الأثنين/ 18 يناير 2021
دليل المعلومات الموثوقة


أطعمة لزيادة تركيز الأطفال

تركيز الأطفال ،تَلعب التَغذية الصحية دورًا فَعالاً في زيادة تَركيز الأطفال، حيث تنقل المَعلومات من الدماغ عن طريق مركبات كيميائية…

By Maha Abdelwadood , in تغذية تغذية الطفل معلومات غذائية , at 22 أبريل، 2018 الوسوم:, ,

تركيز الأطفال ،تَلعب التَغذية الصحية دورًا فَعالاً في زيادة تَركيز الأطفال، حيث تنقل المَعلومات من الدماغ عن طريق مركبات كيميائية تسمى الناقلات العصبية، والتي تنتج في الجهاز العصبي المَركزي من تحلل المركّبات الغذائية. وتوجد العديد من العَناصر الغذائية الداعمة لخلايا الدماغ أهمها الأوميغا 3 التي تمد الجسم بالمواد الدهنية الأساسية لحماية خَلايا الدماغ، ودَعم نموها، وإنتاج أغشية جديدة، بالإضافة لمادة الكولين التي يَحصل عليها الجسم من تَحلل اللتسيتين. كما تؤثر الأحماض الأمينية في إنتاج هرموني السيروتونين، والدوبامين. بينما تَعمل مضادات الأكسدة على تقوية المَناعة، والحد من تأثير الجذور الحرة.

 

أطعمة لزيادة تركيز الأطفال

الأسماك البَحرية:

تعد الأسماك البَحرية من الأطعمة التى تحتوى على عناصر كثيرة منها مواد تساعد على ذيادة التركيز ومن بعضها مثل: السلمون، والماكريل، والتونة، والسردين من أغنى الأطعمةالتى تحتوى على  الأوميجا 3. كما تَحتوي على الفوسفور الذي يساهم في تَنشيط الذاكرة، وحمض الجلوتاميك الدَاعم لوظائف الدماغ، والأعصاب. ويَنصح الأطباء بتناول الأطفال للأسماك مَرتين أسبوعيًا على الأقل.

 

الخضروات الورقية:

تمثل الخضروات الورقية كالسبانخ، والخس، والجرجير، والريحان، والروز ماري، والنعناع، والزعتر والبقدونس أحد أهم أنواع الأطعمة لتقوية قدرة الأطفال على التركيز، حيث تتميز بغناها بحمض الفوليك المحفز لإنتاج السيروتونين.

كما أنها تَحتوي على مُضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، واللوتين، والزياكسانثين، والكيرسيتين. ويمكن تقديمها للأطفال أثناء إعداد السَلطات، والشَطائر.

بعض العناصر التى تساعد على تركيز الأطفال

المكسرات:

حيث تَحتوي المكسرات بأنواعها المختلفة مثل الفستق، واللوز، والكاجو، والبندق على كميات كبيرة من العناصر الهامة لتغذية الدماغ،

كذلك فهي تحتوى على عناصر دَعم الذاكرة كحمض الفوليك، والدهون غير المشبعة، والزنك، والسيلينيوم، وفيتامين ب، والأوميجا 3.

 

الفواكه:

كذلك الفواكه فهى من الأطعمة الأساسية التى تساعد على تحسين ذاكرة الأطفال لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية الضَرورية لتدعيم نمو، وصحة الأطفال بَشكل عام، وذاكرتهم بشكل خاص كمضادات الأكسدة، والفيتامينات، والسكريات الطبيعية، والأحماض الأمينية. ومن أهم الفواكه المعززة للذاكرة الأفوكادو، والموز، والكيوي، والبرتقال، والفراولة، والتفاح.

Comments


اترك تعليقاً


لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *