تعليم

كيف يعمل الجهاز العصبي

كل الحيوانات تقريبًا باستثناء حيوانات بسيطة لديها جهاز عصبي. يُعتبر الجهاز العصبي هو المسؤول الأول عن عدة وظائف في المخلوقات الحية مثل السلوك، والإحساس.

بشكل عام يتكون الجهاز العصبي من الدماغ والحبل الشوكي وكل الأعصاب المتصلة بهما. وهناك نوع خاص من الخلايا مصنوع خصيصََا من أجل الجهاز العصبي لا نجده في أى جزء آخر من الجسم، وهي “النيرونات” أو الخلايا العصبية أو العصبونات.

 

  • النيرونات أو العصبونات

هي عبارة عن نوع متخصص من الخلايا الوظيفية العصبية يبدو على شكل شجرة ذات جذور وجذع وأغصان، حيث تُمثل الشجرة جسم الخلية العصبية، وتمثل الأغصان النهايات العصبية المسؤولة عن توصيل الإشارة العصبية بين الخلايا وبعضها البعض.

يشكل تجمع عدد من الخلايا العصبية مع بعضها البعض “حزمََا عصبية”، وهي عبارة عن مسارات تنقل الإشارات الكيميائية الكهربية داخل الجهاز العصبي ومن جزء إلى جزء آخر في جسم الانسان .

  • كيف يعمل الجهاز العصبي

عندما تحدث إستثارة ما للجسم (على سبيل المثال تناول الطعام)، فإن مجسّات التذوق في اللسان تنقل الإشارة العصبية إلى الدماغ ومنه تُنقل الإشارات العصبية المختلفة لجميع أجزاء الجسم المسؤولة عن هضم الطعام. ويحتوي الجهاز العصبي على نوعين أساسيين من الخلايا العصبية وهما الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الطرفي.

  1. الجهاز العصبي المركزي: يتألف بشكل أساسي من الدماغ والحبل الشوكي. وهو مسؤول بشكل أساسي عن تحليل وفهم كل البيانات التي يجمعها الجهاز العصبي الطرفي.
  2. الجهاز العصبي الطرفي: ويشمل كل الأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي. ويتصل بشكل أساسي بالأعضاء وأطراف الجسم، فعندما يصدر الجهاز العصبي المركزي أمرًا ما يقوم بتوصيله إلى الجهاز العصبي الطرفي لتنفيذ هذا الأمر.
السابق
الحصوات المرارية
التالي
فوائد الزعتر

اترك تعليقاً