اقتصاد

اقتصاد الإمارات

الإمارات هي دولة عربية اتحادية تشغل مساحة 83.600 كم² في شرق شبه الجزيرة العربية بالجنوب الغربي لقارة آسيا. يحدها الخليج العربي من الشمال، وقطر من الشمال الغربي، والسعودية من الغرب، وعُمان من الجنوب الشرقي. وتُقسم إداريًا إلى سبعة إمارات هم: عجمان، والشارقة، والفجيرة، ورأس الخيمة، وأم القيوين، ودبي، وأبو ظبي التي تُمثل عاصمتها.

 

عملة الإمارات

تتخذ الإمارات من الدرهم الإماراتي عملةً لها، ويتكون الدرهم من 100 فلس. ويتولى البنك المركزي الإماراتي مسؤولية إصداره منذ بداية إصداره في 19 مايو سنة 1973 م، وحدد مُكافئه 0.186621 جرام من الذهب، كما حافظ على سعر صرف ثابت للدرهم مقابل الدولار الأمريكي على أساس 3.94737 درهم لكل دولار مع هامش تذبذب ضئيل.

 

اقتصاد الإمارات

تنتمي الامارات إلى قائمة الدول ذوي الاقتصادات الأكثر نموًا؛ نظرًا لتمتعها بالعديد من العوامل المُحفزة للنمو الاقتصادي، وتتمثل هذه العوامل فيما يلي:

 

وفرة الموارد المعدنية

تُمثل الإمارات أحد أهم الدول في قطاع التعدين على الصعيد العالمي؛ حيث تتصدر المركز الثاني في الاحتياطيات النفطية، بالإضافة لغناها بالغاز الطبيعي وامتلاكها للكثير من المعادن كالذهب، والنحاس، والألومنيوم، والأمونيا، والكروميت، والفولاذ. كما تضم الكثير من المؤسسات التي تعمل على اكتشاف هذه الموارد، وتصنيعها، واستثمارها مثل: المجلس الأعلى للبترول، ومؤسسة دبي للبترول، وشركة الإمارات المحدودة لتعبئة الغاز المسيل وتسويقه (غاز الإمارات)، وشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وشركة مينيسا المختصة التنقيب عن الذهب.

 

مكانتها البارزة في قطاع السياحة

تتبوأ الإمارات مركزًا متقدمًا بين الوجهات السياحية العالمية لامتلاكها معالم سياحية فريدة تمزج بين المعالم السياحية الطبيعية الخلابة، والمنشآت السياحية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة مما يجعلها مقصدًا لراغبي السياحة بشتى أنواعها. ومن ثَم يُمكن الإشارة في هذا الصدد إلى بعض أبرز معالمها السياحية مثل: جبل حفيت، وواحة العين، ومحمية دبي الصحراوية، وجزيرة بوطينة، وقرية أبوظبي للتراث، وفيراري أبو ظبي، وقصر الحصن، وقرية أبوظبي للتراث، وحديقة آيس لاند المائية، ومتحف اللؤلؤ، وبرج خليفة، وبرج العرب، والقرية العالمية، ونخلة جميرا، ودبي أوبرا.

 

تقدمها في مجال وسائل النقل

تُعد الامارات من أكثر الدول تقدمًا في هذا المجال، حيث يتوفر بها شبكات طرق مرتفعة الجودة في مختلف أنواع وسائل النقل. ومن أهم وسائل النقل بها: مترو دبي، وترام دبي، و قطار هايبرلوب، وقطار الإتحاد، والتاكسي الجوي ذاتي القيادة، والتاكسي المائي، والباص المائي، والعبارات.

 

اهتمامها بالقطاع الزراعي

واجهت الإمارات تحديات عديدة في هذا القطاع كندرة موارد المياه، وقلة الأراضي الصالحة للزراعة، وملوحة التربة، إلا أنها عالجت ذلك بإستخدام أحدث التقنيات التي أدت إلى الحفاظ على الموارد المائية بتعزيز استخدام نظم الري الحديثة وزيادة عدد المزارع العضوية ومزارع الإنتاج الحيواني.

 

تفوقها الصناعي

دعمت جميع العوامل السابق ذكرها التفوق الصناعي للإمارات؛ حيث يُعتبر ثالث أكبر القطاعات المُساهمة في اقتصاد الدولة. وساعد على ذلك تحفيز الدولة وتشجيعها لكلًا من الصناعات التقليدية والتكنولوجية الحديثة لتحقيق الاستثمار الأمثل لموارد الدولة بما يُحقق أهدافها ويُعزز تطورها وريادتها.

 
السابق
فوائد الحاسوب
التالي
كيفية تخزين الملوخية

اترك تعليقاً