العناية بالطفل

الأنيميا عند الأطفال

الأنيميا عند الأطفال هي عَدم قُدرة كُرات الدم الحَمراء على توصيل كمية الأكسجين اللازمة للخلايا بسبب نقص تَصنيع كُرات الدَم الحمراء أو زيادة تَكسيرها أو لزيادة فقدها. وتُوجد عِدة أعراض للأنيميا مثل شُحوب لون البَشرة، والصُداع، وكَثرة الشُعور بالإجهاد، وسُرعة ضَربات القَلب، وصُعوبة التنفس، وفُقدان الشَهية، وضعف القُدرة على التَركيز، وضعف الجهاز المناعي.

 

أسباب الأنيميا عند الأطفال

من الأسباب الشائعة لإصابة الأطفال بالأنيميا قلة تناول أطعمة غَنية بالحديد، أو ضَعف قُدره الجسم على امتصاصه، أو التَعرُض للنزيف، أو بعض أمراض الجهاز الهضمي، أو الإصابة بالأمراض المُزمنة.

 

تَشخيص الأنيميا

يتم تَشخيص الأنيميا بفحص صورة الدم الكاملة (CBC) الذي يحتوي على عَدد من الفُحوصات مثل عدد خلايا الدم الحمراء، ونسبة الهيموجلوبين، ومُتوسط حجم خلايا الدم الحمراء، ومُتوسط كمية الهيموجلوبين في كُل كُرة دم حَمراء. كما قد يحتاج الطبيب لإجراء بعض الفحوصات الأخرى مثل فحص مُستويات الحديد والبروتينات التى تَرتبط به، والفيتامينات الأساسية لتكوين الهيموجلوبين.

 

أطعمة لعلاج الأنيميا عند الأطفال

يجب اتباع إرشادات الطبيب لعلاج الأنيميا بالإضافة لمُساعدة الأطفال على تناول غذاء صحي مُتوازن. وخاصة الأطعمة الغنية بالحديد مثل:

  • الَبنجر: من أغنى الأطعمة بالحديد، بالإضافة إلى احتواءه على الكالسيوم، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، والفوسفور، والبوتاسيوم. ويوجد بِكُل 100 جرام بنجر 44 سُعر حراري فقط. ويُمكن تناوله بعِدة طُرق منها عصير البنجر والرُمان، وسلطة البنجر، وتَبولة البنجر، وكيك البَنجر.
  • الرُمان: يوفر الرمان كمية كبيرة من الحديد. كما يحتوي على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والنحاس، والماغنيسيوم، وفيتامين ج، ومُضادات الأكسدة كالفلافونويدات، والبولي فينولات. ويُستخدم في اعداد وصفات مُتنوعة مثل الفَتوش، وسلطة الكسكُسي بالرمان، وآيس كريم الرُمان.
  • التَمر: من المصادر الأساسية للحديد، كما يحتوي أيضًا على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والمنجنيز، والنحاس، والجلوكوز، والسكروز، والفركتوز. لذا يُساهم في علاج الأنيميا، والحد من الشُعور بالإجهاد. ويُمكن تناوله بعِدة طُرق مثل براونيز التَمر، وباف باستري التمر، وكيك التمر، وكُنافة التَمر.
 
السابق
ما هو أكبر معبد في العالم
التالي
سلطات بالدجاج

اترك تعليقاً