تعليم

الإسقاط النفسي

الإسقاط النفسي هو حيلة دفاعية يستخدمها بعض الناس للتخلُّص من الشعور بالذنب حيال ما يقومون به من تصرُّفات خاطئة أو ما يشعرون به من مشاعر سلبيَّة، ويكون ذلك بخلق مجموعة من المبررات والأعذار تفيد بأن الآخرين هم السبب الأساسي وراء كل تلك التصرفات.

 

كيف يحدث الإسقاط النفسي؟

من الممكن أن يبدأ الإسقاط النفسي في مرحلة الطفولة، وغالبًا ما يحدُث ذلك نتيجة وضع الطفل تحت وطأة بعض التوقُّعات المبالغ فيها؛ مثل: “أنت لا تُخطيء” أو “أنت الأول على صفك دائمًا”، ففي هذه الحالة، عندما يرتكب الطفل خطأ ما، لا يستطيع عقله الاعتراف به، فيبدأ بخلق مجموعة من التبريرات، مفادها أن الآخرين هم السبب. ومن هنا يبدأ الأمر في التطوُّر إن لم يتم ملاحظته والتعامل معه بشكل جيِّد. وقد يحدث أيضًا نتيجة الفشل في الحياة العملية أو الزوجيَّة بصورة غير متوقَّعة، مما يجعل المُصاب يبدأ في إلقاء التُّهم على الآخرين.

 

ما هي أنواع الإسقاط النفسي؟

  • قد يكون الإسقاط النفسي على هيئة إلقاء اللوم دائمًا على الآخرين؛ فيرسب الطالب في الاختبار مثلًا، فيتَّهم والديه أنهما لم يوفِّرا له مناخًا مناسبًا للمذاكرة، وبالتالي فهما السبب في رسوبه.
  • وقد يكون في صورة شك دائم في الآخرين، فكون الشخص كذاب مثلًا، يجعله يرى أنَّ مَن حوله يكذبون. أو أن يكون خائن فيشكُّ دائمًا في خيانة شريكه. وهذا ما ينطبق عليه قول المُتنبِّي “إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه”.
  • كما يُلقي بعض مرضى الإسقاط النفسي اللوم على المجتمع بشكل عام، فيسرق لأنه يرى أن الجميع لصوص مثلًا.
  • وهناك نوع آخر من الإسقاط يتمثل في اقتناع المُصاب أنه طالما استطاع القيام بشيء ما، سواء خير أو شر، لابد أن جميع من حوله يمكنهم القيام بنفس الشيء.

 

ما هي مراحل الإسقاط النفسي؟

يبدأ الإسقاط النفسي باعتباره حيلة دفاعية لا إرادية، تُخفف من عبء الشعور بالذنب. ثم يتطوَّر بالتدريج، ليصل إلى مرحلة ارتكاب المُصاب لأخطاء فادحة عن عمد، وهو مطمئن إلى أنه سوف يُلحق التهمة بشخص آخر، وهذه أخطر مراحل الإسقاط النفسي.

 

كيف يُمكن علاج الإسقاط النفسي؟

يُمكن لمريض الإسقاط النفسي أن يُسيطر على حالته ويتغلَّب عليها بنفسه وبمساعدة المقربين له في المراحل الأولى للإصابة. أمَّا في المراحل المتقدِّمة، فيحتاج إلى جلسات نفسيَّة علاجية، كما قد يحتاج إلى بعض العلاجات الدوائية.

 
السابق
فوائد الزعتر
التالي
محشي ورق عنب بالحمص

اترك تعليقاً