معلومات غذائية

اطعمة مفيدة لمرضى احتقان الجيوب الانفية

يُعتبر احتقان الجيوب الأنفية من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا. وتتراوح حدتها من شخص لآخر، فبعض الأشخاص لا يعانون منها إلا مع نزلات البرد، بينما البعض الآخر تلازمهم أعراضها طوال العام تقريبًا، وتزداد في أوقات تغيُّر الفصول.

 

أعراض احتقان الجيوب الأنفية:

يرتبط احتقان الجيوب الأنفية عادة بالإصابة بالرشح والسعال والصداع وآلام الرأس بصفة عامة، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ، وقد تتطور الأعراض لتُحدث اضطرابًا في الرؤية أو السمع.

 

أطعمة تساعد على تهدئة احتقان الجيوب الأنفية:

احتقان الجيوب الأنفية حالة مرضية، لذا لا يُمكن الاستغناء عن زيارة الطبيب كلما لزم الأمر، ليقوم بوصف الدواء المناسب، ولكن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة في هذه الحالة، والتي قد تُقلل كثيرًا من زيارات الطبيب وتناول العقاقير والأدوية المختلفة على مدار العام. من هذه الأطعمة ما يلي:

 

1- الأناناس:

يحتوي الأناناس على إنزيمات مهدئة للجيوب الأنفية، كما أنه يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة التي تُحافظ على الأغشية المخاطية من التلف.

 

2- البطيخ:

يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من المياه، وتعتبر مياه البطيخ غنية جدًّا بالمعادن الأساسية كالماغنيسيوم، والتي تُساعد على تهدئة احتقان الجيوب الأنفية.

 

3- الزنجبيل:

يُعتبر الزنجبيل منشِّط جيد للدورة الدموية، ومن ثمَّ فهو يُساعد على تهدئة الالتهابات ويعمل على تهدئة الاحتقان والتورم في جميع أنحاء الجسم.

 

4- الفِجل:

وهو عبارة عن جذور نباتية حارة، تُهدئ الالتهابات، وتزيد من سرعة انتاج الأغشية المخاطية، فهو يمتلك نفس ثأثير المضاد الحيوي الذي يوصَف لعلاج الجيوب الأنفية.

 

5- المشروبات الساخنة بشكل عام:

حيث يجب على من يُعاني من احتقان في الجيوب الأنفية أن يحرص على تناول المشروبات الساخنة، حيث يساعد البخار الناتج منها على تحريك المخاط خارج الأنف، مما يعمل على تنظيف الجيوب الأنفية.

 

6- البصل:

يُعرف البصل بخصائصه المضادة للهيستماين، وبذلك يعمل على تهدئة الجيوب الأنفية. هذا بالإضافة إلى ما يتميز به من خصائص مضادة للبكتيريا، والتي تعمل على زيادة مقاومة الجسم والأغشية المخاطية للعدوى.

 

7-الثوم:

يحتوي الثوم على مُركب الأليسين، وهو يعمل على تقليل الألم الناتج من احتقان الجيوب الأنفية، كما أنه يُعالج الالتهاب بشكل جيد.

 

8-الفلفل الحار:

يساعد الفلفل الحار على تحلل وتصريف الأغشية المخاطية المحتقنة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات.

 

9-الفواكه الحمضيَّة:

تُعرف الفواكه الحمضية بزيادة محتواها من فيتامين ج، وهي معروفة بقدرتها على تخفيف الاحتقان بمجرد تناولها صحيحة أو شربها بعد عصرها، بشرط أن تكون طازجة وخالية تمامًا من السُّكر. وتتميز الفواكه الحمضية بتنوعها وانتشارها كالليمون والبرتقال والجريب فروت.

 

10-خل التفاح:

والذي يُعتبر مُسكِّنًا طبيعيًّا رائعًا للتخلص من صداع الجيوب الأنفية.

 
السابق
كيفية تنظيم الوقت
التالي
كيف تنجح في عملك الجديد

اترك تعليقاً