صحة

التواء الكاحل

الكاحل هو المفصل الذي يربُط القدم مع الجزء السُفلي من الساق. ويتكون الكاحل من 3 عظام هي: الظنبوب (العظمة الرئيسية)، والكرسوع (أعلى عظام القدم)، والشظية (العظمة الصغرى). وتَرتبط هذه العِظام مع العضلات عن طريق الأوتار، وبالتالي يحدث التواء الكاحِل عند ثني القدم بشدة.

 

أسباب التواء الكاحل:

يحدُث التواء الكاحل لعدة أسباب مثل: تحريكه بشكل سريع مُفاجىء، أو السُقوط خلال مُمارسة الرياضة؛ أو خلال مُمارسة الأنشطة اليومية المُتعادة، أو ارتداء الأحذية مُرتفعة الكَعب.

 

أنواع التواء الكاحل:

  • الالتواء البسيط: هو شَد؛ أو تمزُق الأربطة قليلًا.
  • الالتواء المُتوسط: هو حدوث تَمزُق كامل لبعض الأربطة.
  • الالتواء الحاد: هو تمزُق جميع الأربطة، وعدم ثبات الكاحل.

 

أعراض التواء الكاحل:

للالتواء عِدة أعراض تختلف في الشِدة وِفق نوع الإلتواء مثل: الشُعور بألم في مفصل، أو عضلات الكاحل؛ وتَورم الكاحل؛ تَغيُر لُون الجلد، وتيبس المِفصل وصعوبة حركته.

 

مُضاعفات التواء الكاحل:

في حالة إهمال الإصابة بعدم توفير الراحة للكاحل، تحدُث مُضاعفات نتيجة لإجهاد الكاحل مثل: الألم المُزمن في مفصل الكاحل، أو عدم استقرار مِفصل الكاحل؛ أو تَعرُض المفصل للإلتهاب؛ أو ضِعف عضلات الكاحل.

 

الإسعافات الأولية:

يجب وضع كمادات ثلج للحد من الورم، مع عدم تحريك المفصل، ورَفع القدم عن مُستوى الجسم. كما يجب الحَد من الحركة لِعدة أيام.

 

التشخيص الطبي:

يتم التشخيص الطبي بإجراء الفحص السريري، وفحص الأربطة، والأعصاب، وحركة المفصل. بالإضافة إلى استخدام فحص الأشعة السينية للتأكد من عدم وجود كُسور في العظام. وأحيانًا يحتاج التشخيص إلى التصوير الطبقي، أو الرنين المغناطيسي.

 

العناية الطبية:

يجب الذهاب للطبيب لتوفير العناية اللازمة للالتواء الكاحل خاصًة في حالة الشَك في وجود كسر؛ أو التورم الشديد؛ أو الألم الحاد؛ أو عدم اختفاء الألم، أو التورم البسيط، أو المُتوسط بالرغم من الراحة.

 
السابق
ماسكات الريحان للبشرة
التالي
كيفية التيمم

اترك تعليقاً