العناية بالجسم

أفضل طرق التخلص من الكرش

يُعتبر وجود كمية زائده من الدهون حول الخصر أمر مُربك ومُدعاة للحرج في العديد من الأوقات، حتى لو لم يُعاني صاحبه من زيادة في الوزن. وهناك عدة حيل وطُرق يُمكن أن تُساعد على التخلص من دهون الخصر “الكرش“.

متى تعرف أن لديك “كرش”؟

يتم تقدير دهون البطن عادة بقياس محيط الخصر. ويمكن القيام بذلك بسهولة في المنزل باستخدام شريط بسيط كمقياس. ويعرف أي سم أكبر من 40 بوصة (102 سم) لدى الرجال و 35 بوصة (88 سم) لدى النساء بالسمنة في منطقة البطن.

افضل طرق التخلص من الكرش

1. تجنب المشروبات المحلاة بالسكر

تُشير العديد من الدراسات إلى الضرر الذي يُسببه السكر للجسم، خاصة على الصحة الأيضية. بشكل عام، يتكون جزيء السكر من الجلوكوز والفركتوز، ويستخدم الجسم الجلوكوز للحصول على الطاقة اللازمة لممارسة كافة العمليات الحيوية اللازمة للجسم، أما عن الفركتوز فإن الكبد هو مكان عملية التمثيل الغذائي الخاص به.
عند تناول كميات كبيرة من السكر المُصنّع، فإن الكبد يعجز عن تحويل كل الكمية إلى الطاقة، لذلك يلجأ إلى تحويل الفائض إلى دهون. ولا يقتصر الأمر على هذا فحسب، بل أغلب تلك الدهون تتركز بشكل أساسي في مُحيط البطن “الكرش“.

أضرار السكر

يَرفع السكر بشكل عام من مُعدل مقاومة الأنسولين في الدم، مما يُساهم في تنامي شعور الإنسان بالجوع المُستمر. وتُعتبر المشروبات المُحلاة بالسكر هي الأسوأ خاصة لسهولة تناولها مما يُساهم في جني العديد من السعرات الحرارية غير المحسوبة.
ولذلك، للتخلص من “الكرش” ودهون الخصر والبطن يجب البدء في التوقف عن استخدام السكر المُعدّل، وهذا يشمل المشروبات المحلاة بالسكر وعصائر الفاكهة ومختلف المشروبات عالية السكر. لا شيء من هذا ينطبق على الفاكهة الكاملة، التي تتمتع بكونها طعام صحي، ولديها الكثير من الألياف التي تخفف من الآثار السلبية للفركتوز، علاوة على كَون كمية الفركتوز التي تَحصُل عليها من الفاكهة لا تذكر بالمقارنة مع ما تحصل عليه من كمية عالية من السكر المكرر.

 

2. تناول المزيد من البروتين

البروتين من أهم الأطعمة الصحية المُمكن تناولها عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن. حيث ثبت بالدراسات العلمية أن تناول البروتين يُساعد على خفض الشعور بالجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام بنسبة 60 ٪، علاوة على زيادة التمثيل الغذائي بنسبة 80-100 سعرة حرارية يوميًا، ويُساعد على تناول ما يصل إلى 441 سعرة حرارية أقل يوميََا.
لذلك فإن زيادة كمية الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض الكامل والأسماك والمأكولات البحرية والبقوليات والمكسرات واللحوم ومنتجات الألبان وبعض الحبوب الكاملة، والتي تُعتبر من أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي، سوف يُقلل من الدهون في البطن.

 

3. التقليل من تناول الكربوهيدرات

أظهرت العديد من الدراسات أن الحِمية مُنخفضة الكربوهيدرات تؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة 2-3 مرات أكثر من الوجبات الغذائية قليلة الدسم، كما تُؤدي الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات إلى التخلص من وزن الماء الزائد في الجسم، مما يُعطي نتائج فورية قريبة في غضون بضعة أيام. وقد أظهرت الدراسات أيضًا أن الحميات مُنخفضة الكربوهيدرات تستهدف الدهون في البطن، وحول الأعضاء والقلب.

 

4. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف الغذائية هي عبارة عن مواد نباتية غير قابلة للهضم. وتناول الكثير من الألياف يُمكن أن يساعد في إنقاص الوزن، خاصة تلك الألياف القابلة للذوبان. حيث ترتبط تلك الألياف بالمياه داخل الأمعاء وتُشكل هلام سميك، يمكن لهذا الهلام إبطاء حركة الطعام بشكل كبير من خلال المعدة والأمعاء الدقيقة، وإبطاء عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية. والنتيجة النهائية هي الشعور بالامتلاء وانخفاض الشهية، مما يُساهم بشكل كبير في فقدان الوزن وأيضََا في الحد من الدهون المُتراكمة في البطن.

 

5. ممارسة الرياضة

تُعتبر مُمارسة الرياضة بشكل مُنتظم إحدى طرق التخلص من دهون البطن، وليس المقصود هنا ممارسة تمارين البطن فحسب، بل الرياضة بشكل عام مثل المشي السريع، والهرولة، والسباحة، والتي من شأنها أن تُساعد بشكل ملموس في تخفيض نسب دهون الخصر “الكرش“.

 
السابق
ماذا يأكل الببغاء
التالي
ما هو نظام اندرويد

اترك تعليقاً