الحمل والولادة

اطعمة تزيد وزن الجنين

يبدأ اهتمام الأم بطفلها منذ وجوده جنين في رحمها، وذلك من خلال اهتمامها بتغذيتها ومُتابعة تطور الجنين ومراحل نموه المُختلفة. ويُعتبر وزن الجنين من أهم الأمور التي يَجب مُتابعتها على مدار أشهر الحمل.

وقد ساعدت مُتابعة وزن الجنين والاهتمام به على تفادي الكثير من مشاكل الحمل والولادة، إذ قد يؤدِّي النقص الشديد في وزنه إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة، كما قد يؤدي إلى ولادة طفل غير مُكتمل، مما يُعرِّض حياته للخطر.

ومن ثمَّ فإن هناك بعض الأطعمة التي ينصح بها الأطباء عادةً طوال فترة الحمل، وخاصَّة إن لاحظوا بعض التأخر في نمو الجنين، والتي من شأنها أن تُغذي الجنين وتزيد من وزنه بشكل ملحوظ.

 

أطعمة تزيد وزن الجنين

  • يُعتبر البروتين أكثر العناصر الغذائية أهميَّة لزيادة وزن الجنين، ويُمكن الحصول عليه من البيض أو اللحوم البيضاء والحمراء.
  • كما يجب الحصول على قدر كاف من الكربوهيدرات، ويُفضَّل الحصول عليها من الخبز الأسمر والشوفان والقمح الكامل.
  • تأتي بعد ذلك الفاكهة الغنيَّة بالألياف الغذائيَّة كالموز والتفاح والبرتقال، التي تفيد الأم والجنين على حد سواء.
  • مع الحرص على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، كاللبن والزبادي لتوفير الكالسيوم اللازم لبناء عظام الجنين بشكل صحِّي، وبالتالي تحسين نموه.
  • كما تُعتبر الدهون الأحادية من أهم العناصر الغذائيَّة في هذه مرحلة، إذ أنَّها تعمل على تقليل الكوليسترول الضار بالدم، كما أنها تعمل على نقل بعض أنواع الفيتامينات، مثل فيتامين أ، إلى الجنين، مما يُساعد على نموه بشكل أفضل. ويُمكن الحصول على هذه الدهون النافعة من المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو.
  • بالإضافة إلى ضرورة شرب عصير الفواكه الطازجة، والتي تكون غنيَّة بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية الجنين بشكل أفضل.
  • كما أنَّ شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم، يعمل على تنشيط الدورة الدمويَّة في جسم الأم، وبالتالي يتمكَّن الدم المُحمَّل بالفيتامينات والعناصر الغذائيَّة المُختلفة من الإنتقال إلى الجنين وتغذيته.
  • ويجب الابتعاد تمامًا عن المشروبات الغازيَّة والوجبات السريعة والأطعمة المقليَّة، التي من شأنها أن تُزيد مُعدَّل الكوليسترول الضار بالدم، والذي يعوق انتقال الدم بشكل جيد عبر الأوعية الدمويَّة إلى الجنين، وبالتالي يقل وزنه.
 
السابق
فوائد الفراولة للحامل
التالي
صلاة التسابيح

اترك تعليقاً