما تَعمل مُضادات الأكسدة على تَقوية المَناعة، والحَد من تأثير الجُذور الحُرة.

 

أطعمة لزيادة تركيز الأطفال

الأسماك البَحرية:

تُعد الأسماك البَحرية مثل: السلمون، والماكريل، والتونة، والسردين من أغنى الأطعمة بالأوميجا 3. كما تَحتوي على الفوسفور الذي يُساهم في تَنشيط الذاكرة، وحمض الجلوتاميك الدَاعم لوظائف الدماغ، والأعصاب. ويَنصح الأطباء بتناول الأطفال للأسماك مَرتين أُسبوعيًا على الأقل.

 

الخضروات الورقية:

تُمثل الخُضروات الورقية كالسبانخ، والخس، والجرجير، والريحان، والروز ماري، والنعناع، والزعتر والبقدونس أحد أهم أنواع الأطعمة لتقوية قُدرة الأطفال على التركيز، حيث تتميز بغناها بحمض الفوليك المُحفز لإنتاج السيروتونين. كما تَحتوي على مُضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، واللوتين، والزياكسانثين، والكيرسيتين. ويُمكن تَقديمها للأطفال أثناء إعداد السَلطات، والشَطائر.

 

المكسرات:

تَحتوي المكسرات بأنواعها المُختلفة مثل الفُستق، واللُوز، والكاجو، والبُندق على وَفرة من العناصر الهامة لتغذية الدماغ، ودَعم الذاكرة كحمض الفُوليك، والدُهون غير المُشبعة، والزنك، والسيلينيوم، وفيتامين ب، والأوميجا 3.

 

الفواكه:

الفواكه من الأطعمة الأساسية لذاكرة الأطفال لاحتوائها على الكثير من العَناصر الغذائية الضَرورية لتدعيم نُمو، وصِحة الأطفال بَشكل عام، وذاكرتهم بشكل خاص كمُضادات الأكسدة، والفيتامينات، والسُكريات الطبيعية، والأحماض الأمينية. ومن أهم الفواكه المُعززة للذاكرة الأفوكادو، والمُوز، والكيوي، والبُرتقال، والفراولة، والتُفاح.

 
السابق
كيف يعمل الرادار
التالي
طريقة استعادة محادثات الواتس اب

اترك تعليقاً